Ceyhan Mahmud Craft Alcinawiyeh

المشغولات السيناويه تراث اصيل

ما هو H1N1) انفلونزا الخنازير)؟
H1N1 ( أو "انفلونزا الخنازير" كما اطلق  في وقت مبكر) هو فيروس جديد للانفلونزا تسبب  مرض أنفلونزا في البشر. وقد اكتشف هذا الفيروس لاول مرة في أبريل 2009 في مرضى بشر في الولايات المتحدة. و بلدان أخرى ، من بينها كندا والمكسيك ، وينتشر هذا الفيروس من شخص إلى شخص ، بنفس الطريقة التي العادية انتشار فيروسات الانفلونزا الموسمية إلى حد كبير.

لماذا يسمى فيروس H1N1 الجديد أحيانا  ب "انفلونزا الخنازير"؟
أظهرت التجارب المختبرية ان العديد من الجينات في هذا الفيروس الجديد يشبه كثيرا فيروسات الانفلونزا التي عادة ما تحدث في الخنازير في أمريكا الشمالية. ولكن دراسة أخرى أثبتت أن هذا الفيروس الجديد يختلف كثيرا عنفيروس الخنازير فى أمريكا الشمالية.  ولكن يتشابه اثنان من جينات هذا الفيروس مع جينات فيروس الانفلونزا التى تصيب الخنازير فى اوروبا و أسيا و مع انفلونزا الطيور و البشر أيضا. وقد أطلق العلماء على فيروس H1N1 المندمج الرباعى .هل الخنازير تحمل هذا الفيروس ، وهل يمكنني التقاط هذا الفيروس منها؟
في هذا الوقت ، لا يوجد دليل على أن الخنازير في الولايات المتحدة مصابة  بهذا الفيروس الجديد رغم وجود العديد من فيروسات الانفلونزا التى تصيب الخنازير. ، وهذه الفيروسات لا تصيب البشر معظم الوقت ، ولكن يمكن أن تنتشر فيروسات الانفلونزا جيئة وذهابا بين الخنازير والبشر. هل الفيروس H1N1 معدى؟نعم ينتشر الفيروس من انسان الى آخر ولكن ، ليس معروفا مدى سهولة انتشار الفيروس بين الناس. ما هي أعراض و علامات الاصابة بهذا الفيروس في الناس؟
أعراض العدوى بفيروس H1N1 في البشر مشابهة لأعراض الانفلونزا البشرية العادية ، وتشمل الحمى والسعال ، والتهاب الحلق ، والم عام بالجسم والصداع والإرهاق وقشعريرة. وقد أصيب عدد كبير من الناس الذين اصيبوا بعدوى هذا الفيروس أيضا بالاسهال والقيء. أيضا و مثل الانفلونزا الموسمية فان العديد من المصابين ب H1N1 عانوا من أعراض شديدة و حدثت الوفاة .ولكن ما هى شدة المرض المرتبط بالاصابة بفيروس H1N1 ة؟
ليس من المعروف في الوقت الحالى نوعية شدة الاصابة بين المصابين بH1N1 و تقوم حاليا المراكز الطبية بدراسة تاريخ المرض بين المصابين ومعرفة من  من السكان أكثر عرضة للاصابة بالفيروس وأكثرهم قابلية للاصابة بأعراض خطيرة أو الوفاة وكما يحدث في الانفلونزا الموسمية ، هناك بعض الناس اكثر عرضة لحدوث مضاعفات نتيجة للاصابة ويشمل ذلك الأطفال الصغار والنساء الحوامل والأشخاص ذوي الحالات الطبية المزمنة وكبار السن (> 65 سنة).

كيف يمكن أن ينتشر الفيروس H1N1 ؟
انتشار الفيروس H1N1 يحدث بنفس الطريقة التي تنتشر الانفلونزا الموسمية. فيروسات الانفلونزا تنتشر بشكل رئيسي من شخص لآخر عن طريق السعال أو العطس . وأحيانا قد يصاب الناس من خلال لمس أشياء يعلق بها  فيروسات الانفلونزا ثم لمس الفم أو الأنف. لا ينتقل الفيروس H1N1 عن طريق الطعام. أو أكل لحم الخنزير ومنتجاته.

هل هناك خطر من مياه الشرب؟
مياه الشرب المعالجة بعمليات التعقيم التقليدية لا تشكل خطرا على الأرجح لانتقال فيروسات الانفلونزا. وعموما فانمعالجة مياه الشرب بالكلور تثبط فيروس الانفلونزا وتوفر درجة عالية من الحماية من الفيروسات بما فيها انفلونزا الطيور. وحتى الآن ، لم تكن هناك حالات موثقة الأنفلونزا البشرية الناجم عن التعرض للأنفلونزا عن طريق مياه الشرب الملوثة. ماذا علي أن أفعل للحفاظ على وصول الانفلونزا؟غسل اليدين من أول التوصيات و أكثرها أهمية لكن عموما احرص على البقاء في صحة جيدة و احصل على الكثير من النوم ، عموما فان ممارسة النشاط البدني ، والبعد عن ضغوط الحياة  بقدر الامكان ، وشرب كميات كبيرة من السوائل ، وأكل الطعام المغذي و تجنب لمس الأسطح التي يمكن أن تكون ملوثة بفيروس الانفلونزا و تجنب الاتصال الوثيق مع المرضى من العوامل التى تحد من نقل أو تأثير الفيروس.هل توجد أدوية لعلاج العدوى هذا الفيروس الجديد؟
نعم. وتوصي المراكز باستخدام اوسيلتاميفير أو الزاناميفير لمعالجة و / أو منع العدوى بفيروس الH1N1 والفيروسات. وهذه الأدوية المضادة للفيروسات يمكن أن تخفف من شدة المرض كما أنها قد تمنع المضاعفات الخطيرة للانفلونزا. وينصح بهذه الأدوية للحالات الشديدة عند حدوث حالات وبائية غير متوقعة. الى متى يمكن لشخص مصاب انتشار هذا الفيروس للآخرين؟
في الوقت الحالي ، ويعتقد أن فيروس ال  H1N1 له نفس الخصائص انتشار فيروسات الانفلونزا الموسمية الأخرى و تحدث العدوى للآخرين قبل يوم من ظهور الأعراض الى سبعة أيام بعد
المصدر: كتبهادكتور مصطفى راغب
SINA5FOR5DESIGN

مرحبا بالساده الزوار

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

57,274