من انواع الاقامه فى مصر للاجانب

الفيزا الدراسية

_________ 

بداية يجب ان نعلم ان لكل طالب فيزا دراسية يستحق الحصول عليها بعد تسجيله في ادارة الوافدين في مصر وحصوله على افادة القبول المبدئي الموجهة الى الجامعة التي يرغبها الطالب . 

طريقة التقديم على الفيزا الدراسية : 

 

يتم التوجه الى مقر السفارة المصرية في بلد الطالب مصطحباً معه افادة القبول المبدئي مع جواز سفره وصورتين للمعاملات , ويقوم بملء استمارة الفيزا , يمكنه التقديم هو ووالديه او هو وزوجته او هو واطفاله ولا يمكن التقديم للاخوة . 

 

بعد ملء الاستمارة وتقديمها للقنصلية المصرية مرفقا نسخ من الافادة ونسخ من الجواز , ينتظر الطالب 21 يوم عمل تقريبا وبعدها يراجع القنصلية للحصول على الستيكر الخاص بالفيزا , علما انه لا يكتب عليه الغرض من الزيارة احيانا ولكن غير مهم ولا يغير من كينونة التأشيرة . 

 

اجراءات الاقامة الدراسية في مصر 

 

بعد دخول الطالب الى مصر بالفيزا الدراسية او بواسطة الفيزا السياحية (الموافقة الامنية) 

 

الاقامة الدراسية لا تصدر لطلبة المدارس في حال دخولهم وذويهم بفيزا سياحية . 

 

الختم المثلث 

 

يقوم بختم الجواز في اقرب دائرة اقامة تابعة لسكنه بختم يسمى الختم المثلث يجب اجراء الختم خلال اسبوع واحد فقط بعد دخول مصر , هو عبارة عن اجراء يقوم به طالب الاقامة لغرض تبليغ ادارة الاقامة سكنه الحالي وتعتبر خطوة مهمة في اجراءات الاقامة, في حال تخلف الطالب عن الختم لاي سبب كان ستكون هنالك غرامة باهضة تصل الى 150$ لكونه قد تخلف عن الختم او تخلفت عن التبليغ عن سكنه 

 

يمكن تلافي الغرامة بعد اصدار خطاب اعتذار من سفارة بلد الطالب موجه الى دائرة الاقامة والجوازات وسيتم اعفاء الطالب من الغرامة فوراً. 

 

تقديم طلب الاقامة 

 

يتم التوجه الى دائرة الاقامة الاقرب او ضمن الحدود الادارية لمنطقة سكن الطالب والتوجه يكون في الصباح الباكر لتلافي الزحام الكبير كون مصر تعج بالجاليات العربية والاجنبية . 

 

وعند الوصول يقوم الطالب بسحب استمارة اقامة وانتظار دوره ليتم المقابلة على المسؤولين عن استلام الطلبات . 

 

المستندات المطلوبة : 

 

المتطلبات التالية تخص الطلبة او ذويهم فقط 

 

جواز سفر ساري سنة على الاقل 

 

قيد دراسي صادر من الكلية موجه الى دائرة الاقامة والجوازات 

 

عقد أيجار سنة على الاقل (يوثق العقد في حال التقديم على دائرة اقامة الاسكندرية ) 

 

صورة من ايصال سداد اجور الدراسة 

 

اربع صور شخصية خلفية بيضاء . 

 

في حال دخول الطالب بـ موافقة امنية – يقوم بجلب صورة من الموافقة التي دخل بها 

 

تتم مقابلة قصيرة مع الموظف مستلم الطلب ويقوم بعدها بتصوير صاحب الطلب وتسليمه ايصال الكتروني لاستلام الاقامة بعد الفترة المحددة ( اسبوع للطلبة ) 

 

او يمكن للطالب الدفع بمبلغ 400 جنيه لتسريع الانجاز ويحصل على كارت الاقامة خلال 3 ايام عمل . 

 

رسوم الاقامة للطلبة في مصر 

 

رسم اصدار الاقامة لمدة سنة واحدة هو 2750 جنيها مصريا ولا يمكن باي شكل من الحصول على اقامة دراسية اكثر من سنة واحدة وتجدد

 

في حال تخلف الطالب عن الاقامة (تأخر عن اجراء الاقامة بمدة تتراوح من يوم الى 90 يومياً ) يدفع غرامة 175$ 

 

استلام الاقامة الدراسية للطالب 

 

عادة مقدمي طلب الاقامة في القاهرة تتأخر عملية الاصدار بسبب الزخم الكبير على اصدار الاقامات , بعد ان يستلم الطالب ايصال الاستلام الالكتروني , يتوجه باكراً الى دائرة الاقامة ويدخل مباشرة ويحصل على رقم انتظار لمقابلة موظف التسليم , في حال ان الاقامة قد انجزت فسيتم دفع رسم الاقامة في البنوك المنتشرة في مبنى دائرة الاقامة بموجب اذن دفع يحرره الموظف مثبت فيه رسم الاقامة و اي غرامات اخرى مطلوبة من صاحب الاقامة . 

 

بعد التسديد يتم تسليم الايصالات للموظف الخاص بالتسليم وانتظار رقمكم عبر شباك التسليم. 

 

معلومات هامة عن الاقامة 

 

الاقامة تسقط في حال تواجد الطالب خارج مصر اكثر من ستة اشهر و في حال الحاجة لهذا التأخير يتم اصدار اذن سفر من دائرة الاقامة كلفته 150$ 

 

الاقامة تسمح للطالب الدخول من اي مطار يود برا او جواً 

 

الاقامة تغني الطالب عن ابراز الجواز او حمله 

 

الاقامة تسمح للطالب بفتح حساب بنكي بكل سهولة 

 

الاقامه في مصر  للدراسات العليا   لا شك أنكم لاحظتم الزيادة الكبيرة في عدد الطلبة الأجانب والعرب الذين يدرسون حاليا في مصر    

مميزات الدراسة في مصر للعرب والاجانب

شروط الدراسة في مصر :

الاشتراطات المطلوبة : أغلب الجامعات المصرية لا تمتلك اشتراطات خانقة مثل الباقي من الجامعات العربية  فمن ناحية المعدل المطلوب فأغلب الجامعات لا تطلب حد معين المعدل في البكالوريوس أو الماجستير الا الاختصاصات العلمية النادرة وذات الدراسة الصعبة ووجد لها حل وهو اجتياز دبلوم تأهيلي مدته سنة واحدة فقط يشترط فيه النجاح فقط وليس اجتيازه بتقدير معين . 

التوفل او الايلتس : 90% من الجامعات المصرية تطلب شهادة توفل او ايلتس او شهادة خبرة باللغة الانكليزية , لكن الممتع في هذا الشرط أنه غير واجب التوافر عند بداية الدراسة وإنما يشترط وجوده فقط قبل تحديد عنوان الرسالة الخاصة بالبحث , كل الجامعات المصرية توفر دورات قصيرة لاجتياز الامتحان الدولي مدتها 14 يوم و بأجور رمزية جدا مقارنة بمعاهد خارج الجامعة . 

الوثائق المطلوبة : تحتاج الى وثيقة السابقة للشهادة المطلوبة أي ( تحتاج وثيقة الماجستير و البكالوريوس اذا اردت الدكتوراه و البكالوريوس او الدبلوم اذا اردت الماجستير ) و صورة من جواز السفر الخاص بك ساري لمدة سنة بالإضافة الى 7 صور شخصية بخلفية بيضاء. 

 سنشرح بالضبط طريقة معادلة الشهادة في مصر 

 

الشهادة المصرية معادلة في اغلب دول العالم ( الجامعات الحكومية والخاصة ) منظمة WES الأمريكية والكندية تعادل الشهادات المصرية كافة وبرسوم بسيطة مقارنة برصانة المنظمة . كما يمكن إدراج جامعات مصرية ضمن تصنيف QS او تصنيف شنغهاي .

 

اجراءات التقديم للدراسات العليا للوافدين في مصر ( العرب و الاجانب ) 

التصديقات :

يتم تصديق وثيقة الطالب ( وثيقة البكالوريوس او الماجستير او الدبلوم ) من السفارة الخاصة بالطالب ومن ثم تكملة التصديق من وزارة الخارجية المصرية في مكاتبها المنتشرة داخل القاهرة , مثل مكتب تصديقات شارع عرابى او مكتب تصديقات مصر الجديدة او مكتب تصديقات اكتوبر . 

الخطابات :

يتم استحصال طلبات من سفارة الطالب وهن كالتالي ( طلب معادلة شهادة , يكون الطلب موجه للمجلس الأعلى للجامعات المصري ) ( خطاب عدم ممانعة , عبارة عن خطاب من القنصليه يفيد بعدم ممانعة السفارة من إتمام دراسة الطالب في الجامعات المصرية ) ( خطاب تأييد عمر , يمنح لطلبة الدول التي لا تملك شهادة ميلاد كون الشهادة مطلوبة في الجامعات المصرية ويستعاض عنها بخطاب تأييد عمر )

 

معادلة الشهادة في مصر :

يوجد نوعان او طريقتان من معادلة الشهادة في مصر وكل طريقة تتبع الجامعة التي حصل الطالب منها على شهادته .

 

معادلة الشهادة الحكومية الأولية :

تتم معادلة الشهادة مباشرة من المجلس الأعلى عبر تقديم الوثيقة الأصلية مع خطاب السفارة مع صورة من جواز السفر ويتم دفع رسوم المعادلة وهي 1500 جنيهاً داخل المجلس الأعلى ( احذر  آخر موعد للتسديد يكون الساعة 12 ظهرا من كل يوم عمل ) .

 

هذه الطريقة يتم فيها معادلة الشهادات الاولية ( البكلوريوس ) الممنوحة من الجامعات الحكومية العربية حصريا وبنفس البلد الأم للطالب .

 

ملاحظة : نتيجة المعادلة تظهر بعد 7 ايام عمل ويتم إرسالها الى العنوان الذي تقوم بتثبيته على الظرف الخاص بالشهادة 

معادلة الشهادات العليا والشهادات الأولية من الدول الغير عربية

قم بتجهيز كافة المرفقات بصيغة PDF كتابه

يتم كتابة بيانات الطالب في الشاشة الظاهرة صورتها :

معادلة الشهادة في مصر

بعد كتابة البيانات الصحيحة في كل الخانات نضغط التالي لتظهر لنا الشاشة الخاصة ببيانات الشهادة السابقة والشهادة المراد الحصول عليها في مصر

 

أنتبه : عندما تكون رغبتكم في الحصول على قبول لدراسة الدكتوراه يتم معادلة الماجستير السابقة والبكالوريوس ايضا . 

معادلة الشهادة في مصر

بعد اتمام ادخال البيانات يتم الضغط على كلمة التالي والتي تنقلنا الى شاشة رفع الملفات المهمة وتهمل باقي البيانات أو الخانات ( في حالة رفض النظام إتمام الرفع يتم تكرار رفع الشهادة في الخانات الأخرى ) 

 

شرح معادلة الشهادة في مصر

بعد رفع الملفات الضرورية والغير ضرورية يظهر لنا زر ( التالي ) لننتقل إلى الشاشة التالية 

رفع ملفات معادلة الشهادة في مصر

بعد اتمام عملية الادخال والتأكد من صحة البيانات يظهر لنا ايصال الدفع ويتم تسديد الأجور في بنك مصر ( داخل مصر )

إيصال ايداع نقدى فى بنك مصر

بعد اتمام الدفع يتم تقديم الاصول الى المجلس الاعلى مع وصل الدفع وتدوين عنوان السكن الخاص بك او عنوان سفارتك ويتم ارسال شهادة المعادلة الى عنوان السكن أو السفارة .

معادلة دبلوم عالي بماجستير في المجلس الاعلى للجامعات – مصر

ملاحظة : المعادلة تتم خلال شهرين من تاريخ التقديم الفعلي في المجلس الأعلى للجامعات .

التقديم للجامعات المصرية :

للاسف التقديم للدراسات العليا في مصر يدوي تماما وهو ما يزيد من مدة حصولكم على القبول المبدئي او النهائي بسبب ارتباط الطلب مع تواجد الموظف المختص في مبنى الجامعة . 

 

لكن في العموم نتوجه مباشرة الى قسم الدراسات العليا في الكلية المطلوبة ونقدم المستندات التالية التي حصلنا عليها أثناء رحلتنا 

 

1- خطاب عدم الممانعة من السفارة 

 

2- تأييد عمر او شهادة ميلاد 

 

3- وثيقة البكالوريوس اصلية مع معادلتها ( او وثيقة البكالوريوس مع وثيقة الماجستير اوالدبلوم العالي مع معادلاتهم ) 

 

5- ستة صور شخصية للطالب مع صورة من جواز السفر الخاص بالطالب . 

بعد الخطوات أعلاه ستحصل على افادة قبول مبدئي من الجامعة تفيد انك مقبول من حيث المبدأ للدراسة في الجامعة وموضح في الافادة سنوات الدراسة والأقساط الجامعية وموجه الخطاب لمن يهمه الأمر.

الخلاصة  

الخطوات طويلة لكنها ضرورية لضمان جودة التعليم وصحة مؤهلات الطالب الدراسية السابقة و في حالة رغبتكم بإجراء القبول بدلاً عنكم لا تترددوا في التواصل مع العدل جروب للاستشارات القانونيه واعمال المحاماه المستشار الدكتور شريف طه حافظ الحكيم المحامى بالنقض 

المحامى كما يجب ان يكون واتس /فون 

٠١١١٦٠١٢٦٢٦

٠١٢٢٥٠٣٥٠٣١

عبر صفحتنا  على الفيس بوك او الواتس

تكلفه اتعاب هذا الإجراء 

٣٠٠ دولار

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 29 مشاهدة
نشرت فى 15 أكتوبر 2023 بواسطة SHERIIIF

عدد زيارات الموقع

650,309