قيمة العسل في غذاء الصغار والأطفال


وفى العلاج الحديث يستعمل الجلوكوز على نطاق واسع ليزيد من مقاومة الكبد للتسمم والعسل له أهميته الخاصة كعامل في العلاج والوقاية لاحتوائه على الجلوكوز والأملاح المعدنية والأحماض العضوية بالإضافة لمواد أخرى لازمة للحياة

 

استطاع الأستاذ ف.سكفور تسوف (عضو الأكاديمية السوفييتية للعلوم الطبية )ان يقدم براهين عملية ماديه على ان بقايا السكر في الفم تتحلل بواسطة البكتريا, وتؤدى إلى وجود أحماض أخصها حمض اللبنيك (لاكتيك) وهذا يؤدى إلى نقص الكالسيوم في الأسنان, في حين ان العسل على نقيض السكر, فهو من المضادات الحيوية القوية وهو قلوي التكويـــن وبالتالي يعقم الفم.
ثبت بالتجربة خلال السنوات الماضية ان للعسل قيمه ممتازة كغذاء ودواء للصغار, وقامت الملاحظة في معاهد الأطفال وادخل العسل في نظام التغذية فكانت نسبة (الهيموجلوبـيــــن) في دم احد الأشقاء الذي لم يعط عسلا تزيد بنسبة (4%)40 يوما من بقائه في المصة, على حين زادت النسبة في دم أخيه الذي أعطى العسل بنسبة (13%).
الأستاذ (جولمب) حصل على نتائج اشد اقتناعا, فقد وصف العسل لعلاج الإسهال السام المعدي عند الأطفال, وكانت ملاحظاته على ان العسل في غذاء الأطفال لا يسرع بشفائهم فقط, بل يزيد في وزنهم, واكتشف ان الأطفال الذين يتــناولون عسلا يزيد وزنهم ضعفين ونصفا عن غيرهم من الأطفال الذين يمرون بنفس العلاج دون تناول العسل.
من خبرة ل. ترتياك ومعاونية في علاج (الدوسنتاريا) بالعسل ورد القول بأنه في حالة الدوسنتاريا الخطرة لم تكن النتائج ملحوظة باستعمال العسل ولكن في الحالات الخفيفة فان العسل ينظم عملية التبرز ويؤثر تأثيرا طيـبا على مجرى المرض والعلاج بالعسل يخفف من سير الدوسنتاريا المزمنة ويساعد على الشفاء العاجل.

من التقارير المكتوبة يستدل على انه في حالات التبول في الفراش يأتي الجلوكوز بنتائج طيبة وعند إعطاء العسل في هذه الحالة للأطفال في وجبات الإفطار والعشاء شفى كثير منهم تماما من هذا المرض.
منذ عشرات السنين كان الطب على دارية بان العسل أصلح في التحلية من السكر الأبيض الذي يحتوى على كاربوهيدرات بينما يحتوى العسل على مواد كيماوية وبجيولوجية لها أهميتها منها حمض (الفوليك) المهم جدا في نمو الأعضاء وهو يحسن تكوين الدم بزيادة الكرات الدموية الحمراء ويرفع نسبة الهيموجلوبين.
الأستاذ ب.ويسجا يعتبر العسل يعمل على تحسين صحة الأطفال الضعاف البنية لأنه يتسبب في زيادة الكرات الحمراء في الدم وله دور مهم في غذاء الأطفال.


العسل يحوى الحديد وهو مهم للأطفال وامتزاج السكريات ذات الفائدة العالية بالأحماض العضوية والزيوت الطيارة وغيرها من المواد المهمة في العسل تقوى الشهية عند الأطفال وتنشط الهضم.
وعند تأمل الخواص الشفائيه الموجودة في الجلوكوز(سكر العنب) وهو أهم مكونات العسل فالجلوكوز يستعمل بكثرة في الطب لعلاج الأمراض الآتية:
- أمراض الدورة الدموية.- زيادة التوتر.
- قرحة المعدة. - أمراض أمعاء الأطفال.
- النزيف (خصوصا النزيف المعوي).
- الأمراض المعدية المختلفة.
والجلوكوز أهم علاج ناجح للتسمم بأنواعه كما ان هناك أمراضا مختلفة كثيرة يعالجها سكر العنب كما يزيد (الجليوكوجين) أو السكر الحيواني في الكبد وهو منبع الطاقة في جسم الكائن ويزيد تحسين عملية بناء الأنسجة والتمثيل الغذائي ويقوى الجهاز الدوري عند وجود نقص بالسكر الموجود في الدم والجلوكوز يزيد من مقاومة الجسم للعدوى.

  • Currently 145/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
50 تصويتات / 1456 مشاهدة
نشرت فى 28 فبراير 2010 بواسطة RoyalHoney1

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

281,716