صناعة الأسماك


تمارس صناعة الأسماك في السودان بطرق بدائية، وبالتالي فإن الكميات المصنعة قليلة نسبياً وتستهلك محلياً مما لايسمح بمجال للتصدير بالمستوى الذى يشجع على التوسع فى تصنيع هذه الأسماك، لذا لابد من زيادة الإستثمار فى مجال الأسماك وإستغلال المخزون بالكميات التجارية المناسبة عن طريق حفظ وتصنيع الأسماك.


وتنحصر صناعة الأسماك حالياً فى سبعة منتجات:

1/ الفسيخ:

تتوفر الأسماك الصالحة لعمل الفسيخ فى المياه العذبة والبحر الأحمر، ففى المياه توجد أسماك الكأس والكوارة أما فى البحر الأحمر تتوفر أسماك العربي بكميات كبيرة.

2/ السمك المجفف:

يعتبر السمك المجفف من الصناعات التقليدية قليلة التكلفة ويمارسها المواطنون على شاطي النيلين الأزرق والأبيض. فالمنتجات الرئيسية المجففة هى الكجيك الأسود الذى يصنع من القرموط وأم كورو، والكجيك الأبيض الذى يصنع من البلطي والعجل والدبس.

3/ التركين "الملوحة":

عبارة عن أسماك يتم تخميرها بالملح ويصنع من فصائل الكأس والكوارة والدبس وغيرها.

4/ السمك المبّرد:

وهى أسماك طازجة مبردة بواسطة الثلج ويمكن حفظها لفترة إسبوعين وتتطلب هذه الصناعة إنشاء مصانع ثلج بالقرب من مناطق الإنتاج . تنتشر مصانع الثلج الخاصة بقطاع الأسماك فى كل من سواكن في شرق السودان, مدينة الشجرة بالخرطوم ومحافظةحلفا القديمة, وتستخدم العربات المعزولة والثلاجات وغرف التبريد الحديثة فى حفظ وترحيل هذه الأسماك.

5/ الأسماك المجمّدة:

وهى صناعة تقوم على حفظ الأسماك مجمدة لفترة قد تصل 6 أشهر فى درجة حرارة 18 تحت الصفر مما يساعد على تصديرها للمناطق البعيدة.

6/ السمك المعلّب:

توجد بعض فصائل الأسماك التى تصلح للتعليب, ففى البحر الأحمر مثلاً توجد أسماك التونة والساردين والماكريل وهى موسمية, كما أن هناك بعض فصائل الأسماك فى المياه العذبة تصلح للتعليب مثل الكوارة والكاس وغيرها.

7/ السمك المدخن:

 هو عبارة عن سمك مشوي بطريقة التدخين أى تسليط الدخان على الأسماك لتنضج على بطء, وينتج بطرق تقليدية خاصة فى جنوب السودان, وقد بدأ تدخين الأسماك بطرق حديثة على النيل الأبيض وجبل أولياء.


مخلفات الأسّماك

تستخدم مخلفات الأسماك فى صناعة الأعلاف والأسمدة والمخصبات وفى صناعة الصابون، وتزيد كميات المخلفات عند تنظيف الأسماك وتقطيعها إلى شرائح، ويمكن الإستفادة كذلك من لحوم الأصداف والزرمباك فى تصنيع الأسماك.

أعدته للنشر على الموقع/ أمانى إسماعيل


RiverNile5

أمانى إسماعيل

ساحة النقاش

RiverNile5
موقع خاص لأمانى إسماعيل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

385,096