مصادر الأسماك فى السودان من مصدرين رئيسيين:

·المصادر البحرية

·المصادر الداخلية (الأنهار والبحيرات)

 

  المصادر البحرية

تشمل البحر الأحمر والذي يقع فى شرق السودان حيث يبلغ طول ساحله 720 كلم، ويعتبر هذا المورد محدوداً فى إنتاجه وذلك لضيق الجرف القاري إضافة إلى خصوبة المياه بسبب إرتفاع الملوحة ودرجات الحرارة وهناك حوالى 63 نوعاً من الأسماك التجارية, ويقدر المخزون السمكي فى المياه الساحلية السودانية بنحو 10.000 طن، ويبلغ إنتاج الأسماك الحالي من المصائد البحرية بنحو 13.000 طن/العام، ويتركز إنتاج أصداف اللؤلؤ فى خليج دنقناب. ويوجد الجمبري "الروبيان" فى بعض مناطق الخلجان على طول ساحل البحر الأحمر ويتركز بكميات تجارية فى مناطق قليلة منها دلتا طوكر في شرق السودان حيث يقدر الإنتاج الحالي بنحو 15 – 20 طن فى العام.

وقد كان لدخول بعض السفن الأجنبية فى المياه الإقليمية لصيد الجمبري وغيره من الأسماك ذات القيمة الإقتصادية العالية أكبر دلالة على غنى هذه المناطق بثروتها السمكيّة.

 

  المصادر الداخلية

يبلغ طول المصائد الداخلية حوالى 4.000 كيلو متر، بالإضافة للبحيرات الصناعية وأهمها بحيرة النوبة ومستودع خزان جبل أولياء والبحيرات الطبيعية بجنوب السودان. ويقدر مخزون هذه المسطحات بنحو 100.000 طن ويبلغ الإنتاج الحالي 32.000 طن سنوى. "إنتاج عام 1992".

 

أهم المصائد الداخلية:

1/ ·بحيرة خزان جبل أولياء:

تمتد البحيرة من جنوب الخزان حتى محافظة كوستي فى ولاية النيل الأبيض، ويقدر المخزون بحوالي 15.000 طن، المستغل منها حالياً 11.3 ألف طن سنوى، ويعتمد الإنتاج على القطاع الخاص.

2/ ·بحيرة خزان الروصيرص:

تقع على النيل الأزرق خلف الخزان، ويقدر المخزون السمكي فيها بنحو 1700 طن ويبلغ الإنتاج الحالي 1200 طن، ومعظم الإنتاج يستخدم فى صناعة الأسماك المجّففة.

3/ ·بحيرة خزان سنار:

تقع البحيرة على النيل الأزرق ويقدر المخزون بحوالى 1000 طن والإنتاج السنوي الحالي يصل إلى 1000 طن، وتمثل صناعة الفسيخ والأسّماك المجّففة نسبة عالية من الإنتاج.

4/ بحيرة خزان خشم القربة:

تقع على نهر عطبرة، يقدر المخزون بنحو 800 طن، وتنتج هذه البحيرة نحو 500 طن فى العام.

5/ ·بحيرة النوبة:

تقع هذه البحيرة فى الجزء الشمالي من السودان خلف بحيرة السد العالي، ويقدر المخزون السمكي بها نحو 5 ألف طن والإنتاج الحالي 500 طن سنوي.

6/ ·الولايات الجنوبية:

تنتشر السدود والمستنقعات في هذه المناطق إضافة لروافد نهر النيل مما يشكل مصدراً غنياً للأسماك التى تقدر بحوالى 74.000 طن والإنتاج من هذا المخزون حوالى 13.000 طن فقط ويرجع ذلك لعدم إستقرار المنطقة والسكان وبدائية وسائل الصيد وصعوبة الترحيل.

أعدته للنشر على الموقع/ أمانى إسماعيل

 

RiverNile5

أمانى إسماعيل

ساحة النقاش

RiverNile5
موقع خاص لأمانى إسماعيل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

387,869