يتمتع السودان بوجود عدد من المسطّحات المائية الواسعة والمتنوعة، مما أهله لإمتلاك ثروة سمكيّة هائلة تتكون من عدة أنواع من الأسماك، ويبلغ المخزون السمكي حسب تقديرات منظمة الأغذية والزراعة العالمية (الفاو) حوالي 110 ألف طن من الأسماك، كما تعتبر خزانات الري والبحيرات والسدود والحفائر مناطق صالحة لإنتاج الأسّماك، كذلك يتم تدعيم الثروة السمكيّة بالإستزراع السمكي.

أ- الاسماك البحرية:

الاسماك الزعنفية المعروفة بالساحل السودان تبلغ في مجملها 250 نوع منها65 نوع من الاسماك ذات الاهمية الاقتصادية وتمثل 9 أنواع منها 60-70 % من الصيد والاسماك هي:
قشري – بهار- أسموت – سقود – بياض- ناجل- فارس- ابوقرن - عربي - القرش. بجانب الثروة الممتازة من المرجان 34 نوع، مع ثروة مقدرة من الأحياء المائية مثل القشريات، الرخويات، الاصداف، الجمبري والروبيان.
يقدر إنتاج الأصداف (المحار) ب25 الف طن/عام والكوكيان 528 طن/عام والسيدمباك 404 طن/عام وزعانف القرش 7.4 طن/ عام مع عدد من عوائل (6) اسماك زينة، أيضاً هنالك اسماك مناسبة للتربية بجانب اصداف ام اللؤلؤ وهي اسماك.
(Mullets.. , Milkfish)
( prawns) اضافة الي الجمبري (Shrimp)

ب- اسماك المياه العذبة:

اهم الانواع التي حصرت ومهمه تجارياً هي: العجل، البياض، الكبروس (درجة اولي)، دبس، كدن، بني (درجة ثانية)، قرقور، خشم البنات (درجة ثالثة). تمثل في مجملها 90% من المصيد الكلي، هذا بجانب اسماك الفسيخ الكاس والكوارة.

أهم انواع الاسماك في المياه العذبة:-

أعدته للنشر على الموقع/ أمانى إسماعيل

RiverNile5

أمانى إسماعيل

ساحة النقاش

RiverNile5
موقع خاص لأمانى إسماعيل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

385,009