بحوث الثروة السمكية

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

 

تضم كائنات الغذاء الطبيعى مجموعة متنوعة من النباتات و الحيوانات المائية المتعايشة و التى يعتمد تواجدها و انتشارها على علاقات وثيقة بينها و بعضها البعض.

و تتبع تلك الكائنات ثلاث مجموعات رئيسية هى الهائمات (البلانكتون) و السابحات (النكتون) , القاعيات (البنتوس).

كائنات الغذاء الطبيعى فى البيئة المائيه و علاقتها بتغذية الاسماك:

اولا:الهائمات او البلانكتون:

هى المجموعة الاكثراهمية و تنوعا و عددا من بين كائنات الغذاء الطبيعى التى تنتشر فى البيئات المائية المتنوعة , سواء كانت مالحة او عذبة أو شروب. و تضم كائنات البلانكتون مجموعة من الكائنات (حيوانات ,نباتات او فطريات و بكتريا) تتواجد فى الطبقات السطحية من المياه و ليس لها القدرة على الحركة الذاتية و تخضع لتأثير الحركة الطبيعية لتيارات المياه أو الالمواج.

و تشكل الهائمات بيئة حيوية متكاملة يعتمد تواجدها و ازدهارها على اتزان دقيق بين بعضها البعض و تتأثر بشدة بتغيرات خواص البيئة المائية الفزيائية و الكميائية.

و تنقسم الهائمات الى ثلاث مجموعات:

الهائمات النباتية (الفيتوبلانكتون):مجموعة من الطحالب احادية او عديدة الخلايا ذات النوية الحقيقية التى تستوطن المناطق السطحية من المياه (التى تصلها اشعة الشمس ).

و تشمل الدياتومات , الطحالب الخضراء و الخضراء المزرقة و السوطيات.

الهائمات الحيوانات (الزوبلانكتون):

مجموعة من الحيوانات الدقيقة وحيدة أو عديدة الخلايا مثل: القشريات و السوطيات و الهديبات و بعض الديدان و التى تتغذى على الهائمات النباتية و و غيرها من الكائنات الدقيقة. و يعتبر بيض و يرقات بعض الكائنات المائية مثل الاسماك و القشريات من بين مكونات هذه المجموعة.

الهائمات البكتيرية:

مجموعة من الكائنات وحيدة الخلية التى تفتقر الى النوية الحقبقة و الكلوروفيل و تلعب دورا فى غاية الاهمية بقيامها بتحليل المواد العضوية الى املاح سمادية ذائبة.

وطبقا للتقسيم السابق , فان الهائمات تقسم الى هائمات منتجة (الطحالب و الكائنات التى تقوم بالتمثيل الضوئى) و مستهلكة (الهائمات الحيوانية التى تتغذى على الطحالب التى تتغذى على الطحالب و غيرها), و محللة هى البكتريا وغيرها من الكائنات التى تقوم بتحليل المواد العضوية الى مركبات سمادية ذائبة تتغذى عليها الطحالب.

وتعتبر الكائنات النباتية , خاصة الطحالب الدقيقة القعدة الرئيسية لهذا التجمع الحيوى (المنظومة الايكلوجية) حيث تمثل هذه الكائنات المصدر الرئيسى للانتاج الغذائى ; حيث تقوم بعملية معقدة تستطيع من خلالها تسخير طاقة الشمس و الاملاح الغذائية (مركبات النيتروجين و الفسفور و السليكات و البوتاسيوم و غيرها) و غاز ثانى اكسيد الكربون لانتاج مركبات عضوية متفاوتة التعقيد من سكريات و نشويات و دهون و بروتينات تشكل مصدر الغذاء الرئيسى لاغلب صور الحياه الحيوانية المائية . لذا , فان تواجد هذه الكائنات و مقدار ازدهارها فى اى مسطح مائى يرتبط بمدى وفرة تلك الاملاح الغذائية و مدى كثافة الطيف الامن من ضوء الشمس.

 

و تبقى الهائمات فى الطبقة تحت السطحية من عمود الماء بصفة مستمرة و يساعد فى ذلك صغر حجمها و زيادة مسطح اجسامها بالنسبة لاوزانها مما يحد من سرعة هبوطها الى القاع. و هناك بعض الانواع التى تحتوى على بقعة زيتية او فقاعات هوائية او مادة جيلاتنية خفيفة الوزن تساعدها فى البقاء فى الطبقة السطحية . و تستطيع بعض الطحالب الميكروسكووبية مضاعفة كتلتها الحية الى ما بين 15-45 مرة خلال العام الواحد .

و تشكل الهائمات مكونا اساسيا لغذاء الاسماك و الكائنات المائية الاخرى. و تتفاوت احجام كائنات البلانكتون تفاوتا كبيرا, فقد تكون فى حدود ميكرونات قليلة او قد تبلغ عدة سنتيمترات (كما فى حالة قناديل البحر او بعض الطحالب الخيطية).

و تتبنى المراجع العلمية تقسيم لعشائر الهائمات يعتمد على تفاوت احجامها, حيث تنقسم الى هائمات فاقة الدقة او ما يسمى "بالنانوبلانكتون" و التى تقل احجامها بين 50-500 ميكرون, ثم الهائمات الكبيرة (ماكرو بلانكتون) و التى قد تفوق احجامها 2000 ميكرون و اكثر.

اعداد/ م. جيهان امبابى
مدير عام الادارة العامة للبحوث التطبيقية

 

                                 اعدته للنشر/ الاء سامح              

 

المصدر: مجلة عالم اسماك / مارس - ابريل2012-2013
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 443 مشاهدة
نشرت فى 2 إبريل 2012 بواسطة Research

ساحة النقاش

الإدارة العامة للبحوث

Research
الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

124,623