بحوث الثروة السمكية

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

<!--<!--<!--<!--

 

الماء والحياة

بسم الله الرحمن الرحيم

(وهو الذى يرسل الرياح بشراً بين يدى رحمته حتى إذا أقلت سحاباً ثقالاً سقناه لبلد ميت فأنزلنا به الماء فأخرجنا به من كل الثمرات كذلك نخرج الموتى لعلكم تذكرون)   صدق الله العظيم       (سورة الأعراف أيه57)

بسم الله الرحمن الرحيم

(والله خلق كل دابة من ماء فمنهم من يمشى على بطنه ومنهم من يمشى على رجلين ومنهم من يمشى على أربع يخلق الله ما يشاء إن الله على كل شئ قدير) صدق الله العظيم

( سورة النور أيه 45 )

 

يعتبر الماء من أهم العناصر اللازمة للحياه فلا تتم أى عملية حيوية داخلية فى جسم أى كائن حى إلا فى وجود نسبة من الماء بل إن العمليات الصناعية الكبرى والصغرى فى المصانع تستلزم وجود الماء ولا يمكنها الإستغناء عنه.

ولقد تنبأ الكثير من العلماء بأن السنوات المقبلة سوف تشهد صراعات دموية عنيفة ليس سباقاً على زيت البترول وإنما سباقاً على قطرة الماء.

والدول العربية كلها تعتمد بشكل كامل على أنهار تجرى فى أراضيها وتقع منابعها خارج حدودها كما هو الوضع فى مصر وسوريا والعراق والسودان بما يهدد المصالح المائية لهذه  الدول.

والحقيقة أن الماء لايشبه بقية السلع حيث لايمكن زيادة المعروض منه لملاقاة الطلب المرتفع عليه ومن هنا لابد من ضبط الطلب وترشيد الأستهلاك مع تطوير مصادر المياه.

<!--<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <mce:style><! /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin-top:0cm; mso-para-margin-right:0cm; mso-para-margin-bottom:10.0pt; mso-para-margin-left:0cm; line-height:115%; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} -->

 

<!--[endif]-->

"تركيب الماء"

يتكون الماء بإتحاد حجمين من غاز الهيدروجين بحجم واحد من غاز الأكسجين عندما يمرر تيار كهربى فى الماء ويتكون الماء فى كثير من التفاعلات الكيميائية مثل التفاعل الكيميائى التالى:-

Naoh+Hcl----->Nacl+H2o                       

وهناك أكثر من نوع من جزيئات الماء فالأكسجين المعتاد قد يتحد بنظائر الهيدروجين هى الديوتيريوم والتريتيوم وبذلك تكون ثلاثة أنواع من المياه.    Tzo,D2O,H2O

وجزئ الماء ليس جزئياً خطياً تترتب فيه الذرات الثلاث على خط واحد ولكنه جزئ منحنى لا يتطابق فيه مركز الشحنتين الموجبتين لذرتى الهيدروجين مع مركز الشحنة السالبه على ذرات الأكسجين وبذلك يصبح له طرف سالب وطرف موجب.

ولذلك فإن جزيئات الماء جزيئات قطبية Polarmolecules تساعد على الأرتباط بأيونات مثل الصوديوم والكلور فى ملح الطعام والتى تحمل شحنات كهربائية كاملة.

يساعد الماء على تكوين الجزيئات الأخرى ذات التوزيعات ثنائية القطبية ولذلك يعتبر من أقوى المذيبات للمواد القطبية وعلى العكس من ذلك فالمواد المكونة من جزيئات غير مشحونة وليس لها توزيع ثنائى القطب لا تذوب فى الماء.

مثال: على ذلك الزيت الذى يتكون من جزيئات هيدروكربونية لا تحتوى إلا على ذرات هيدروجين وذرات كربون تتسم أى منها بقابلية جذب قوية للإلكترونيات.

تجميع جزيئات الماء

تؤدى الخاصية القطبية إلى حدوث تجميع لجزيئات الماء تنجذب فيه إحدى ذرات الهيدروجين فى أحد الجزيئات (الطرف الموجب)إلى ذرة الأكسجين فى جزئ أخر (الطرف السالب)وبذلك تتكون الرابطة الهيدروجينية بين مختلف الجزيئات وهذا التجمع يزداد بإنخفاض درجة الحرارة مما يؤدى إلى ظهور بعض الصفات الشاذة للماء فى كثير من خواصها الطبيعية.

دورة حياة الماء

يتصاعد الماء المتبخر من أسطح البحار إلى الهواء ليرتفع عالياً إلى طبقة الإستراتوسفير (10-15 ألف مترفوق سطح البحر) ويتخذ الماء عند هذا الإرتفاع شكل كروى (قطرة ماء)وهى إحدى المراحل الخاصة بالماء والتى تسمى مرحلة التعلق فى الجو وفى هذا الإرتفاع يتم تشكيل عناقيد الجزيئات المائية بعد أن أصبحت جزيئات الماء لاتتبع قانون الجاذبية الأرضية وأخيراً يسقط الماء إلى الأرض بعد أن يتحول من غيمة إلى مطر.

الماء ينبوع الحياه

أن العثور على الماء كان فى مقدمة أهداف الرحلات الإستكشافية الفضائية للإنسان وذلك لأن وجود الماء يعتبر كجهاز إنذارمبكر يكشف عن وجود الحياه فى هذه الكواكب من عدمه.

والماء يعتبر دليلاًعلى إضطراب الحياه ففى كندا مثلاً عثر العلماء على ضفادع مشوهه بسبب تلوث المياه.

وتقدر منظمة الصحة العالمية أن حوالى مليار إنسان على وجه الكرة الأرضية محروم من مياه الشرب الصحية ويموت يومياً    30,000 شخص بسبب شرب الماء الملوث ويعتقد العلماء أيضاً بوجود علاقة ما بين الأمراض السرطانية ومنشأت تصفية المياه.                                                          

<!--<!--<!--<!--<!--<!--<!--

ضرورة الماء النقى للصحة

يشكل الماء 90% من الجهاز المعقد ومصدر التفكير عند الإنسان ألا وهو المخ .و 70% من مكونات القلب و86% من الرئتين والكبد و83% من الكليتين و75% من عضلات الجسم المختلفه و83% من الدم والماء ضرورى  جداً للصحة لأن كافة الوظائف الجسدية الحيوية تعتمد على الماء النقى فى عملها وتواصلها وينصح المختصون بالصحة والماء الإنسان يتناول ما يكفى من المياه العذبه الصحية كى يتجنب الكثير من المضاعفات الصحية .

والإنسان العادى يفقد يومياً حوالى 3 لتر ماء من خلال عمليات الإدرار والعرق والتنفس ويحصل الإنسان على نصف مايحتاجه من الماء من المشروبات الأخرى بالإضافة إلى حوالى 0.3 لتر إضافى يحصل عليها الجسم من أكسدة الأطعمة.

وللجسم جهاز إنذار مبكر حساس لفقدان الماء بنسبة معينة ويحذر الإنسان عن طريق الشعور بالعطش ويكفى فقدان 0.8% من مياه الجسم لتشغيل هذا الجهاز لإشاعة مظاهر جفاف الشفتين وجفاف الحلق والبلعوم ويعانى المسنون أكثر من غيرهم من أعراض قلة الماء بسبب ضعف جهاز التحذير لديهم بتأثير تقدم السن وإنخفاض الشعور بالحاجة إلى الماء.

 

إعداد الكيميائى / كحيل أحمد توفيق

أعدته للنشر على الموقع / شيماء صالح عرفه


المصدر: معالجة المياه - الماء فى الصناعة - المياه العذبة - نهر النيل

ساحة النقاش

الإدارة العامة للبحوث

Research
الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

125,417