بحوث الثروة السمكية

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

<!--<!--<!--

<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <mce:style><! /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin-top:0cm; mso-para-margin-right:0cm; mso-para-margin-bottom:10.0pt; mso-para-margin-left:0cm; line-height:115%; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-fareast-font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-theme-font:minor-fareast; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} -->

<!--[endif]-->

 الخواص البيولوجية للمياه فى البحيرات

يقصد ببيولوجية المياه جميع الكائنات النباتية والحيوانية التى تعيش فى المياه بخلاف الأسماك والتى يعتبر وجودها مصدر رئيسى وهام لغذاء الأسماك وكذلك الأكسجين اللازم للتنفس وهذه الكائنات تختلف فى معيشتها وأشكالها ومقدرتها على تحمل الظروف الغير ملائمة كذلك مقدرتها على التعايش فى مستويات مختلفة من الملوحة ودرجات العسر المختلفة كذلك اختلاف الاس الهيدروجينى.

وتنقسم هذه الكائنات إلى أربعة مجموعات رئيسية هى :

*الهائمات بنوعيها النباتى والحيوانى

*كائنات القاع

*الكائنات الملتصقة على النباتات المائية

*السابحات

أولاً الهائمات

وتضم هذه المجموعة قسمين رئيسيين

الهائمات النباتية

الهائمات الحيوانية

الهائمات النباتيةPhytoplankton

وهذه المجموعة تشتمل على مجموعة كبيرة من الأصناف والأجناس البكتيرية والطحلبية معظمها ميكروسكوبى قد تكون وحيد الخلية أو تكون فى صورة مستعمرات أو تكون فى مجموعات طحلبية خيطية وهذا القسم يضم المجموعات التالية.

1-الطحالب الخضراء   green algae

تعتبر أحد أكبر المجموعات الطحلبية من حيث الأعداد والتنوع والإنتشار وهى تنمو فى درجات ملوحة مختلفة بدأ من الشحيحة إلى شديدة الملوحة وهى تتواجد فى صورة بلانكوتية أو ثابتة فى القاع.

وهذه المجموعة لها أشكال عديدة منها وحيد الخلية أو فى شكل مستعمرات أو خيطية أوأمبوبية وهى ذات أنوية حقيقية وأغلب أصنافها ذات نواه واحدة وإن كان هناك بعض الأصناف متعدد الأنوية ومن أهم خواص هذه المجموعة وجود بلاستيدة خضراء كبيرة لها أشكال مختلفة تستخدم فى التعرف والتفريق بين الأصناف كما إنها تقوم بعملية التمثيل الضوئى والذى ينتج عنه الأكسجين الذى يستخدم فى تنفس جميع الكائنات الحية الموجودة فى الوسط المائى ويوجد للعديد من خلاياها أعضاء تستخدم فى الحركة وبها بقعة صبغية تسمى البقعة العينية والتى يعتقد أنها مركز إبصار الطحلب وتشتمل هذه المجموعة على 11 رتبة يقع أسفل  كل رتبة العديد من الأصناف.

2- الطحالب الخضراء المزرقة  Blue green algae

هذه الطحالب تعتبر أقدم الكائنات الكلوروفيلية التى ظهرت على الأرض حيث تم العثور على حفريات لها يرجع تاريخها إلى 2.6- 3 مليار سنة ويعتقد الكثير من العلماء أنها مسئولة عن الأكسجين فى الغلاف الجوى وهى تعتبرأول مجموعة الكائنات النباتية وبها العديد من صفات البكتيريا ألاأنها تحتوى على كلوروفيل A الذى له القدرة على إنتاج الأكسجين الحر أثناء عملية التمثيل الضوئى وتتواجد هذه الطحالب فى صورة بلانكوتية أو ثابتة فى القاع على حبيبات التربة وتتميز بمقدرتها على أحداث ظاهرة الأزدهار الطحلبى Bloomوتتميز هذه الطحالب بنموها السريع على سطح التربة المشبعة بالماء وتكون مايعرف بالبساط الطحلبى الذى يعمل على تثبيت حبيبات التربة. وهناك عدة أنواع من هذه الطحالب لها تأثير سام أو مؤذى على الكائنات الحيوانية منها.

Micro aeniginosa Anabaena flos-aquea

حيث تتسبب فى حدوث التسمم الحاد بينما تسبب أنواع أل  lyngby majuscua إلتهاب الجلد ومن أهم خواص هذه المجموعة الطحلبية مقدرتها على تثبيت النيتروجين وتتواجد هذه الطحالب إما فى صورة مستعمرات أو وحيدة الخلية أو فى صورة طحالب خيطية وتصنف الطحالب الخضراء المزرقة فى ثلاث رتب.

3-الطحالب البنية Brown algae

تشمل الطحالب البنية مجموعة نباتية هامة تضم 250 جنس وما يقرب من 1500 صنف وكل الأصناف التى تم التعرف عليها وجدت فى المياه البحرية إلا أنه تم التعرف على خمس منها وفى المياه العذبة ويتراوح أحجام هذه الطحالب من الميكروسكوبى إلى أنواع تصل أطوالها إلى 60 متر فى المياه البحرية وتكون هذه الطحالب غطاء كثيف على صخور الشواطىء فى المناطق الباردة فى نصف الكرة الجنوبى والشمالى وتمتاز هذه الطحالب بعدة صفات وخواص فسيولوجية وتركيبية جعلتها فى مجموعة تصنيفية واحدة وتشتمل هذه المجموعة 13 رتبة.

4- اليوجلينا Euglena

واليوجلينا واسعة الأنتشار وتتواجد فى المياه العذبة – الشروب- المالحة وفى التربة الرطبة والأوحال وهى تختلف عن المجموعات الطحلبية الأخرى فى بعض الصفات الكيميائية لإنتاج المواد السكرية أثناء عملية التمثيل الضوئى وتمتاز هذه المجموعة بوجود أسواط قد تكون مفردة أو عديدة وتتواجد اليوجلينا فى صورة كائنات وحيدة الخلية ولبعض اليوجلينا القدرة على التجرثم فى البيئات الغير ملائمة وتمتاز اليوجلينا بوجود فجوة منقبضة وهى التى تقوم بإخراج السوائل الزائدة عن جسم الخلية وتشتمل هذه المجموعة على ثلاث رتب تختلف عن بعضها بوجود الأسواط وأعدادها.

5-الطحالب الذهبية والخضراء المصفرة والدياتومات Golden yellow green algae and diatoms

تضم هذه المجموعة تنوع كبير فى رتبها من حيث تركيب الصبغات ونوع الجدار الخلوى والزوائد السوطية إلا أنها تشترك فى بعض الصفات الخاصة مثل تخزين الغذاء فى صورة Bglucan وتعتبر صبغة الكاروتين هى المسئولة عن ظهور الظل الأصفر المميز لهذه الأنواع.

الطحالب الذهبية Golden algae

أغلبها تعيش فى المياه العذبة وتفضل المياه الغير ملوثة والباردة نسبياً ولبعض خلايا هذه المجموعة أغلفة صلبة وتشتمل هذه المجموعة على سبع رتب.

<!--<!--<!--<!--

الطحالب الخضراء المصفرةYellow algae

تتميز هذه المجموعة الأصفر وليس الذهبىنتيجة غياب صبغة Fucoxanthin وتمتاز طحالب هذه المجموعة بوجود أسواط قد تكون مفردة أو عديدة ومختلفة الأطوال كذلك يوجد بلاستيدات خضراء قذد تكون مفردة أو عديدة وتشتمل هذه المجموعة على أربعة رتب.

الدياتوماتDiatoms

أغلب كائنات هذه المجموعة وحيد الخلية وإن كان بعضها يكون مستعمرات أو توجد فى صورة خيطية وتتواجد فى جميع أنواع المياه (عذبة – شروب – مالحة) وبعد أفردها بلانكتونى والبعض الأخر يلتصق بالأجسام الصلبة وتضم حوالى 200جنس وجميع خلايا الدياتوم ذات نواه واحدة قد تكون معلقة فى وسط الخلية أو ملتصقة بأحد جوانب الطحلب وتأخذ الدياتومات أشكال عديدة فمنها القرصى أو مغزلى أو إسطوانى، ولبعض أصناف الدياتومات زوائد سوطية وتشمل هذه المجموعة على رتبتين.

6-الديانوفلاجلاتDianoflagellates 

تضم الديانوفلاجلات مجموعة متنوعة الأشكال وحيد الخلية مزودة بأسواط وتوجد فى جميع أنواع المياة وتضم المجموعة مسئول عن إفراز بعض السموم الخطيرة على الكائنات المائية ومن صفات هذه المجموعة مقدرتها على أحداش ظاهرة المد الأحمر الذى قد يمتد إلى عدة كيلو مترات فى البحار والمحيطات.

الهائمات الحيوانيةZooplankton

تضم الهائمات الحيوانية مجموعات من الحيوانات الدقيقة أغلبها ميكرسكوبى وقد يرى بعضها العين المجردة فى حين قد تصل أحجام البعض الأخر إلى عشرات السنتيمترات مثل قناديل البحر وتشتمل هذه المجموعة عدة رتب مختلفة تضم.

الهدبيات

Cilliates   

السوطيات Fhagillates

 الأسفنجية الدقيقة  Porifera

Ms

المصدر: إعداد المهندسة / جيهان إمبابى أحمد (إحصائية الغذاء الطبيعى )

ساحة النقاش

الإدارة العامة للبحوث

Research
الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

134,885