الدكتور / رمضان حسين الشيخ

باحث في العلوم الإنسانية، مدرب مهارات الحياة، خبير التطوير الإداري والتنظيمي، إستشاري ريادة الأعمال

مصطلح "رائد أعمال" يعني أكثر من إقامة مشروع؛ فهو يعني امتلاك القدرات الذهنية، والسمات الفطرية المؤهلة لتحقيق النجاح، ومن أهم تلك السمات الثقة بالنفس.

فعلى الرغم من أننا جميعا نعاني من الخوف والتردد عند خوض تجربة جديدة، أو إقامة مشروع خاص، أو مواجهة تحديات وصعاب في العمل، إلا أن هناك عدة عوامل تساعد رائد الأعمال على التغلب على تلك المخاوف وتنمية ثقته بنفسه، أو غرسها بداخله إن لم تكن موجودة، وهذه العوامل هي:

أولاً : المصداقية : يجب على رائد الأعمال أن يكون صادقًاً مع نفسه، ومدركًا لنقاط ضعفه ونقاط قوته على حدٍّ سواء، ويجب أن يكون مؤمنًا بقدراته ومواهبه، وألا يقارن نفسه بالآخرين، فلكلٍّ منا صفاته التي تميزه عن غيره، وهذا الإيمان الداخلي يساعد على بث الشعور بالثقة، ما ينعكس على قراراته في العمل، ومن ثم ينتقل للمحيطين به فيثير لديهم الإحساس بالثقة فيه.

ثانيًا : تنظيم أفكارك : من أكثر العوامل التي تساعد رائد الأعمال على الشعور بالثقة في النفس، تنظيم الأفكار، والتفكير بشكل منهجي محدد، وصياغة الأفكار في نقاط محددة ومكتوبة، ما يساعده على الإلمام بكافة النقاط السلبية والإيجابية لأي موضوع، ودراسة كافة الاحتمالات المتوقعة، ومن ثَم يشعره ذلك بالثقة في قدرته على التعامل مع أي مشكلة يواجهها في عمله.

ثالثًا : التدرب والممارسة :  ينبغي على رائد الأعمال التدرب على التعامل مع المواقف المختلفة والتحديات المتوقعة، فكثرة التمرن على مواجهة المشاكل، والممارسة للمهام اليومية في العمل تساعد على زيادة الشعور لديه بالثقة في النفس.

رابعًا : الطاقات الإيجابية :  يمكن تلخيص كافة النقاط السابقة في نقطة واحدة تتمثل في تفجير الطاقات الإيجابية داخل رائد الأعمال، والبعد عن العبارات السلبية التي قد تمثل معاول هدم لأي رائد أعمال ناجح يبدأ مشروعه.

 

المصدر: مقالات
RamadanHussien

محبكم الدكتور / رمضان الشيخ ☆ باحث في العلوم الإنسانية ☆ مدرب مهارات الحياة الذاتية وتكوين الكاريزما الشخصية ☆ خبير التطوير الإداري والتنظيمي ☆ إستشاري ريادة الأعمال ☆ الأمين العام للمنتدى الدولي للتدريب والتطوير.. (للتواصل المباشر: E-Mail: elsheikh.ramadan2@gmail.com ).

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 217 مشاهدة

ساحة النقاش

systronicgroup

ايضا يجب عليه حساب ووضع ميزانية خاصة والتركيز علي علي قسم التسويق سواء الالكتروني او الاونلاين مثال http://www.sharpalaraby.net تكييف شارب العربي فقامت هذه الشركة بفكرة ممتازة وخارجة عن الصندوق وهي التركيز علي التسويق بشكل عام سواء عن طريق التفرع لتوكيلات صغيرة واسناد لكل توكيل مجموعه من المهام التسويقية المميزة منها الاون لاين والتسويق التقليدي وكانت النتيجة مزهله .. ماشاء اللة

الدكتور / رمضان حسين الشيخ

RamadanHussien
باحث وكاتب في العلوم الإنسانية وفلسفة الإدارة، مدرب مهارات الحياة الذاتية وتكوين الكاريزما الشخصية، خبير وإستشاري التطوير التنظيمي والإداري، إستشاري التدريب وتنمية الموارد البشرية وتصميم النظم، إستشاري ريادة وتطوير الأعمال، والأمين العام للمنتدى الدولي للتدريب والتطوير. »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

92,607