اكليل الجبل

 

لاكليل الجبل فوائد كثيره ويطلق عليه ايضا حصا البان

ويعتبر اكليل الجبل من النباتات العطريه والتى تحتوى على زيوت عطريه طياره وهو مفيد جدا وقد استخدم قديما فى تقويه الذاكره .

استعمل القدماء اكليل الجبل كما استعملوا سائر الاعشاب العطرية الحافظة في علاج أمراض الرأس والتنفس والهضم وخلط الأطباء الصينيون إكليل الجبل مع الزنجبيل لعلاج الصداع وعسر الهضم والأرق والملاريا وتجاعيد الوجه.

السم العلمى له:

                       Ros marinus oficinalis

مكوناته: يحتوي نبات اكليل الجبل على زيت طيار وفلافونيدات وحمض العفص وحمض الروزمارنيك وروزميرتيش

والجزء المستخدم من النبات هو جميع الاجزاء الهوائيه(اى الموجوده فوق سطح الارض) جيث يمكن استخدام اى جزى من النبات معادا الجذور. 

ويحتوى هذا النبات على مواد مضاده للاكسده وكان يضاف الى الحوم لمنعها من التعفن حيث يضاف اكليل الجبل فيمنع التاكسد والتلف

ويجب التفرقه بين النبات الصالح للاستخدام والغير صالح للاستخدام

فيجب ان يكون النبات ذات لون اخضر زاهى وغير ذابل وهذا فى حاله استخدامه اخضر ويجب تجنب النباتات المستخدم عليها مواد كميائيه حتى لا تضر بالصحه

وفى حاله استخدام اكليل الجبل الجاف (الناشف) يجب ان نكون واثقين فى طريقه تجفيفه بحيث لا يختلط معه اى مكون اخر قد يقلل من مفعوله وكذلك يفضل حفظه فى اوانى محكمه الغلق حتى لايسبب تطاير جزء من زيوته الطياره فتققل من قيمته.

ويفيد النبات في علاج الدوخة حيث يؤخذ ملء ملعقة أكل وتضاف إلى نصف لتر ماء ويغلى لمدة دقيقة واحدة ويشرب منه 3فناجين في النهار وواحد فقط عند النوم.


من فوائده كذلك أنه:
يفيد في علاج اضطرابات القلب .
طاردة للرياح
ضد السعال والربو.
كعلاج مساعد لحالات الاكتئاب الخفيف
مدر للبول ومدر للطمث
مبيد للطفيليات
اثبتت بعض الدراسات الحديثة أن نبات أكليل الجبل يمنع تكون الأورام وتطورها لذا ينصح بشربه من آن لآخر كما ينصح بوضعه كتابل في الطعام.

للتعب و ضعف الأعصاب:
ملعقة أكليل الجبل يتم عملها كشاي وتؤخذ 3 مرات يوميا لمن يعانون من سرعة التعب والخمول وضعف الأعصاب، تشرب بعد الوجبات وقبل النوم مباشرة فهو عشبة منشطة.

وقد عرف نبات اكليل الجبل بين الباحثين اليابانيين بأنه علاج واق ناجح ضد التجاعيد. واستخدموه كأحد التوابل المستخدمة في الطهي أو اعمل منه شاياً بمقدار ملعقة إلى ملعقتين صغيرتين من مسحوق الاوراق الجافة وضعها في ملء كوب ماء مغلي واشربه بعد عشر دقائق بمعدل مرتين في اليوم.
ويلجئون أحيانًا إلى حصى اللبان مغليًّا لعلاج اضطرابات القلب .

لعلاج الاضطرابات العصبية لدى المدمنين على الخمر :
يؤخذ المدمن على الخمر 4 ملاعق من اوراق اكليل الجبل في اربعة اكواب من الماء , وتحلى بالعسل او السكر ويشربها على اربع دفعات في اليوم , ويواظب على ذلك مدة ثلاثة او اربعة اسابيع , وقد يرافق ذلك قيء او اسهال ولكن هذا امر طبيعي

زيت اكليل الجبل يساعد على التركيز ومضاد للجراثيم والرشح يخفف الالام خصوصا الالام المفاصل كما يمنح التوازن للبشرة الدهنية والحيوية للبشرة الباهتة

 

 

 

 

المصدر: منتدايات حور العين /وشبكه عيون العرب / وبعض المعلومات من م/اسماء مصطفى بكالوريوس علوم زراعيه بالعريش

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

264,642