يقدم لكِ الخبراء أهم الفوائد التي تحويها التمارين الرياضية ، لصحتك وجسمك ، فهي تساعد على : 

- زيادة قوة المناعة فى الجسم.
- تخفف من الآلام والضغوط النفسية .
- تقليل نسبة الكوليسترول فى الدم.
- انتظام ضغط الدم.
- حرق وتوزيع الدهون الموجودة فى جسم الإنسان.
- تنشيط الدورة الدموية بالجسم.
- تنشط العقل والقدرة على التركيز.
- تساعد على الحيوية ومرونة أعضاء الجسم .
- نحصل من خلالها على جسم متناسق رشيق .

ولكن ينبغى أن يكون اختيار نوع الرياضة مناسباً لسن الإنسان ويجب تجنب الإرهاق الشديد .

لمس أصابع القدم دليل علي صحة القلب 

  طوكيو: أكد فريق علمي ياباني أن الشخص القادر على التمدد ولمس أصابع قدميه يتمتع جسدياً بصحة أفضل من غير القادرين على ذلك خاصةً بالنسبة لشرايين القلب التي ثبت أن ليونتها وقدرتها على التمدد مرتبطة بمرونة الجسم ككل.
واعتمد الفريق الياباني الذي عمل بالتعاون مع جامعة تكساس الأمريكية على اختبار يقوم على الجلوس على الأرض ومد الساقين إلى الأمام ومن ثم محاولة لمس أصابع القدمين باليد شمل 526 شخصاً تتراوح أعمارهم ما بين 20 و83 عاماً جرى تقسيمهم بعد ذلك إلى مجموعتين تضم الأولى أصحاب الليونة الجسدية المرتفعة بينما تضم الثانية الذين عجزوا عن تنفيذ التمرين بنجاح.
وبعد إجراء الاختبارات على أفراد المجموعتين اتضح بالفعل أن شرايين القلب لدى أصحاب الليونة الجسدية أكبر مما هي عليه لدى أفراد المجموعة الثانية وهو ما يقلص احتمال التعرض لأزمات قلبية لديهم باعتبار أن الشرايين المتصلبة تدفع القلب للعمل بجهد أكبر في سبيل إيصال الدم إلى الأعضاء وبالتالي تساعد على إجهاده.
وأشارت الدراسة التي أشرف عليها الدكتور كينتو ياماموتو، إلى أن هذه الفوارق سجلت بشكل رئيسي لدى من تجاوزا العقد الرابع من عمرهم في حين أن قلة مرونة الجسد لم تدل على حالة مماثلة في شرايين القلب لدى الفئة الأصغر سناً.

اولا : لاصحاب المكاتب:

 

طور الخبراء في مركز لويولا للطاقة البدنية في مدينة مايوود بولاية إيلينوي الأميركية تمارين رياضية تشحنك بالطاقة والقوة وانت تجلس خلف مكتبك. وقالت كارا سميث العاملة في مركز لويولا "الاستراحة من العمل حتى لدقائق قليلة قد تساعدك على الشعور بالتحسن وتزيد من مستوى الطاقة لديك".
 
 وللقيام بمثل هذه التمارين اتبع ما يلي:
1. قوّ رجليك من خلال الوقوف وإبعاد قدميك عن بعضهما، ثم أرجع وركيك قليلاً كما لو أنك تجلس على كرسي، ثم عد إلى الوقوف. 
2. قوّ ذراعيك وكتفيك وصدرك من خلال الجلوس على كرسي بلا دواليب ووضع اليدين على ذراعيّ الكرسي، ثم ارفع نفسك قليلا، ثم انخفض. كرر هذه الحركة 15 مرة.
3. مدّ رجليك وارفعهما، الرجل تلو الأخرى، حتى تقوي ركبتيك.
4. وانت تجلس في الكرسي، ضع يديك فوق رأسك، ومددهما لعشر ثوان.
5. مد ذراعيك إلى الأمام، وأدر معصميك مع اتجاه الساعة ثم عكسه.

هل الإحماء قبل أداء التدريبات الرياضية ضرورة؟

يلجأ بعض الأشخاص إلي إحماء محركات سياراتهم في الصباح البارد رغم ظهور الخانق الاوتوماتيكي وهو صِمام لقطع الهواء عن الكربوراتور في السيارة الذي قضى على احتمال تعطل السيارات بسبب برودة المحرك وما ينتج عنه من عرقلة الحركة المرورية.
حقا إن العادات القديمة تختفي بصعوبة بالغة ، والامر أشبه بعادات الاشخاص في الاحماء قبل أداء التمارين الرياضية. فمعظم الاشخاص يعتقدون أن الاحماء مهم قبل التمرينات الرياضية برغم أن العلم لم يقدم دليلا واحدا قاطعا على أن العضلة الدافئة تقل احتمالات تعرضها للوهن عن العضلة الباردة.
وتشير دراسة أخيرة قام بها الباحثون في معهد جورج للصحة الدولية التابع لجامعة سيدني ، إلى أنه إذا كان هناك أثر لعمليات الاحماء التي تسبق التمارين الرياضية ، فإن أثرها ليس بهذه الاهمية أو الضخامة.
وخير ما يمكن قوله في هذا الصدد حسب ما يرى قائد فريق البحث روب هربرت ، هو أنه إذا كنت تعتقد أن الاحماء ضروري قبل بذل الجهد"فمن المحتمل أن ما ستفقده في حال عدم الاحماء ليس بالكثير".
لقد أبحر هربرت وفريقه في تاريخ القضية ، في الوقت الذى ظهرت فيه أبحاث تشيد بفوائد الاحماء وأبحاث أخرى تعتبر المفهوم محض هراء.
وأجرى الفريق بحثه الخاص، حيث طلب من مجموعة من المشاركين الاحماء لسبع دقائق قبل أداء التمارين ، طوال ثلاثة أشهر ، بينما طلب من مجموعة أخرى من المتحمسين للياقة البدنية عدم ممارسة اي نشاط بين ارتداء الزي الرياضي والبدء في التمارين.
واثبتت نتائج الدراسة أن " هناك انخفاضا بنسبة صغيرة جدا لاحتمالات التعرض لبعض الاصابات ، مقابل انخفاض طفيف في احتمالات التوجع ". إن الاحماء يقلل نسبة تعرض العضلات والاوتار للشد بنفس قدر الوقاية من إصابة واحدة كل خمس سنوات.

عكس ما كان يعتقد


لا علاقة للركض بالتهاب المفاصل  

تتعرض ركبة الراكض بكل خطوة لضغط يعادل ثمانية أضعاف وزنه

تساءلت مجلة تايم الأميركية عما إذا كان الركض يتسبب في التهاب مفاصل الركبة عند الإنسان من عدمه؟ خاصة أن دراسات سابقة كشفت عن أن الركبة تتعرض لضغط يقدر بثمانية أضعاف وزن المرء في كل خطوة يخطوها أثناء ركضه.
وأجابت بأن دراسات حديثة كشفت عن أن لا علاقة بين داء التهاب المفاصل والرياضة، خاصة ما تعلق منها بالركض، بل على عكس ذلك، أوضح باحثون أن من شأن رياضة الركض حماية ممارسيها من الإصابة بذلك الداء في وقت لاحق.
وكشفت دراسة مطولة أجريت على ألف من الرجال على شكل فئتين إحداهما تمارس رياضة الركض بشكل مكثف عبر أحد النوادي، والأخرى لم تمارس الرياضة لأكثر من 21 عاما، وكان الجميع غير مصابين بداء التهاب المفاصل عند بدء الدراسة.
وعندما صنف الباحثون المعلومات التي نشرتها مجلة "أرشيف الطب الداخلي" الأميركية عام 2008، وجدوا أن الحالة الصحية لركب الرياضيين جيدة مثلها مثل حالها عند غير الرياضيين.
"
بعض العلماء اعتقدوا سابقا أن الركض لفترات طويلة من شأنه تعريض الأربطة للتمزق وتعريض ركب الرياضيين للإصابة بداء التهاب المفاصل، في ظل الضغط الهائل الذي يقع على الركب أثناء الركض
"
كما لم يجد الباحثون أي فرق في الحالة الصحية لركب الرياضيين أنفسهم من حيث مقارنة عدد الكيلومترات التي ركضها كل رياضي بشكل سنوي.
وقال قائد الفريق حامل درجة الدكتوراه الفخرية الطبية من الجامعة جيمس فرايس إن "الحالة الصحية لركبتي من ركض بمعدل 320 كلم في السنة تشبه وضعها عند ركبتي من ركض 3200 كلم سنويا".
وفي عام 2007، أجريت دراسة أخرى على 1279 من المتطوعين من سكان فرامنهام بولاية مساتشوسيتس الأميركية، امتدت تسع سنوات وأثبتت أشعة إكس أن لا علاقة للركض من عدمه بالتهاب مفاصل الركبة.
وأشارت تايم إلى أن الدراستين أسهمتا في تفنيد ما كان يعتقد من أن التمارين الرياضية تسبب حدوث التهاب مفاصل الركبة عند الكبر.
اعتقاد سابق
وكان علماء اعتقدوا سابقا أن الركض لفترات طويلة من شأنه تعريض الأربطة للتمزق وتعريض ركب الرياضيين للإصابة بداء التهاب المفاصل، في ظل الضغط الهائل الذي يقع على الركب أثناء الركض.

وأشارت تايم إلى أنه إذا ما ركض إنسان يزن مائة كيلوغرام فإن ذلك يعني أن ركبته تتعرض بعد كل خطوة لضغط يعادل ثقل 800 كلغ، مضيفة أنه كان يعتقد في ظل ذلك أن الركض المكثف في عمر مبكر من شأنه زيادة احتمال تعرض المرء للإصابة بالتهاب المفاصل في وقت متأخر من العمر.


وفي دراسة قديمة كانت جرت على خمسة آلاف امرأة ونشرت عام 1999، كشف الباحثون عن أن النساء اللواتي شاركن في نشاطات رياضية بدنية مكثفة أو شاركن في حمل الأثقال في مقتبل العمر يكن عرضة للإصابة بآلام المفاصل والأوراك عند عمر 50 عاما، مما يتناقض مع ما كشفته الدراسات الحديثة

القلب.. أمراضهُ أثرية والتمارين البدنيّة تبعد عنه المخاطِر


شبكة النبأ: فيما قالت جمعية القلب الأمريكية إن أمراض الأوعية الدموية في القلب والجلطات ستكلف الولايات المتحدة ما يقدر بنحو 503 مليار دولار في 2010 لتسجل زيادة تقدر بنحو 6 في المائة، خلُصَ بحث أطبي جديد إلى أن ممارسة التمارين البدنية الخفيفة قد تحد من خطر الإصابة المبكرة بأمراض القلب.
وبموازاة ذلك يواصل العلماء استكشاف المزيد من فوائد الكافيين، إذ تقول أحدث الدراسات في هذا الشأن أن تناول كميات كافية من مشروبات غنية بالمادة الكيمائية المنبهة لها فوائد صحية لا تحصى.
وفي شأن أثري يتعلق بصحة القلب أثبتت دراسات قام بها فريق علمي طبي أثري مصري بالتعاون مع باحثين من جمعية القلب الامريكية، أن أمراض القلب والصدر ليست عصرية لكن المصريين القدماء تعرضوا لها أيضا.
503 مليارات دولار تكاليف أمراض القلب بأمريكا
قالت جمعية القلب الأمريكية، إن أمراض الأوعية الدموية في القلب والجلطات ستكلف الولايات المتحدة ما يقدر بنحو 2. 503 مليار دولار في 2010 لتسجل زيادة تقدر بنحو 6 في المائة وأن هناك حالات كثيرة يمكن منع حدوثها.
وقال تقرير محدث نشر على الإنترنت في دورية سيركيوليشن إن هذا الرقم يتضمن تكاليف الرعاية الصحية والإنتاجية المفقودة بسبب الوفاة والمرض. بحسب رويترز.
وتقول جمعية القلب إن البدانة وعوامل مخاطر أخرى مثل قلة التمرينات والوجبات الغذائية غير الصحية تفاقم من الزيادة المتوقعة في تكاليف الرعاية الصحية المرتبطة بأمراض القلب والجلطات.
وقال الدكتور دونالد ليويد جونز رئيس لجنة الإحصاءات في جمعية القلب الأمريكية: «البيانات الإحصائية الحالية توضح أن الأمريكيين في المتوسط يواجهون زيادة في الوزن وغير نشطين بدنيا ويأكلون وجبات مفرطة في السعرات الحرارية والصوديوم والدهون والسكر». وقال ليويد وهو متخصص في أمراض القلب في جامعة نورثويسترن في شيكاغو أن أناسا كثيرين للغاية لا يتناولون الأدوية التي تخفض الكوليسترول والتي قد تخفض من مخاطرهم. وأضاف في بيان :»أحد الأسباب أنها ستكلفنا المزيد لعلاج مرضى الغد هو أنه سيكون هناك المزيد إذا استمرت الاتجاهات الحالية».وقالت الجمعية إن 59 في المائة من البالغين الذين أجابوا على مسح على المستوى الوطني أجري في عام 2008 وصفوا أنفسهم بأنهم غير نشطين بدنيا.
التمارين الخفيفة تقلل مخاطر الموت مبكراً
خلص بحث أمريكي إلى أن ممارسة التمارين البدنية الخفيفة قد تحد من خطر الإصابة المبكرة بأمراض القلب.
وأخضعت الدراسة التي أجرتها دائرة أمراض القلب في نيو أورليانز بولاية لويزيانا ونشرت في "الدورية الأمريكية للطب" مجموعة مرضى لبرنامج رياضي مدته 12 أسبوعياً.
وتضمن البرنامج أداء تمارين رياضية خفيفة تراوحت بين المشي، والتجذيف، والركض لمدة  30 إلى 40 دقيقة، بالإضافة لتلقي استشارات حول تحسين النمط المعيشي والنظام الغذائي.
ووجد الباحثون، بعد متابعة للمجموعة استمرت ست سنوات، أن الأفراد الذين اكتسبوا لياقة عالية جراء البرنامج، هم الأقل عرضة، وبمعدل 60 في المائة، من الموت مبكراً.
ويجزم الخبراء بأن فوائد التمارين الرياضية تتعدى الحفاظ على اللياقة البدنية بل قد تساعد في الحفاظ على الشباب والوقاية من الأمراض. بحسب سي ان ان.
ومن بعض أبرز الفوائد المثبتة للرياضة البدنية أنها مفيدة للقلب، تساعد في تخفيف الوزن، وتخفف من الإصابة بهشاشة العظام osteoporosis، وتمتد فوائدها إلى الحياة الجنسية، ويقول "المجلس الأمريكي للتمارين البدنية" إن النشاط البدني "فياغرا طبيعي."
ووجد بحث علمي نشر في إبريل/نيسان الماضي أن ممارسة الحامل للتمارين البدنية قد تحسن صحة الجنين وتساعد في منع وفيات المهد.
الرياضة الخفيفة تقلل من أعراض فشل القلب
خلصت دراسة علمية أجراها عدد من العلماء والأطباء في الولايات المتحدة الأمريكية، إلى أن ممارسة الرياضة الخفيفة، تقلل من نسبة التعب التي يشعر بها مرضى فشل القلب المزمن، وتحسن من مستوى صحتهم بشكل عام.
وأجرت الدكتورة كاثرين فلين، من كلية الطب في جامعة دوق الأمريكية بولاية ساوث كارولاينا، مع مجموعة من العلماء اختبارا على ألفين و331 مريض قلب من النساء والرجال، حيث قامت بإنشاء مجموعتين، اتبعت إحداها نظام رياضي خاص مصحوب بمراقبة صحية، في حين اكتفت المجموعة الثانية بالراحة السريرية. بحسب سي ان ان.
ويتضمن النظام، رياضة المشي وركوب الدراجات بالإضافة إلى مجموعة من التمارين الرياضية الخفيفة، على أن يقوموا بها لمدة 120 إلى 200 دقيقة في الأسبوع.
ووجدت فلين وزملائها، أن صحة المرضى في المجموعة الأولى قد تحسنت بشكل ملحوظ في غضون ثلاثة أشهر من بدء الاختبار، حيث شهدت السجلات الطبية لنحو 54 في المائة من المشاركين تحسنا كبيرا، مقابل تحسن حالة 29 في المائة فقط من الأشخاص في المجموعة الثانية.
وقالت فلين "رغم الفرق البسيط الذي سجل عند هؤلاء المرضى، إلا أن التحسن حدث خلال فترة قصيرة نسبيا، فحالة المشاركين تحسنت بشكل أكبر مع مرور الوقت."
ووجدت الدراسة، التي تم نشرها في مجلة تابعة للمؤسسة الطبية الأمريكية في الولايات المتحدة، أنه وبعد مرور سنتين من بدء التجربة، فإن نسبة خطورة دخول المرضى إلى المستشفى قد انخفضت بشكل كبير، بالإضافة إلى انخفاض مخاطر الوفاة نتيجة فشل وظائف القلب عند هؤلاء.
تناول 8 أقداح شاي يومياً قد يقلل أمراض القلب
يواصل العلماء استكشاف المزيد من فوائد الكافيين إذ تقول أحدث الدراسات في هذا الشأن أن تناول كميات كافية من مشروبات غنية بالمادة الكيمائية المنبهة لها فوائد صحية لا تحصى.
ويرى البحث البريطاني أن تناول ثمانية أقداح من الشاي يومياً له مردود صحي كبير مثل خفض خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات.
وبالإضافة إلى ذلك، توضح الدراسة التي قامت بها د. كاري روكستون، اختصاصية تغذية، ونقلتها "ديلي أكسبريس" البريطانية أن للمادة المتوفرة في الشاي والقهوة والكاكاو له أثر إيجابي على وظائف العقل وتزيد اليقظة وتقوي الذاكرة على المدى القصير. 
ويعتبر الكافيين مادة منبهة وتتواجد عادة في القهوة والشاي والمشروبات الغازية والشكولاته ومشروبات الطاقة وتتواجد أيضا في بعض الأدوية. بحسب سي ان ان.
وخلصت روكستون، بعد مراجعة 47 دراسة منشورة حول الكافيين، إلى أن تناول 400 مليغرام منه يومياً - أي ثمانية أكواب من الشاي -  يمنح فوائداً رئيسية من حيث من الناحية الذهنية وصحة القلب، ودون أي آثار سلبية.
كما وجدت أن تناول الشاي بانتظام قد "يخفض معدل الوفيات، ومخاطر الإصابة بالنوبات القلبية ويقلل من الكوليسترول."
ويذكر أن بحث علمي موسع أجراه علماء نرويجيون، نشر في أغسطس/آب الماضي، وجد أن مادة الكافيين هي الداء والدواء، في آن معاً، للصداع.
المصريون القدماء عانوا أمراض القلب
وفي شأن أثري يتعلق بصحة القلب أثبتت دراسات قام بها فريق علمي طبي أثري برئاسة عبد الحليم نور الدين أستاذ اللغة المصرية بجامعة القاهرة بالتعاون مع باحثين من جمعية القلب الامريكية أن أمراض القلب والصدر ليست عصرية لكن المصريين القدماء تعرضوا لها أيضا.
وقال المجلس الاعلى للآثار في بيان ان الدراسات الحديثة أثبتت ان أمراض القلب والصدر وخاصة الشريان التاجي ليست نتيجة لاسلوب الحياة العصرية مرجحة أن تكون "مرضا جينيا... عانى منه قدماء المصريين."
وقال زاهي حواس الامين العام للمجلس في البيان ان هذه النتائج توصل اليها فريق العمل بعد فحص عشرين مومياء كانت موجودة بمخازن المتحف المصري بالقاهرة بالاشعة المقطعية لمعرفة ما اذا كانت أمراض القلب عصرية أم قديمة.
وأضاف نتائج الابحاث "أكدت أن أمراض القلب عانى منها المصريون القدماء.. تسع مومياوات من العشرين مومياء (اصحابها) كانوا يعانون من مرض تصلب الشرايين وسبع (مومياوات) عانت من تكلس الاوعية الدموية في القلب" وأن أكثر المومياوات معاناة من مرض تصلب الشرايين امرأة تدعى راي وعاشت بين 30 و40 عاما وكانت المربية الخاصة بالملكة أحمس نفرتاري.
وقال ان دراسات علمية أجريت منذ عامين على مومياوات ملكية لمعرفة وتحديد مومياء الملكة حتشبسوت أثبتت أن المصريين القدماء كانوا يعانون من أمراض في القلب حيث ان فحص مومياء الملك تحتمس الثاني الذي حكم البلاد بين عامي 1512 و1504 قبل الميلاد تقريبا وكان زوجا للملكة حتشبسوت كان يعاني من مرض فى القلب أدى الى وفاته.
أمراض القلب تشكل 38 % من أسباب الوفيات في الأردن
أظهرت نتائج احصاءات وزارة الصحة الأردنية أن الوفاة نتيجة أمراض القلب تشكل نحو 38 % من أسباب الوفيات في الأردن.
وعلل موقع عمون الإخباري في نشرته ارتفاع نسبة الوفيات نتيجة أمراض القلب بالانتشار الواسع لعوامل مختلفة مؤدية إلى تصلب الشرايين مثل زيادة الوزن حيث تشير احصاءات وزارة الصحة إلى أن 72 5 من الأردنيين يعانون من زيادة في الوزن.
وأضاف الموقع أن انتشار التدخين يأتي على قائمة هذه العوامل الخطرة أيضا نظرا لانتشاره بشكل كبير في المجتمع الأردني إضافة إلى العزوف عن ممارسة الرياضة وخاصة المشي بين الشباب الذي بات يفضل استخدام وسائل النقل بشتى أنواعها.
وأوضح انه كان للسلوك الغذائي الخاطئ الذي يطغى عليه تناول الوجبات السريعة المشبعة بالدهون الخطيرة التي ترفع نسبة الكولسترول في الدم إضافة إلى عاملي التوتر والقلق الشديدين المسببين لارتفاع الضغط الشديد الأثر الكبير في زيادة مخاطر إصابات القلب.

أسباب تمنع فقدان الوزن
 


توجد بعض العادات أو الأمراض التي لها دور في زيادة الوزن أو تصعب من تخفيضه، ومن أهمها:
الاصابة بمرض تكيس المبايض
هو مرض يصيب العديد من النساء ينتج عن ظهور أكياس على المبيض لتسبب اختلالا هرمونيا وصعوبة الحمل والعقم. ومن أعراضه نمو الشعر الزائد وظهور الحبوب في الجسم والوجه وارتفاع الهرمون الذكري واضطراب الدورة الشهرية والسمنة. وتتمركز السمنة في وسط الجسم، وتواجه المرأة صعوبة في التخلص منها ما لم تعالج المرض لدى طبيب الأمراض النسائية.

كسل الغدة الدرقية
تفرز الغدة الدرقية هرمون الثايروكسين الذي يحفز عملية حرق الغذاء والايض والنمو. وعندما تصاب الغدة بالخمول ويترتب على ذلك انخفاض معدل الايض وبالتالي زيادة معدل الزيادة في الوزن والسمنة. من الأعراض المرافقة لهذه الحالة : الشعور بالكسل، جفاف الجلد، انتفاخ الوجه..ويكمن العلاج في تناول عقاقير هرمونية منشطة للغدةـ أو بدائل الهرمون
الكبد الكسول: يعتبر الكبد كأكبر عضو حارق لدهون الجسم. بيد ان نشاطه ينخفض عندما يرتفع الضغط عليه من جراء الافراط في تناول السموم مثل الكحول وبعض أنواع الأدوية والأغذية الدهنية. فهنا سينشغل الكبد في التخلص منها لتقل كفائتة في حرق الدهون. وعليه، يبقى الوزن كما هو عليه أو قد يرتفع. وبحسب الدكتورة ساندرا كابوت مؤلفة كتاب «حمية تنظيف الكبد» فان كسل أو انشغال الكبد يسبب ارتفاع وزن ما يقارب من 15 % . ولذلك ينصح بالتقليل من المواد التي تزيد من الضغط على الكبد وبخاصة الأطعمة الغنية بالدهون. ومن المفيد تناول الأغذية المنظفة للكبد مثل خلطات الحليب الخاصة المسماة بصديقة الكبد (milk thistle , Lipotropic ) والتي تنظف الجسم من السموم والدهون. وهنالك حبوب تحتوي على خلطة من الأحماض الامينية التي تؤدي الى ازالة الدهون من الكبد.

قلة العضلات
كلما ازدادت نسبة العضلات في الجسم ارتفع معدل الحرق. فالعضلات تحرق نسبة 25 - 33 % من الشحوم. وأفضل طريقة لزيادة نسبة العضلات في الجسم هي بممارسة تمارين تقوية العضلات مع استعمال الأثقال الخفيفة بمعدل ثلاث مرات في الأسبوع. ويجب الاشارة بان العضلات تبدأ بالضمور مع قلة الحركة وتقدم العمر، لذا لابد من الاستمرار في الحركة والنشاط.
ــ نقص الفيتامينات والمعادن:
تساعد بعض الفيتامينات والمعادن على زيادة عملية الحرق الغذائي، ومن أهم الفيتامينات والمعادن المطلوبة لعملية الحرق هي فيتامينات ب1، ب2، ب6، فيتامين c، أما المعادن فأهمها الزنك، الكروم والحديد. ولذا فيمكن ان تخضع لتحليل دم لمعرفة نسبة المعادن والفيتامينات فيه، كما توجد مكملات غذائية تحتوى على مجموعات ب التي تؤخذ بعد الطعام لتزيد من حرقه وانتاج الطاقة.

قلة النوم
تسبب قلة النوم التعب، والجسم المتعب لا يستطيع حرق الشحم او التخلص من الفضلات بكفاءة. كما ان التعبان لا يتمكن من ممارسة التمارين الرياضية مما قد يسهم في زيادة الوزن. ولاحظ الخبراء أيضا أن رغبةالجسم والأغذية الدسمة والحلوة تزداد في حال الجسم.، مما يشكل عبئا اضافيا على الجسم .الشحوم. على اخذ قسط كاف من النوم لكي يتمكن الجسم من أداء وظائفه بما فيها حرق الشحوم. بيد ان الزيادة في عدد ساعات النوم عن الثماني ساعات ترتبط بتخفيض معدل حرق السعرات وزيادة الوزن.حيث ان معدل حرق السعرات الحرارية يكون قليلا جدا أثناء النوم واسترخاء الجسم.

عدم تناول وجبة الصباح
تبين الدراسات أن الحريصين على تناول الافطار هم أكثر نحافة ممن يهملونه. حيث تسهم هذه الوجبة على الحفاظ على نشاط عملية الحرق بصفة عامة فلا تصاب بالخمول وتمنع الافراط في الطعام وعدم القدرة على الاختيار الصحي أو الأكل بين الوجبات أيضا. لذا فالمشي. تناول وجبة افطار صحية مثل: حبوب الافطار ومنتجات الألبان والفاكهة.

طريقة التفكير
وجد الباحثون من جامعة اوتريخت الهولندية ان من يفكرون بطريقة ايجابية عند بدئهم بتطبيق الحمية، يكونون أكثر نجاحا في فقدان الكيلوات من أوزانهم بعكس من يكون الشك والاحباط هو حليفهم. وبنفس المنوال علقت اليسا ابي المدربة الروحية والنفسية ومؤلفة كتاب (توقف عن وضع الأعذار وأبدأ العيش بحيوية) قائلة:» اذا كان دماغك ينبئك ويشعرك بأنك تقوم بعمل يسبب التعاسة، فسيعمل على وضع نهاية عاجلة له. وعليه فستزداد ملاحظتك لكل كعكه أو حلوى شهية تمر من أمامك».
وهو الواقع، فيلحظ ان من يقوم بالريجيم، يشتهي أمورا كانت لا تخطر له على بال، مثل أنواعا من الحلوى والسكاكر. وهنا تقترح اليسا تركيز التفكير على سبب التخلص من الوزن، مثل الحصول على صحة أفضل وتحسين المظهر . مع التأكيد على قدرتك على فقدان الوزن. كما سيفيدك لو قمت بتسجيل الوزن الذي تصبو للوصول اليه على ورقة وان تنظري اليها متى ما أردت القيام بأي شيء يحتاج لقوة الارادة، مثل الذهاب للمطعم أو السوبر ماركت. وهو المشي. عدم فقدانك للتركيز على هدفك أبدا.

المصدر: الأخبار & شبكة الإعلام العربية

ساحة النقاش

moodyboy
<p>الله ينور عليك بجد حاجه جميله</p> <p>ربنا يزيدك من العلم</p>
NORAHMED
<p>جميل انك مهتمه بامور البناويت</p>
SAMA AHMED فى 28 ديسمبر 2009 شارك بالرد 0 ردود

عدد زيارات الموقع

245,681