1- إنشاء مفرخ بحرى جديد بالكيلو 21

يعمل بتكنولوجيا النظم المغلقة لإنتاج إصباعيات أسماك بحرية ( قاروص – دنيس ) ذات جودة عالية لخدمة قطاع الاستزراع السمكى البحرى فى مصر.

ويهدف إنشاء المفرخ إلى سد العجز فى الطلب على إصباعيات هذه الأسماك فى المزارع الخاصة والأقفاص البحرية ولغلق ملف       الصيد الجائر للزريعة والإصباعيات من البحار والذى يؤدى إلى نقص المخزون السمكى       فى البحار  مما يؤثر على دخل ومعيشة أرباب مهنة الصيد الحر.

كما يهدف إلى عمل نموذج لمفرخ بحرى مثالى للتكرار سواء من قبل الهيئة أو المستثمرين من القطاع الخاص.

2-إنشاء عدد 140 قفص سمكي بحري عائم لإنتاج أسماك بحرية

سيتم تدريب وتشغيل عدد 70 شاب من العاملين بالهيئة وشباب الخريجين على العمل فى الاستزراع السمكي بالأقفاص السمكية البحرية.

وعمل نماذج لمشروعات إقتصادية لشباب الخريجين لتكرارها والتوسع فى الاستزراع السمكي البحري فى مصر من خلال مشروعات صغيرة تتناسب مع إمكانيات شباب الخريجين.

والإهتمام بالاستزراع السمكي البحري فى مصر والتوسع فى إنتاج الأسماك البحرية لسد عجز المصيد من المصادر الطبيعية ولإيجاد فرص عمل بديلة لأبناء الصيادين تعوضهم عن فترات توقف الصيد وتخلق مصادر دخل أخرى لهم تحد من عمليات الصيد الجائر للبحيرات والبحر المتوسط.

3-  <!--[endif]-->تشغيل مشروع مريوط بالأسكندرية

تمتشكيل لجنة لإدارة وإعادة تشغيل مشروع مريوط لخدمة المزارع السمكية - برئاسة السيد الدكتور/ رئيس مجلس إدارة الهيئة - مكونة من أعضاء فنيين وأعضاء ماليين بالإضافة لمدير المشروع وذلك بهدف إعادة تشغيل المشروع وأداء دوره فى توفير احتياجات محافظة الأسكندرية وما حولها من الأسماك البحرية والعذبة عالية الجودة وكذا تطوير جزء من المشروع ليؤدى نشاط سياحى سمكى ترفيهى للمصطافين بالأسكندرية.

4- تشغيل المزرعة السمكية الشبه مكثفة  ببرسيق

حيث سيتم تركيب مستلزمات كهربائية للمزرعة الشبه مكثفة ببرسيق للحصول على أعلى إنتاجية يمكن توفيرها من استغلال المساحات ولاية الهيئة.

5-   <!--[endif]--> تشغيل مفرخات أسوان وأبى سمبل وتوشكى

<!--[endif]-->حيث ستقوم الهيئة بتطوير مفرخات أبى سمبل وأسوان لإنتاج زريعة بلطى ومبروك لتنمية بحيرة ناصر من خلال إمدادها بالزريعة اللازمة لزيادة الإنتاج من الصيد الحر بها وتشجيع إنشاء مزارع سمكية على الظهير الصحراوى بين الأقصر وأسوان باستخدام مياه الآبار المتاحة واستخدام المياه الناتجة من هذه المزارع فى زراعة محاصيل زراعية  أخرى وبالتالى توفير السماد اللازم لزراعتها وكذا تطوير مفرخ توشكى لإنتاج زريعة لتنمية مفيض توشكى بها وكذلك إنشاء مزارع سمكية شبه مكثفة بالوادى الجديد. 

6- مشروع تطوير الأحواض الأسمنتية بمفرخ العباسة لإنتاج أسماك مياه عذبة بالنظام المكثف

قامت الهيئة بتشكيل لجنة لصيانة وتجهيز وتطوير جزء من المفرخ السمكي بالعباسه وتحويله إلى مزرعة شبه مكثفة لإنتاج أسماك البلطى كأسماك مائدة وذلك بهدف استغلال المساحات والأحواض الموجودة بالمفرخ الاستغلال الأمثل.

7-  <!--[endif]-->تشغيل المزارع السمكية المكثفة بشمال سيناء

عملية إنشاء 3مزارع سمكية إرشادية مكثفة بمحافظة شمال سيناء.

تدريب شباب محافظة شمال سيناء على الاستزراع السمكى المكثف لأسماك المياه العذبة.


إستخدام مياه الآبار فى الاستزراع السمكى النباتى التكاملى وذلك بتمرير المياه المستخرجة من الآبار على هذه المزارع السمكية المكثفة ثم استخدام مياه صرف هذه المزارع والمحملة بنسب عالية من الأمونيا فى الاستزراع النباتى لمحاصيل الخضروات التي تحتاج كميات كبيرة من التسميد الأزوتى لزيادة النموات الخضرية بها.

8- مشروع إنشاء مصنع علف أسماك طاف

حيث ستقوم الهيئة بإنشاء  مصنع علف أسماك  طاف يعمل بنظام الإكسترود ببني سويف وذلك لخدمة مزارع الهيئة ومزارع القطاع الخاص بالمنطقة وذلك بإنتاج أعلاف طافية ذات جودة عالية وأسعار تتناسب مع تكلفة الإنتاج للحفاظ     على أسعار الأسماك.

9- عملية توريد 4 معدات ووتر ماستر لعمليات خدمة تطهير وصيانة البحيرات

من خــــلال الإتفــــاقية الفنلندية لتوريد عدد 4 وحـدات water master متعددة الأغـــــراض لإزالـــــة البوص وتطهير وتكريك البحيرات بقرض بدون فوائد من الحكومة الفنلندية .

هذا بالإضافة إلى ما تقوم به الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية من أعمال تطوير للمواقع الإنتاجية من مفرخات ومحطات تحضين ومزارع سمكية تابعة للهيئة وذلك باستغلال المساحات المائية الموجودة بها وكذا تنمية البحيرات وإزالة التعديات بها لصالح الصيد الحر ولزيادة الإنتاجية من البحيرات .

اعدته للنشر/ آلاء سامح 
ادارة النشر 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 314 مشاهدة
نشرت فى 13 أغسطس 2014 بواسطة Publishing

ساحة النقاش

Publishing
المهندسة/ عبير إبراهيم »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

316,567