كلف المهندس إبراهيم محلب الدكتور عادل البلتاجي بتولي حقيبة وزارة الزراعة خلفًا للدكتور أيمن فريد أبو حديد وزير الزراعة وزير الزراعة المستقيل. 

ننشر السيرة الذاتية للوزير الجديد، مواليد 1944 حاصل على الدكتوراة في فسيولوجيا النبات من جامعة ويلز البريطانية والتي حصل منها على درجة الزمالة أيضا منذ 1993 ويتمحور اهتمامه الرئيسي حول الزراعة في الأراضي القاحلة، وخلال توليه مديرا عاما للإيكاردا بسوريا من 95. 2006 أعاد تشكيل الإستراتيجية البحثية بها للإفادة من الفرص التي توفرها الوسائل العلمية الحديثة كما عزز من الشراكات مع معاهد وطنية ودولية للبحوث الزراعية وتحت قيادته تمكن إيكاردا من إنتاج كثير من الأصناف الجديدة للمحاصيل الزراعية ذات الإنتاجية العالية والمقاومة للأمراض والجفاف والملوحة وأيضا إدخال التقانات المتطورة لتعزيز الإنتاج الزراعي بالمناطق الجافة وذلك بالتعاون مع برامج وطنية في البلدان الأعضاء وشركاء آخرين. إضافة إلى جمع عدد كبير من عينات التنوع الحيوي الزراعي الثمين من المنطقة حيث يجري الاحتفاظ بها في البنك الوراثي للإيكاردا. 

الدكتور عادل البلتاجي رأس المنتدى العالمي للبحوث الزراعية منذ 2006، إضافة إلى كل من الجمعية الدولية لتنمية الأراضي الجافة منذ 2003، ثم مجلس البحوث الزراعية والتنمية منذ 2007، ليس ذلك فحسب لكن هناك العديد من المهام والمسئوليات التي تولاها سواء في الماضي أو الحاضر ومن بينها عضويته في المجلس التنفيذي للمجموعة الاستشارية لمراكز البحوث الزراعية الدولية، مجلس أمناء مكتبة الإسكندرية، اللجنة التنسيقية للحركة الأوربية لعلوم الحياة في العالم وهي لجنة عالية المستوي في منظمة الأغذية والزراعة "الفاو" مجلس أمناء صندوق التمويل الائتماني للتنوع الحيوي، مجلس اكاديمية البحوث للعالم الثالث وهذه المسئوليات لايزال يمارس مهامها حتى الآن.

كما قاد تأسيس ائتلاف المجموعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة بمنطقة آسيا الوسطي والقوقاز باشتراك عشرة مراكز للمجموعة الاستشارية وبتيسير من ايكاردا باعتبارها المركز الرائد تناول هذا الائتلاف المشكلات التي تعترض القطاع الزراعي في هذه المنطقة مستهدفا تحقيق زيادة في إنتاجية المحاصيل الزراعية والثروة الحيوانية من خلال إيجاد ونقل تقنيات الإنتاج المستدام مع ضمان إدارة مناسبة للموارد الطبيعية، وتحفيز تنمية الموارد البشرية. إلى جانب قيادته ائتلاف حصاد المستقبل لاعادة بناء قطاع الزراعة بافغانستان والذي خرج للنور في 2002 حيث يقوم بوضع نظم فعالة لإنتاج البذور وإطار لفعاليات طويلة الأجل في مجال تحسينها والمحاصيل وإدارة التربة والمياه وتغذية الثروة الحيوانية وتحسين المراعي الطبيعية والبستنة.

- على المستوي الوطني والإقليمي أسس البلتاجي مختبر الزراعة بالأراضي القاحلة بجامعة عين شمس في 1981 والآن يسمي معهد الزراعة في الأراضي القاحلة بكلية زراعة عين شمس وخلال توليه رئاسة مركز البحوث الزراعية بمصر من 91: 1995 ترأس تطوير 18 برنامجا قوميا للبحوث واعتمادا على منهجية الجهة لحل المشكلات وقد تناولت هذه البرامج معوقات التنمية الزراعية بمصر بما في ذلك إنتاج المحاصيل والبروتين الحيوانية والسمكية. كما قاد مساعي تأسيس المختبر الوطني للهندسة الوراثية الزراعية في عام 90 والذي أصبح معهد بحوث الهندسة الوراثية الزراعية في مصر ويهدف إلى استخدام وسائل الهندسة الوراثية للإسهام في زيادة الإنتاج الزراعي المصري كما أسس اللجنة القومية للزراعة المحمية بمصر في 1987: 1995 قاد أكثر من 70 عالما في تحديث الإستراتيجية الزراعية للتنمية المستدامة بمصر حتي2030 كما قام بالتأليف والمشاركة في أكثر من 140 مطبوعة علمية على المستوي المحلي والدولي.

نال د. البلتاجي العديد من اوجه التكريم والتقدير من بينها: جائزة الدولة التقديرية للعلوم الزراعية والعلوم التكنولوجية المتقدمة في عام 2008 كما نال وسام السلطان قابوس من الدرجة الأولى للعلوم والثقافة والفنون تقديرا لاسهاماته في البحوث الزراعية من أجل تنمية المناطق الجافة ووسام الاستقلال من الملك عبدالله الثاني ملك الأردن عام 2005 وميدالية الشرف من مرض الصحراء والساحل بفرنسا في 2003، الميدالية الذهبية من وزارة الزراعة الارمينية 2003، زميل أكاديمية العلوم لدول العالم الثالث، القلم الذهبي للجمعية الدولية لعلوم البساتين في 1982، الدكتوراة الفخرية في العلوم من جامعة الخرطوم بالسودان 2006.

اعداد :- م./عبير ابراهيم

مدير ادارة النشر 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 157 مشاهدة

ساحة النقاش

Publishing
المهندسة/ عبير إبراهيم »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

557,867