authentication required

منذ 13 يوم

اقيمت اليوم بكليه الزراعه جامعه كفر الشيخ ندوه بعنوان "الامال المستقبليه لتنميه الثروه السمكيه" للعمل علي زياده الاندماج وخلق فرص للتواصل بين جميع المهتمين بالاستزراع السمكي بجمهورية مصر العربيه ومحاوله وضع اسس علميه سليمه للنهوض بالثروه السمكيه والتغلب علي معوقات ومشاكل الاستزراع السمكي.

تحت رعاية ا.د ماجد القمري رئيس الجامعه و ا.د محمد السعيد ابو والي عميد كليه الزراعه وبحضور ا. د ابراهيم سعد الشماع رئيس قسم الانتاج الحيواني ونائب رئيس الندوه وا.د فوزي ابراهيم معجوز استاذ تغذيه الاسماك المتفرغ ومقرر الندوه ود. مالك محمد خلف الله استاذ مساعد تغذيه الاسماك ومنسق الندوه.

اكدت الندوه ان قطاع الانتاج السمكي في مصر حقق طفره كبيره حيث ارتفع الانتاج من 180 الف طن الي مليون طن لذا يجب الاهتمام بالثروه السمكيه في مصر لوجود الكثير من المسطحات المائية ووجود امل كبير في فكر العلماء للنهوض بهذا المجال.

واكد ا.د ماجد القمري علي اهميه الثروه السمكيه واشار  الي التجربه المغربيه في تصدير الاسماك علي عكس مصر التي تمتلك العديد من المسطحات المائيه ومع ذلك نستورد الاسماك من الخارج لذا يجب ان نطور انتاجنا ونتغلب علي مشاكل صيد الاسماك حيث نستخدم تقنيات قديمه جدا في صيد الاسماك لذلك نحتاج الي مراكز بحثيه متعدده في هذا المجال لخدمه المجتمع حيث تشتهر المحافظه بصيد الاسماك نظرا لموقعها الجغرافي وايضا لتوافر العنصر البشري الذي يعمل بالصيد.

واوصت الندوه بانشاء شبكه موسعه من وسائل الاتصال والتعاون بين المراكز البحثيه والانتاجيه المختلفه لتبادل نتائج البحوث والدراسات والمشاريع البحثيه واعتماد ميزانيه كافيه لتدعيم البحث العلمي في مجالات الاستزراع السمكي المختلفه وتشجيع اجراء البحوث التطبيقيه لمواجهه مشاكل قطاع الثروه السمكيه  واصدار التشريعات المنظمه لنشاط الاستزراع السمكي وادخال نظام استزراع الاسماك المكثف المغلق وتطبيقه كنظام مجرب وتوفير التمويل الكافي لانشاء المشاريع او تشغيل المشاريع المنشاه بكامل طاقتها الانتاجيه.

واستخدام التكنولوجيا الحيوية لزياده انتاج الاسماك عن طريق استخدام الهندسه الوراثيه.

والتوسع في انشاء مصانع اعلاف الاسماك خصوصا ذات التقنيات الحديثه في الانتاج وضروره الاعتماد علي خامات بروتينيه محليه لتقليل اسعار الاعلاف واعداد برامج وقايه من امراض الاسماك يلتزم بها كافه المنتجين واجراء فحص دوري للاسماك في كافه المزارع للتاكد من خلوها من المسببات المرضيه المختلفه خصوصا للاسماك التصديريه.

اعداد : عبيرابراهيم

المصدر: أخبارك دوت نت،

ساحة النقاش

Publishing
المهندسة/ عبير إبراهيم »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

618,554