أفادت جماعة الخط الأخضر البيئية، في بيان لها، أمس، بتسبب بقعة زيت، في نفوق حبار، وطيور بحرية، على ساحل الزور، بالقرب من الشاليهات جنوب البلاد.

وقالت الخط الأخضر إن محطات تحلية المياه جنوب البلاد، تواجه خطر بقع الزيت التي تلوث البحر، وتتسرب من المصافي والمنشآت على الساحل، وبعض السفن، بسبب ضعف الدور الرقابي للهيئة العامة للبيئة، وهو الأمر الذي أدى إلى نفوق واسع للأسماك والطيور البحرية، إثر تلوث الشاطئ ببقعة زيت مجهولة المصدر.

وأضافت، ان الجماعة تلقت معلومات من ناشطة بيئية خلال عطلة نهاية الأسبوع، أفادت بوجود بقعة الزيت والنفوق الواسع للحبار في شاليهات الزور، وقام على الفور فريق من الجماعة بزيارة الموقع وتوثيق ورصد وتصوير بقعة الزيت ونفوق الطيور والحبار، كما تم تحريز عينة إحتياطية من بقعة الزيت والتي تمثلت بزيت ثقيل.

وأشارت إلى أن أهالي الشاليهات رصدوا نفوق الطيور والحبار، اثر وصول أول طلائع بقعة الزيت للشاطئ يوم الأربعاء الفائت، وبدأ النفوق بالتزايد بشكل مقلق حتى يوم الجمعة، حيث قام فريق الرصد بجماعة الخط الأخضر البيئية بزيارة الموقع.

وحذرت «الخط الأخضر»، من أن كافة الدلائل تشير لتلوث البحر في الكويت، وتسمم الأسماك نتيجة للكوارث البيئية المستمرة والمتتالية التي تتعرض لها البيئة البحرية، وضعف إحكام الرقابة البيئية على السواحل، مناشدة الأهالي عدم السباحة أو ارتياد الشواطيء، إلا بعد التأكد من عدم تلوثها، حيث أصيبت أسر عدة بالصدمة، حينما خرج أطفالهم من البحر بعد السباحة وأجسادهم ملوثة وملطخة بسواد بقعة الزيت. وأفادت «الخط الأخضر»، بأن وضع السواحل في المنطقة الجنوبية شديد الحساسية، لما تتعرض له البيئة البحرية هناك من تجاوزات متعددة، والغياب التام لمسؤولي هيئة البيئة، تجاه رصد المخالفات البيئية التي تحدث في تلك المنطقة.

<!-- /.article-details -->

May 22, 2012

اعداد : عبيرابراهيم

<!-- /.article-block -->
المصدر: shalay.com

ساحة النقاش

Publishing
المهندسة/ عبير إبراهيم »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

595,039