صورة لسمكة البياح

سمكة البياح :

هي سمكة اسطوانية تعد من الأسماك متوسطة الحجم ، دهنية من أسماك الشواء ، وهي من فصيلة سمك ( الميد ) المرغوب جداً في المنطقة .

 

اسم السمكة :

بيـــــاح ويسمى في بعض البلدان بسمك البوري والعربي Mugil cephalus .

 

أقصى وزن لها هو 8 كج وفي مناطق أخرى 12 كج ، ويبلغ أقصى طول حوالي 75 سم وفي مناطق أخرى 120 سم .

 

 أنواعها :

 البياح العربي Valamugil seheli ( فالوموجل سيفالوس ) ، البياح العادي Mugil cephalus ( موجل سيفالوس ) ، البياح الصفيطي Liza macrolepis ( ليزا ماكروليبس ) .

 

بيئتها البحرية :

ساحلية سطحية تسبح في المناطق الرملية والطينية وحتى عمق 20 متراً ، تسبح في قيعان الشواطئ الرملية الضحلة ووتتواجد في مجموعات صغيرة وكبيرة في كل من مياه البحر المالحة ومياه الأنهار العذبة ، ويوجد منها أكثر من مائة نوع . وهي منتشرة في جميع أنحاء العالم ومنها : الخليج العربي, والبحر الأحمر ، وجنوب المحيط الهندي , وكوينزلاند في أستراليا , وسواحل وخلجان الولايات المتحدة الأمريكية , واندونيسيا والسواحل الشرقية لأفريقيا وغيرها .

 

 طرق صيدها :

طرق الصيد لها عاملة مميزة عن باقي العوامل وتسمى عاملة البياحة ، كما تصاد بالسكار ، وبالألياخ الحلاق وهي حلق دائرية ، وبالسالية والقراقير في آخر الموسم بعد التبويض .

  

غذائها :

تتغذى على الطحالب الصغيرة والدياتونات والحيونات المثقبة (الإسفنجيات) والمواد العضوية المتحللة المتواجدة في الطين والرمل والأعشاب بالإضافة لبعض أنواع الحيوانات الصغيرة مثل اللافقاريات.

 

قيمتها الغذائية :

لكونها سمكة دهنية فهي من الأسماك الغنية بالفائدة صحيا ، حيث يتوفر فيها أحماض أوميغا3 الدهنية وهي أحماض غير مشبعة لها دور هام للمحافظة على صحة الإنسان ووقايته من الأمراض ، من بعض فوائد (أوميغا3) أنها تساعد في تكوين أنسجة المخ والقرنية والعين ، ولها تأثيرات مضادة للالتهابات ، وتخفف آلام المفاصل، وتقوي الذاكرة ، كما وتخفض من احتمال الإصابة بأمراض القلب وتحمي من السرطان وتساعد على النمو العقلي والحماية من الاكتئاب وتحسين المزاج وتقوي التركيز.

اعداد : عبيرابراهيم

المصدر: أسماكى

ساحة النقاش

Publishing
المهندسة/ عبير إبراهيم »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

571,902