6 مارس 2012

 

                           سمكة القرش أبو سياف

بهدف حماية سمك القرش ” أبو سياف ” من الانقراض ، حظرت البحرين صيده نهائيا ، وذلك لندرته ، صدر هذا القرار عن رئيس الهيئة العامة لحماية الثروة البحرية والبيئة والحياة الفطرية سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل خليفة قرار رقم (1) للعام 2012 بشأن حماية سمك القرش من نوع أبوسياف.

وكما ورد الخبر في ” الوسط ” فقد جاء في القرار «إنه نظراً إلى ندرة سمك القرش من نوع أبوسياف ومن أجل حمايته والحفظ المستديم له يحظر نهائيّاً صيد هذا النوع من الأسماك بأية وسيلة في مياه الصيد الداخلية والإقليمية لمملكة البحرين مهما كان حجمه».

وحظر القرار عرض وبيع وتداول أسماك القرش من نوع أبوسياف أو أي أجزاء منها في جميع أسواق ومحلات البيع في مملكة البحرين. كما جاء في القرار أنه «يجب على جميع الصيادين ومرتادي البحر الالتزام بإعادة أسماك القرش من نوع أبوسياف إلى البحر فور صيدها بطريقة عرضية وبذل أقصى جهد ممكن لتحاشي نفوقها وتسليم الأسماك النافقة من النوع المذكور إلى الإدارة العامة لحماية الثروة البحرية بالهيئة العامة لحماية الثروة البحرية والبيئة والحياة الفطرية أو إبلاغ تلك المواقع بتواريخ رصد الأسماك النافقة».

ووفقاً للقرار فإنه «يعاقب على مخالفة أحكام هذا القرار الذي يسري اعتباراً من تاريخ نشره بالعقوبات المنصوص عليها في بند (ب) من المادة 33 من المرسوم بقانون رقم 20 للعام 2002 بشأن تنظيم صيد واستخدام وحماية الثروة البحرية»

اعداد : عبيرابراهيم

ا

المصدر: أسماكى

ساحة النقاش

Publishing
المهندسة/ عبير إبراهيم »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

603,402