المصدر:
  • أم القيوين التاريخ: 01 مارس 2012

يغلق اليوم خور أم القيوين أمام حركة الصيادين المواطنين لمدة 4 أشهر ، حيث تعد المرة الرابعة التي يغلق فيها وذلك بهدف تكاثر الاسماك بمختلف أنواعها .

وأكد حسين الهاجري رئيس مجلس إدارة جمعية الصيادين ورئيس لجنة تنظيم الصيد بأم القيوين ان اغلاق الخور لن يؤثر في سوق السمك في الإمارة، علما بأنه يعد الممول الرئيسي له لأن هناك خيارات عديدة للصيادين من اجل القيام بعملية الصيد داخل البحر عن طريق استخدام الشباك من 3 أميال وما فوق أو عن طريق الصيد بالخيط والقراقير، لافتا الى ان هناك مراقبة دورية من قبل خفر السواحل للخور خشية من دخول بعض الصيادين الذين لا يلتزمون بالتقيد بالقوانين واللوائح .

وأضاف أن اغلاق الخور في تلك الفترة سيسهم في الحد من الصيد الجائر للأسماك الصغيرة، بالإضافة إلى أنه يصب في مصلحة الصياد من الناحية الربحية بعد تكاثرها، حيث يشتهر الخور بالأسماك المحلية التي تنمو وتتكاثر، ومنها الصافي، والبياح، والبدح، والشعم ، والشعري وخلافها من الأسماك المتوافرة في الخور والتي تباع طازجة الامر الذي جعل سوق أم القيوين للأسماك قبلة للزبائن من مختلف الامارات المجاورة .

وأوضح أنه سيتم اغلاق خور أم القيوين أمام الصيادين وحركة الصيد لمدة 4 أشهر وذلك من أجل زيادة المخزون السمكي والحفاظ على الثروة السمكية حيث تتكاثر فيها الأسماك وتضع بيوضها وتبدأ من أول مارس ، لافتا الى أنها تعد التجربة الرابعة التي يغلق فيها الخور حيث يزيد المخزون السمكي وتصل نسبة الزيادة 100 % الامر الذي يزيد من المردود المادي للصيادين المواطنين ، مبينا أن منع الصيد في الخور سيحقق نتائج إيجابية لصيادي الامارة الذين يتجاوز عددهم 700 صياد مواطن ينتمون الى جمعية الصيادين في ام القيوين.

لافتا إلى ان منع صيد الأسماك في فترة وضع البيوض يعد أمرا مهما لإتاحة الفرصة للأسماك الناضجة بوضع البيوض في موسم التكاثر وإعطائها الفرصة إلى دخول أجيال جديدة في المصايد، موضحاً إنه بعد افتتاح الخور يسمح فقط للمواطنين بالصيد في الخور من الساعة الثالثة مساء وحتى السادسة صباح اليوم التالي.

وأضاف الهاجري أن نمو الأسماك الصغيرة ووصولها إلى الحجم المناسب يتيح لها الفرصة لإعادة دورة حياتها، ومن ثم تنميتها بصفة مستدامة، وحماية الأمهات من تعرضها للصيد، الذي يؤدى إلى القضاء على الأمهات البالغة من دون إعادة دورة حياتها.

اعداد : عبيرابراهيم

المصدر: مؤسسة دبي للإعلام

ساحة النقاش

Publishing
المهندسة/ عبير إبراهيم »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

577,770