27 يناير 2012

عقدت لجنة البنية التحتية والبيئة الملحقة بالمجلس التنفيذي لإمارة دبي اجتماعها الاعتيادي وذلك في مقر المجلس في أبراج الإمارات برئاسة سعيد محمد الطاير العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي رئيس اللجنة، وبحضورعبدالله الشيباني، الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة دبي. واستعرضت اللجنة عدداً من المواضيع المدرجة على جدول الأعمال.

تطرق أعضاء اللجنة إلى مناقشة قضايا التلوث البحري في إمارة دبي حيث تم استعراض مسببات التلوث في البيئة البحرية من الصرف المباشر للنفايات السائلة والصلبة في المياه البحرية، جريان مياه الأمطار والسيول، تساقط الملوثات الجوية وآثارها في نمو الطحالب الضارة ونفوق الأسماك، إضافة إلى مختلف الحوادث من المصادر البرية، والتلوث الحراري، والنفايات البحرية.

وناقشت اللجنة سبل الحفاظ على البيئة البحرية في الإمارة وفقا لمقتضيات خطة دبي الإستراتيجية 2015 المتعلقة بجعل إمارة دبي بيئة آمنة ونظيفة وجذابة مستدامة من خلال تحديث وتوحيد المعايير البيئية تماشياً مع المواصفات العالمية، وتبني منهجية التنمية المستدامة، ورفع مستوى الوعي البيئي. كما تمت مناقشة مجموعة من التوصيات شملت وضع إطار عمل قانوني وتنظيمي، وزيادة الكوادر البشرية المتخصصة، وتعزيز البحوث والدراسات، وإنشاء مختبرات مجهزة لعمل التحليلات.

كما استعرضت اللجنة أجندتها لعام 2012 حيث تم عرض المواضيع التي سوف يتم تناولها بالدراسة والتفصيل على مدار العام ومنها سياسة الإدارة المتكاملة للنفايات، وخطة البيئة، ودراسة لمراجعة وتطوير آلية التعويض في إمارة دبي، وحماية المياه الجوفية، وترشيد استهلاك المياه والكهرباء وغيرها من المواضيع الأخرى التي تمس الحياة اليومية لمواطني وقاطني إمارة دبي.

ووجه رئيس اللجنة بضرورة التنسيق والتعاون بين مختلف الجهات والمؤسسات الحكومية المعنية من أجل تحقيق الغايات المرجوة. يذكر أن هذا الاجتماع ضمن اجتماعات اللجان القطاعية التي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي في سبيل وضع إطار عام للمشاركة بصياغة التوجهات العليا للحكومة والأجندة الحكومية والسياسات العامة للإمارة بالإضافة إلى مناقشة ومراجعة السياسات والمشاريع والموازنات القطاعية والأطر التشغيلية على مستوى الحكومة ورفع التوصيات للمجلس التنفيذي للاعتماد ومراجعة الأداء القطاعي والمساهمة في تطويره.

اعداد : عبير ابراهيم

المصدر: مؤسسة دبي للإعلام
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 76 مشاهدة

ساحة النقاش

Publishing
المهندسة/ عبير إبراهيم »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

603,651