20 / 1 / 2012م - 12:49 م

للبحر قصة مع أهل الخليج.. فصولها تمتد من الرزق إلى الغدر.. ومع ضوء القمر ومسامرة النجوم.. مع دفء الشمس وغزارة المطر.. غسل أهل الخليج جراحاتهم فيه.. وكتبوا أسرارهم على زرقته.. ومروا بأحلامهم على أمواجه، يعرفه كبيرهم وصغيرهم، بل يعرفون غضبه وهيجانه، ويعرفون هدوءه وعطاياه، كان ماضيهم ومازال حاضرهم وسيكون مستقبلهم. كان الصيد فيه لغة الآباء والأجداد وبعض أسرار «النواخذة «وحكاية أخرى للرزق والطعام.

لم يقتصر مسمى «شيخ» على البشر فقد أطلق صيادون ومهتمون للبحار هذه الكلمة على سمك السبيطي، حيث اعتبروه شيخ السمك، وهذا السمك تشبهه أنواع مختلفة الأحجام من السمك كالمزيزي والشعم والعراضي، لكنها ليست من أصنافه، واعتبر الصيادون سمك السبيطي من أذكى الأسماك بعد الدولفين، ويتنافس الصيادون في صيده خاصة أصحاب السنارات على الشواطئ البحرية لتواجده هناك، وتعتبر هذه الأيام أهم مواسمه وتواجده.

وقال عضو جمعية صيادي الأسماك بالشرقية الذي أمضى أكثر من 45 عاما في الصيد داوود آل إسعيد: إن سمك السبيطي يعتبر «شيخ الأسماك «طوله في الأغلب بين 40 و70 سنتيمترا. كما أنه يعتبر من أذكى الأسماك الصغيرة على الإطلاق. وسمك السبيطي يمتاز بلحمه الوفير ومفضل عند أهل الخليج ويفخر صائد السمك بواسطة السنارات بصيده ويتميز بجسمه الفضي.

ولفت آل إسعيد الى أن سمك السبيطي «حذر» يحتاج للهدوء أثناء صيده وعدم الضوضاء، ولا يفضل الصادون صيده «بمجدار أو ميدار» قديم فهو يحتاج «لميدار جديد» وهو في الأغلب يتواجد في الأماكن الرملية والطينية والصخرية أو شبه الصخرية ويتم صيده بعدة طرق منها الخيط أو السنارة ويضع له طعم سمك صغير مثل سمك الميد الذي يعتبر من أنواع الأطعمة المفضلة عند سمك السبيطي بعد قطعها من الأعلى إلى نصفين وإسالة دمائها فتعتبر غذاء شهيا له ويحتاج لتغطية المجدار أو الميدار بشكل كامل وهي الأفضل حتى لا يشاهد السبيطي حديد الميدار لإغرائه بالطعم. كما يوجد في الوقت الحالي عدة طرق لصيده وتختلف طريقة صيده بين الشتاء والصيف، وأضاف آل سعيد أن سمك السبيطي يتواجد في أشهر معينة من العام، وقد يخلو منه السوق أحيانا، والأيام التي يتواجد فيها بكثرة، ويسهل اصطياده هي: ليالي 13 و14 و15 من الشهر القمري. كما يصطاد في باقي الليالي ويتواجد في نهاية الجزر وبداية المد بشكل أكثر، ويتواجد السبيطي في أحسن أحواله وبكثرة في شهور أكتوبر وديسمبر ويناير وفبراير أي في الأجواء الباردة في الأغلب.

وأشار آل إسعيد الى أنه توجد طريقة أخرى لصيده في فصل الصيف يستخدمها البعض خاصة في بعض الدول الملاصقة وهي طريقة العجين، حيث تحضر العجينة المكونة من الطحين والماء الحلو والزيت وتوضع في إناء واحد وتعجن جيدا بعد ذلك إلى أن تصبح العجينة قاسية وخشنة ويمكن أن تزيد وتكثر في وضع كميات الزيت وتوضع في الميدار بعد تشكيلها على شكل طولي كالسمكة، لكن هذه الطريقة تتلف إن وجدت التيارات القوية التي يمكن أن تزيح الطعم من الميدار. كما أن البعض يضع فتات وقطعا من الخبز لتجذب رائحة عجين الخبز أو الصامويلي سمك السبيطي، فكثيرا ما يكون هذا النوع من السمك بالقرب من السواحل ومشاهدة السمك الصغير يلتف على فتات الخبز مؤشر بوجود سمك السبيطي معهم، علما بأنه يمكن أن يستخدم لصيد السبيطي في فصل الشتاء طعم رطب مثل «حوايا» الدجاج الداخلية من البطن والأمعاء حيث يمكن استخدامها في عمليات الصيد والحداق لسمك السبيطي التي تعتبر مغرية له أيضا، وكثير من الناس لا يفرقون بين السبيطي والمزيزي. فالسبيطي كبير والمزيزي أصغر حجما وليس صحيحا ما يشاع أن سمك المزيزي ذكر والسبيطي أنثى، مشيرا الى أن الصياد بالسنارة والماهر إن ضرب السبيطي بطعم الصياد أثناء الحداق يلزم أن يرخي له الخيط ولا يشد بقوة أو بسرعة حتى يستخرج من البحر.

 يختفي في الأجواء الحارة غالبا

وأوضح كبير الإداريين بسوق السمك بالقطيف عبدالواحد السليس أن ما يتواجد من سمك السبيطي في سوق القطيف من السبيطي المحلي والعماني، والسبيطي المحلي تبلغ نسبة تواجده في السوق 40 بالمائة بينما ما يأتي من سلطنة عمان تبلغ نسبة تواجده 60 بالمائة، وقال السليس إن سعر السبيطي ثابت فيتراوح في الوقت الحاضر 25 ريالا للكيلو و400 ريال للمن الواحد، مشيرا الى أن سعره يرتفع ويصل في أعلى الأسعار إلى 35 ريالا. وقال إن سمك السبيطي شبيه بسمك المزيزي ويفرق أن سمك المزيزي يكون وزنه بين نصف وواحد كيلو، وأكد عبدالواحد السليس أن سوق القطيف تخلو من السبيطي في الأجواء الحارة غالبا بينما يكثر فيها على مدى شهرين في كل عام.

وأشار كبير الصيادين بمحافظة القطيف الصياد رضا حسن الفردان الى أن الوقت الراهن هو وقت سمك السبيطي مبينا أنه يصطاد بطريقة السنار حيث يتم إلقاء أكثر من 300 ميدار له وتستحوذ هذه الطريقة على نسبة 60 بالمائة من صيده ثم تأتي طريقة الحداق وهي بالخيط والميدار وتستحوذ هذه الطريقة على 25 بالمائة من صيده وأخيرا تأتي طريقة الشباك وطريقة السكار «الغزول «وتستحوذ على نسبة 15 بالمائة من صيده. ولفت الفردان أن الصياد يستخدم ميدار بين رقم 6 و8 ويتفنن الصياد بوضع الطعم له إما سمكة صغيرة مثل الميد أو طعم صناعي وكثير ما تصطاده اللنشات وكذلك الطرادات فأما صياد الطراد فيمشي بطراده بسرعة ضعيفة بين عقدة وعقدتين ويقوم بصيده كما أن اللنشات تذهب بعيدا لصيده وأماكن تواجده الآن بعد ميناء رأس تنورة وتحديدا بعد البوية رقم 4 وحتى مسير مسافة سير 3 ساعات بمنطقة تسمى اليشير فهذه تعتبر أماكن لتواجده في الوقت الحاضر. مؤكدا أن اللنش إن وفق بصيده يرجع بحوالي 20 منا «المن 16 كيلو «من سمك السبيطي كما أنه يتواجد مع أسراب الروبيان

 يهوى القفز هربا من شباك الصياد

وقال نائب رئيس جمعية صيادي الأسماك بالشرقية جعفرالصفواني إن السبيطي والعراضي يعيشان على السواحل وبالخصوص الطينية والرملية بنسبة 80 بالمائة وفي الأماكن الصخرية بنسبة 20 بالمائة ينزل في الأعماق في فصل الشتاء ويشتهر بالقفز هروبا من شباك الصياد أو آلة صيده كما أن لديه إمكانية القفز لارتفاع مترين علوا أو أكثر من ذلك عن سطح البحر، ويعيش بشكل جماعي وأسراب كبيرة ويتم صيده أحيانا بمئات الأمنان ويمكن أن يصل وزنه إلى 12 كيلو أما العراضي والشبيه له فيمكن أن يقفز عن سطح البحر ولكنه بشكل أقل ارتفاعا ويعيش في نفس أماكن السبيطي ووزن العراضي لا يتجاوز 2 أو3 كيلو.

وأكد الصفواني أن هذين النوعين تناقصت كمياتهما من مياه خليج تاروت بنسبة تتراوح بين 70 و80 بالمائة بسبب الردم وإزالة أشجار المانجروف، كما تناقصت بصفة عامة في مياه المملكة لعدم وضع خطط مستقبلية للمحافظة عليه، ولفت الصفواني الى أن سعر السبيطي ثابت ويحافظ على سعره منذ أكثر من 40 عاما فتتراوح أسعاره بين 25 و35 ريالا، مؤكدا أن الجمعية تطالب المسئولين بعمل مزارع للأسماك وقال إن تربية سمك السبيطي ليست بالصعبة وليست بالمكلفة مشيرا الى أن كثيرا من الدول تقوم بعملية الاستزراع مثل البحرين التي تقوم باستزراع السبيطي وقد أطلقت في عام 1996 ميلادي «310000 سمكة من السبيطي «بعد تربيتها في مياه الخليج العربي كما أطلقت العام الماضي 70 ألفا من سمك السبيطي ومجموع 200 ألف منه مع سمك الهامور ويسهم ذلك بزيادة وتكاثر الأسماك في مياه الخليج العربي. ولفت الصفواني أن بعض الدول تمتلك هذه المزارع من الأسماك وبأنواع وأشكال متعددة مشيرا الى أن سمكة السبيطي تحتاج إلى أكثر من 250 يوما ليبلغ وزنها 270 غراما.

اعداد : عبير ابراهيم

المصدر: شبكة راصد الإخبارية

ساحة النقاش

Publishing
المهندسة/ عبير إبراهيم »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

569,811