29 - 12 - 2011


وقعت وزارة الزراعة مذكرة تفاهم مع نظيرتها العمانية بهدف إنشاء "اللجنة المصرية العمانية المشتركة للثروة السمكية"، بالإضافة الى تبادل الخبراء والتدريب في مختلف الأنشطة الخاصة بالاستزاع السمكي.
قام د.محمد عثمان رئيس الهيئة بتوقيع المذكرة و د.حمد العوفى وكيل وزارة الثروة السمكية بسلطنة عمان عن الجانب العماني ،كخطوة لتفعيل بنود الاجتماع الرابع للجنة خبراء الثروة السمكية في البلدين ، حيث يهدف هذا الاجتماع لتدعيم أسس تبادل الخبرات والتدريب والتعاون الاستثماري في نشاطات الحفظ والتعليب وإنشاء المزارع السمكية.
أكد د. محمد عثمان على هامش توقيع المذكرة أن الثروة السمكية فى مصر مهدده بالخطر نتيجة استنزاف هذه الموارد بالصيد الجائر لصغار الأسماك، وعزوف الصيادين عن الصيد فى الأعماق مكتفين بالصيد داخل المياه الإقليمية وعلى عمق لايزيد عن 200 متر.
وأبدى تخوفه من إقبال مصر على مايسمى "بندرة سمكية محققة"، مشيرا إلى أن هذا سيقود مصر لنقص حاد في البروتين الغذائي، خاصة وأن الأسماك تقلل ضغط الإستهلاك على اللحوم الحمراء ، وتمتاز بانخفاض أسعارها مقارنة باللحوم الحمراء.
وقال عثمان إن الهيئة وضعت استراتيجية عامة لرفع إنتاج مصر من الأسماك الى مليون ونصف المليون طن مع نهاية عام 2017 تم إنتاج مايزيد 1.1 مليون طن سنويا وجاري تحقيق باقي أهداف الاستراتيجية.
وأوضح أنه خلال الفترة المقبلة ستشهد الأسواق المصرية ،ضخ استثمارات من القطاع الخاص في مجال المزارع السمكية ،مؤكدا نجاح هذه المزارع في توفير مايزيد عن 65% من حجم الاستهلاك الكلي من الأسماك.

اعداد : عبير ابراهيم

المصدر: أموال الغد

ساحة النقاش

Publishing
المهندسة/ عبير إبراهيم »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

567,265