23 - 12 - 2011
كشفت دراستان علميتان حديثة عن ارتفاع معدل حموضة المحيطات بسبب زيادة انبعاث ثاني اكسيد الكربون في الهواء والذي يتحلل في مياه البحار ويساعد على حموضتها إلى معدل لم تصل إليه منذ 55 مليون سنه مما يهدد

الأسماك.

 

وأوضحت الدراسة الأولى التي أجراها عالم الأحياء المائية الألماني "اندريا – فروميل" فى معهد "ليبنز" للعلوم البحرية فى المانيا انه شهد تدهور فى نوعية من الأسماك تعرف باسم "غادس اسمر" وهى نوعية تعيش على أعماق تتراوح ما بين 200 الى 500 متر.

وأكد أن التدهور يظهر خاصة فى بعض اعضائها مثل البنكرياس والكبد والكلى بسبب ارتفاع نسبة ثاني اكسيد الكربون التي تؤدى إلى حموضتها مما يكون له تأثيرا على الأسماك التي تعيش فيها وقد ارتفع مستوى الحموضة من 1800 جزئي فى كل مليون إلى 4200 جزئى فى المليون.

وأشارت الدراسة الثانية التى قام بها عام الأحياء الأمريكي "كريستوفر – جوبلر" فى جامعة نيويورك ان الكائنات البحرية التي تتعرض لمثل هذه الحموضة تنفق بنسبة 50 في المائة إلى 75 في المائة بسبب ارتفاع مستوى ثاني اكسيد الكربون.

كما أفاد العالم بأن هذه الأوضاع من شأنها ان تحدث اضطرابا في السلسلة الغذائية لبعض أنواع الأسماك التي تعيش في المحيط الهادئ والمياه الباردة والمناطق القطبية.

اعداد : عبير ابراهيم

المصدر: الشروق الجديد

ساحة النقاش

Publishing
المهندسة/ عبير إبراهيم »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

596,665