يصنف من أكثر أسماك البحر الأحمر اللذيذة؛ لذلك يفضلها الكثير عن غيرها من الأصناف السمكية الأخرى، وبالرغم من وجودها في البحر الأحمر، تعرف بالبياض، وهذا هو الشيء الطريف في تسميتها، وينتمي هذا النوع من الأسماك إلى الفصيلة الجلدية؛ وذلك بسبب عدم امتلاكها قشور بجلدها، كما أن لديها أربعة أزواج من الشوارب، تنتج بسبب أن طول الشارب الواحد مساوٍ لطول السمكة، ويوجد لديها زعنفة جلدية في منطقة الظهر، كما تمتلك ذيلًا مشقوقًا، وفمًا عريضًا، ويوجد من سمك بياض لونان: أحدهما ذهبي، والآخر بني داكن.

 يصنف هذا النوع من السمك ضمن الأسماك المتوحشة، حيث تعتمد في غذائها بصورة دائمة على الأسماك الصغيرة، بخاصة سمك الفهد، البلطي، الراي، يعيش البياض في قارة إفريقيا بكثرة، حيث البحار والأنهار، وخاصة نهر النيل، ويعد شهر سبتمبر ونوفمبر أفضل وقت لصيد البياض.

يطلق عليه اسم عبيدي، أما الأسماك الصغيرة منه فتعرف بفتايل بياض، وتعيش حيث المياه الهادئة، وتتميز بالسعر الغالي مقارنةً بباقي السمك، ويجب على مربي هذا النوع من السمك وضع معدل الأكسجين في الاعتبار، كما يجب عليه في الشتاء أن يزيد عمود الماء؛ لكي يتجنب البرد، والخروج بالسمك من قساوة هذا الفصل دون خسائر في الأعداد.

معلومات خاصة بسمك البياض

يقوم بالتهام رأس فريسته أولًا، ثم باقي الجسم؛ لتجنب الأشواك الموجودة بها.

يصل طوله إلى 112 سم تقريبًا.

جسمه على هيئة مخروطية، ويوجد على جسمه نقط سوداء صغيرة.

تعد أسماك البياض ضمن الأسماك الليلية، التي تقوم بالبحث عن الطعام بالتحديد في الليل.

يفضل هذا السمك العيش في المياه الهادئة.

يحتوي على نوعين من الزعانف الظهرية:

النوع الأول: يحتوي على أشواك، ويتسم بصلابته.

النوع الآخر: يتسم بخلوه من الأشواك، فضلًا عن أنه شحمي.

يبدأ التكاثر في الفترة بين شهر أبريل ويوليو، ويحدث التكاثر في المياه القريبة من السطح؛ حيث تصنع الأنثى حفرة داخل الطين، وتضع فيها البيض حتى يفقس.

يتراوح وزن السمكة بين 8 و12 كجم.

يكون حجم الذكور أصغر من الإناث.

 

فوائد سمك البياض

تقوية العظام والأسنان: حيث يضم الكالسيوم، اليود، الفسفور، مما يحافظ على قوة العظام والأسنان.

حماية القلب والأوعية الدموية: يحتوي بكثرة على الأوميجا 3، الذي يحمي القلب والأوعية الدموية من الإصابة بالأمراض؛ لذلك ينصح الأطباء مرضى القلب بتناوله في الأسبوع ثلاث مرات، ومَنْ دونهم مرة واحدة خلال الشهر.

المحافظة على الأنسجة وتجديدها: يضم الأحماض الأمينية بكميات وافرة، مثل: الأرجنين والتريبتوفان، مما يحافظ على أنسجة الجسم، وتجديد خلاياه.

يقوي النظر: يعمل على تقوية الشبكية والنظر، بخاصة لدى الرضع، فعندما تتناول الأم سمك البياض بمعدلات كبيرة تزيد نسبة الأوميجا 3 في حليبها، الذي ينتقل بدوره إلى الطفل.

فعال لمرضى السكر: حيث أنه لا يحتوي على سكريات، ويضم فيتامينات مثل (د ) و( أ ) لذلك فهو غذاء مفيد لمرضى السكر، والأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا، إذ وقوم بضبط نسبة السكر لدى المرضى؛ لأنه يمنع ارتفاع نسبة هرمون الأنسولين في الدم.

الحماية من الاكتئاب: يساعد على الحد من الإصابة بالاكتئاب، والتعافي منه سريعًا؛ بسبب احتوائه على الأوميجا 3؛ حيث أن نقص الأوميجا 3 وثيق الصلة بالإصابة بالاكتئاب.

مفيد لمرضى الصدر والربو: حيث أن تناول هذا السمك يقلل من حساسية الصدر، وأعراض الربو.

منع انتشار مرض التصلب اللويحي: وهو مرض يصيب النخاع الشوكي؛ لذلك يجب على المصابيبن به تناوله بكثرة؛ لاحتوائه على الأوميجا 3، التي تمنع تطوره وانتشاره.

مفيد للمسنين: ينصح كبار السن بأكله أسبوعيًّا؛ لأنه يقلل من الإصابة بالخرف.

يحمي من الإصابة بمرض السرطان: تناول سمك البياض يقلل من الإصابة بمرض السرطان بنسبة 50 % وبخاصة سرطان الثدي والقولون.

يقوي الذاكرة والأنسجة: إذ يحتوي على عنصر الفسفور، الذي يقوي الذاكرة، كما يضم حمض الجلوتاميك، الذي يعزز الأنسجة والأعصاب للقيام بوظائفهم.

مفيد للمفاصل والمناعة: أكل سمك البياض يخفف آلام المفاصل، والتهابها، ويعالج الأمراض الناتجة عن المناعة.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 148 مشاهدة

ساحة النقاش

Publishing
المهندسة/ عبير إبراهيم »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

557,915