مفهوم التدريب -  Training Concept

 

التدريب عملية تعليمية متخصصة  و موجهة بهدف إكساب المتدرب خبرة  محددة؛   فإذا كان التعليم  هو: "إكساب قواعد المتعلم المعرفة العامة"، فالتدريب هو: "إكساب المتدرب المعرفة المتخصصة في مجال حصري متخصص، بهدف رفع الكفاءة إلى أقصى درجة تنافسية"؛ و أقرب و أوضح و أشهر الأمثلة المتاحة للعامة، نعرفها من التدريب الرياضي المتخصص الذي يعتمد على تكرارية الممارسة لرفع الكفاءة لأقصى درجة؛ فالسباح الماهر يستقطع جزء كبير من حياته اليومية للتدريب على جزئيات تفصيلية في السباحة فقط، كذلك لاعب كرة القدم، فماذا عن المجالات ذات الطابع المصيري؛ مثل: العمليات الجراحية، عمليات الإنقاذ، عمليات تعليم النشء...الخ، فالقائم على هذه الأنماط من العمليات شديدة، يتحمل مسؤوليات جسيمة تنطوي على الدقة و سرعة التصرف بالإضافة إلى حساسية التخصص.

 إن الرقي الإنساني يزداد كلما زاد الإهتمام بالتفاصيل الصغيرة للعمليات، كذلك من حيث مدخلاتها و مخرجاتها، و أي تعليم ينطوي نجاحه على نوع أو أكثر من التدريب الموجه؛ فالطفل يتعلم الكتابة بتكرارية تدريب عضلات أنامله الصغيرة على  كيفيات الإمساك بالقلم و رسم الحروف!

 خلاصة ما سبق:أن التدريب هو عملية إكساب الخبرة، ثم صقل هذه الخبرة للوصول لمرحلة الإجادة، و ينطوي ذلك على تكرار لنفس الأداء، و لكن في كل تكرار تحدث إضافة جديدة.

    و التدريب عادة لا يكون على اكتساب المعرفة Knowledge فحسب، و لكن يجب أن يصاحب المعرفة  التدريب على المهارات Skills والكفاءات التنافسية Competencies، فالتميز يتحقق نتيجة لتدريس المهارات المهنية Vocational  أو العملية،  و يصاحبها المعرفة المفيدة المرتبطة برفع كفاءات تنافسية محددة، ويحدد للتدريب أهداف محددة لتحسين قدرات  Capability المتدرب الأدائية Performance واتساع مداها الإجرائي Capacity؛ فالتدريب يشكل جوهر التلمذة الصناعية Apprenticeships، ويوفر العمود الفقري للمحتوى الدراسي التنفيذي في معاهد التكنولوجيا Institutes of technology -(المعروفة أيضا باسم الكليات التقنية أو المعاهد الفنية)-، و بالإضافة إلى أن التدريب الأساسي مطلوب لشغل حرفة تصنيعية Trade أو مهنة Occupation أو تخصص Profession،  فإن المراقبين لسوق العمالة تبينوا و تعرفوا منذ عام 2008 على الحاجة الملحة إلى مواصلة التدريب لما هو أعلى من المؤهلات الأولية؛ و ذلك للحفاظ على المهارات، وتطويرها وتحديثها طوال الحياة العملية Working life؛ فالناس في العديد من المهن والوظائف لابد أن يتطلب مجالهم الوظيفي  هذا النوع من التدريب والتطوير المهني Professional development.

 

  و البرنامج التدريبي المقنن، يعتبر نوع من النشاط التجريبي  Pilot activity؛ لأنه غالباً ما يكون موجه لمشكلة محددة، ويُفترض أن إجراءات التدريب ستحقق حلول لهذه المشكلة، أو على الأقل ستضيء جوانب أخرى كانت خافية عن أولي الأمر (بناء تراكمي للخبرة).

أنواع التدريب:

أولا؛ تدريبات و مهارات الارتقاء الشخصي: أو الأنشطة التي يجب أن يمارسها الفرد بنفسه، وينبع ذلك من دافعية شخصية، لتحسين قدراته الخاصة؛ مثال:

- التدريبات العضلية/ الحركية؛ كما يحدث في العلاج الطبيعي لتحسين أداء عضو أو عضلة في الجسم، خاصة في حالات إعادة التأهيل الجسدي.

- التدريبات الذهنية؛ تدريب الذهن على الحفظ و الاستظهار الفعال؛ مثال: تطوير العمليات الذهنية البنائية مثل قدرات التخيل والابتكار، و العمليات الذهنية التحليلية مثل القدرات الرياضية.  

- تدريبات اقترانية توافقية؛ التوافق بين عملية استقبال المؤثر و فاعلية الاستجابة؛ مثل: التحرك السريع عند سماع جرس إنذار الحريق و تنفيذ عمليات الإنقاذ المتوقعة.

 

ثانيا؛ أنواع التدريبات العامة: تدريبات تعتمد على المدرب والعمل الجماعي التنافسي؛

 التدريب الرياضي:Physical Training:

يركز التدريب البدني على تطوير مهارات جسدية في الأداء العضلي تفوق الأداء العادي، و رفع اللياقة البدنية Physical fitness بشكل عام خاصة في الاستخدام العسكري، حيث يهدف التدريب إلى اكتساب القدرة الجسدية للأداء والبقاء على قيد الحياة في القتال مع تعلم الكثير من المهارات اللازمة في زمن الحرب Military education and training.

 

التدريب الصناعي Industrial Training:

برامج التدريب الصناعي تقدم دورات تدريبية صناعية مصممة لبناء قوى عاملة مؤهلة و ذات كفاءة عالية من حيث التعامل مع الآلات و تجنب مخاطرها و تحقيق أفضل إنتاج...إلخ.

 

التدريب والتنمية الوظيفية Job Training and Development

التدريب الإداري و التنفيذي و العلاقات العامة  Management training, executive and public relations  في قطاع الأعمال الإدارية و التعامل مع الجمهور مثل البنوك و الهيئات الاجتماعية المختلفة من مدارس و نوادي و مكاتب خدمات، يحتاج العاملون إلى التدريب على المرونة و الكياسة الاجتماعية و التفهم الإنساني و النفسي، لتنظيم العمل و تحقيق أفضل أداء و انجاز...إلخ.

التدريب الإجرائي    :Procedural training في المجالات التنفيذية التي تعتمد على اتخاذ القرارات الشخصية و سرعة الاستجابة لمواجهة الموقف كما في قطاعات الأعمال الصناعية، وكذلك   يكون غالبا في المجالات الطبية المتعلقة بحالات الإسعافات الأولية أو مواجهة الكوارث و المواقف الحرجة بغرض تحجيم الخسائر و تحقيق أفضل نتائج ممكنة و البرامج التدريبية تعتمد على كيفيات التدريب على الاتزان النفسي و سرعة الاستجابة حتى يتمكن القائم بالعمل من مواجهة الموقف و تحقيق الهدف الأساسي من عمله ...إلخ.

التدريب الديني والروحي؛ تدريب تطهير العقل والفهم، الدين و إكساب القيم الروحية

 و القلبية؛  لتحقيق مجموعة متنوعة من الأهداف الروحية مثل القرب من الله، أو التحرر من المعاناة ويمكن لهذه الجوانب من التدريب أن تكون قصيرة الأجل أو مستمرة.

و هذا النوع من التدريبات يتبع توجهات مختلفة؛ قد يكون في إطار العلاج النفسي، الجلسات الدينية، أو الطقوس و الشعائر ...إلخ.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 281 مشاهدة
نشرت فى 9 ديسمبر 2018 بواسطة Psy-fahad

ساحة النقاش

الاخصائي النفسي فهد ظافر آل طه

Psy-fahad
تقديم الاستشارات النفسية وعلاج الادمان # مركز مطمئنة الطبي هاتف المواعيد 966112296669 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

14,353