العلاج النفسي هو شكل من أشكال العلاج الذي يرتكز على التفاعل بين شخصين أو أكثر, في جلسات العلاج النفسي، يتحدث المريض مع الطبيب النفساني أو وسط مجموعة العلاج على سبيل المثال, عن الأشياء التي يحتاجها للمساعدة في المعالجة, ومن خلال المناقشة يمكن معالجة التجارب الصعبة ومحاولة إيجاد حلول لها, ويمكن أن يكون المريض الذي يتلقى العلاج من الطبيب النفساني فردا أو زوجين أو أسرة أو مجموعة .

ويرتكز العلاج النفسي على التفاعل بين الأشخاص ولكن ليس كشكل من أشكال المحادثة اليومية, حيث أن العلاج النفسي هو طريقة للعلاج مع وجود أهداف محددة واضحة, وتهدف المناقشات لإزالة المعاناة الناجمة عن الاضطرابات العقلية أو المشاكل الأخرى في الحياة أو تخفيفها, وقد أظهرت الدراسات أن العلاج النفسي هو العلاج الفعال لعلاج الاكتئاب من بين أمور أخرى.

تتوافر المساعدة عن طريق المحادثة من قبل العديد من المجموعات المختلفة من المهنيين حيث يعد التحدث مع شخص تثق به في كثير من الأحيان مفيد جدا, ومع ذلك، يمكن أن يتم تلقي العلاج النفسي الفعلي فقط عن طريق طبيب نفساني مدرب .

وهناك العديد من المناهج المختلفة المستخدمة في العلاج النفسي, على سبيل المثال, يؤثر نوع الممارسة على وجهة النظر التي يتم مناقشة المشكلة من خلالها، حيث يمكن أن يُنظر إلى الاكتئاب، على سبيل المثال من منظور تجارب الطفولة أو نماذج التفكير الخاصة بالشخص المكتئب, كما تؤثر الزاوية المختارة على كيفية محاولة الشخص لمعالجة المشكلة, لذلك تكمل النهج المختلفة في كثير من الأحيان كل منهما الآخر، ويمكن استخدامها معا في نفس الوقت.

في التطبيق العملي، يستخدم الأطباء النفسيون عدة نهج وخبرات سابقة, ومن الجدير بالذكر أن التفاعل الإيجابي بين الطبيب النفسي والمريض من العوامل الهامة جدا لنجاح عملية المعالجة.

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 23 مشاهدة
نشرت فى 9 ديسمبر 2018 بواسطة Psy-fahad

ساحة النقاش

الاخصائي النفسي فهد ظافر آل طه

Psy-fahad
تقديم الاستشارات النفسية وعلاج الادمان # مركز مطمئنة الطبي هاتف المواعيد 966112296669 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

930