تأثير إضافة صمغ الباباظ على الأداء الانتاجى والهضم والتناسل في الأرانب

 

خالد إبراهيم زيدان1–– باتعة أحمد الننى2 –– عبد الحكيم سعد عبد الحكيم2 ––

خالد حسان الخولى3

1-      قسم بحوث تغذية الحيوان.

2-      قسم بحوث تغذية الدواجن.

3-      قسم بحوث تربية الأرانب والرومي والطيور المائية.

معهد بحوث الإنتاج الحيواني، مركز البحوث الزراعية، الدقي، جيزة، مصر.

 

أستخدم في هذه الدراسة 78 أرنب نيوزيلندي أبيض لتقييم  تأثير إضافة صمغ الباباظ ((Carica papaya في علائق الأرانب كإضافة غذائية تحتوى على مجموعة من الإنزيمات الهاضمة على بعض معدلات الأداء الإنتاجية والتناسلية في الأرانب.

اشتملت الدراسة على تجربتين أساسيتين. التجربة الأولى استغرقت 49 يوماً، وأجريت على 52 أرنب نيوزيلندي أبيض نامي مفطوم حديثاً على عمر 35 يوماً. والتجربة الثانية استغرقت أربعة أشهر وأجريت على  6 ذكور ناضج جنسياً، و 20 أم والدة أكثر من بطن عمر 9 أشهر من أرانب النيوزيلندي البيضاء.

قسمت الأرانب في التجربة الأولى إلى 4 مجموعات تجريبية متساوية فى الوزن (603 جم) لتضم كل مجموعة مجموعتين تجريبيتين متساويتين لتضم كل مجموعة 13 أرنب نامي. حفظت المجموعة الأولى بدون معاملة (مجموعة مقارنة)، بينما أضيف مسحوق صمغ الباباظ بعد تجفيفه لعليقة الأرانب بنسبة 0.5٪ في المجموعة الثانية وبنسبة 0.7٪ في المجموعة الثالثة وبنسبة 0.9٪ في المجموعة الرابعة بينما قسمت الأرانب في التجربة الثانية إلى مجموعتين تجريبيتين متساويتين فى الوزن والعمر لتضم كل مجموعة (3 ذكر ناضج جنسياً، 10 أم في بطنين متتاليين وأنتجت أكثر من بطن). حفظت المجموعة الأولى بدون معاملة (مجموعة مقارنة)، بينما أضيف لعليقة المجموعة الثانية مسحوق صمغ الباباظ بنسبة 0.9٪ وهو المستوى الذي أظهر أفضل تأثير خلال فترة التجربة الأولى.

      أوضحت النتائج المتحصل عليها من هذه الدراسة أن قيم كل من الزيادة اليومية في وزن الجسم وكفاءة الغذاء لأرانب النيوزيلندي البيضاء النامية كانت أعلى معنوياً (عند مستوى 5٪)، وكانت قيم معدل تحويل الغذاء إلى  وزن حي أقل معنوياً (عند مستوى 5٪)، بينما كانت كمية الغذاء المأكول اليومية أقل بقدر معنوي بسبب إضافة مسحوق صمغ الباباظ. أدى تناول الأرانب النامية  النيوزيلندي البيضاء للعليقة المضاف إليها مسحوق صمغ الباباظ إلى زيادة معنوية (عند مستوى 5٪) في نسبة التصافي ووزن الذبيحة وكذلك وزن الأعضاء الداخلية للجسم متمثلة في وزن كل من (الطحال، الكليتين، الكبد، القلب، الرئتين)، وأيضاً قيم صورة الدم متمثلة في كل من (عدد كريات الدم الحمراء والبيضاء، وتركيز الهيموجلوبين، ونسبة الهيماتوكريت)، بالإضافة إلى بعض مكونات الدم الأخرى مثل تركيز كل من بروتين بلازما الدم الكلى ومفرداته (الألبيومين، الجلوبيولين). سجلت مستويات إنزيمين الـ ALT & AST الدالين على نشاط الكبد إنخفاضاً معنوياً (عند مستوى 5٪) كنتيجة لإضافة مسحوق صمغ الباباظ لعليقة الأرانب النيوزيلندي البيضاء مقارنة بالمجموعة المقارنة . 

 أما التجربة الثانية، فإن إناث أرانب النيوزيلندي البيضاء المُقدم إليها عليقة تحتوى على مسحوق صمغ الباباظ والملقحة طبيعياً من ذكور معاملة بنفس العليقة سجلت قيم لكل من معدل ولادات، وعدد ووزن خلفات عند الميلاد، وكذلك معدلات نفوق للخلفات قبل الفطام أفضل معنوياً (عند مستوى 5٪) مقارنة بتلك التى سجلتها الأرانب التى عليقة غير معاملة (المجموعة الضابطة).

      التوصية : مما سبق فإن الدراسة أوضحت في مجملها أن إضافة مسحوق صمغ الباباظ للعليقة بنسبة 0.9٪ لأرانب النيوزيلاندى البيضاء النامية والأمهات أعطى نتائج أفضل معنوياً في معدلات الأداء الإنتاجية والتناسلية  مقارنة بالعليقة الخالية من صمغ الباباظ.

المصدر: The 5th International Poultry Conference 10-13 March 2009, Taba, Egypt
PoultryNutr

A.S.Abd El-Hakim

  • Currently 120/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
40 تصويتات / 940 مشاهدة
نشرت فى 18 إبريل 2010 بواسطة PoultryNutr

ساحة النقاش

أد. عبدالحكيم سعد عبدالحكيم

PoultryNutr
أستاذ تغذية الدواجن معهد بحوث الإنتاج الحيوانى [email protected] ت محمول : 01005245702 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

58,096