تأثير استخدام المستويات المختلفة من الفوسفور المتاح وإنزيم الفيتيز الميكروبي على الأداء الإنتاجي لكتاكيت التسمين .

 

عبد الحكيم سعد عبد الحكيم

قسم بحوث تغذية دواجن – معهد بحوث الإنتاج الحيواني – مركز البحوث الزراعية – الدقي – الجيزة

 

استهدف البحث دراسة تأثير المستوى المنخفض من الفوسفور المتاح مع إضافة مستويات مختلفة من إنزيم الفيتيز الميكروبي على النمو ومعاملات الهضم وخصائص الذبيحة ومحتوى الكالسيوم والفوسفور فى عظام ساق كتاكيت التسمين .

تم استخدام عدد 240 كتكوت غير مجنس عمر يوم من كتاكيت التسمين ( اربورايكرز ) في هذه الدراسة . عند عمر 7 أيام تم تقسيمهم إلى 8 معاملات تجريبية ، مستويان من الفوسفور المتاح      ( فو1 ، فو2 ) مع ثلاث مستويات من إنزيم الفيتيز الميكروبي ( ز1 ، ز2 ، ز3 )  في نظام متداخل 2 Χ 3 .  بالإضافة إلى مجموعتان من الكتاكيت تم تغذيتهم على علائق لا تحتوى أو تحتوى  على مصادر البروتين الحيواني كمجموعات للمقارنة.

 أوضحت النتائج  أن الكتاكيت التي تم تغذيتها على المستوى العالي من الفوسفور المتاح  ( فو1 ) أعطت نموا افضل معنويا من التي تم تغذيتها على المستوى المنخفض من الفوسفور المتاح ( فو2 ) خلال مرحلة النمو ( 2- 3  أسبوع) . في حين  لم يكن هناك تأثير معنوي فى وزن الجسم المكتسب خلال مرحلة الناهي ومرحلة التجربة كلها .

الكتاكيت التي تم تغذينها على  فو1  استهلكت غذاء اكثر معنويا من التي تم تغذيتها على فو2  خلال مرحلة الناهي ومرحلة التجربة كلها .

افضل قيم للكفاءة التحويلية كانت للكتاكيت المغذاة على  فو2  خلال مرحلة الناهي والتجربة بأكملها .

لم يوجد تأثير معنوي راجع إلى مستوى الفوسفور المستخدم أو مستوى إضافة إنزيم الفيتيز الميكروبي على خصائص الذبيحة أو محتوى الكالسيوم والفوسفور فى عظام ساق الكتاكيت .

الكتاكيت التي غذيت على ز3  سجلت تحسنا معنويا في معامل هضم البروتين الخام. افضل قيمة للكفاءة الاقتصادية سجلت للكتاكيت التي تغذت على فو2 مع جميع مستويات الإنزيم المضافة ( ز1 ، ز2 ، ز3 ).

 النتيجة النهائية توضح انه يمكن للكتاكيت التغذية على مستوى عالي من الفوسفور مع اى مستوى من إنزيم الفيتيز الميكروبي المضاف خلال مرحلة البادي – نامي ثم ينقل بعد ذلك للتغذية على مستوى  فوسفور منخفض مع مستوى عالي من الإنزيم المضاف خلال مرحلة الناهي دون حدوث أضرار معاكسة على الأداء الإنتاجي  .

المصدر: The 3rd International Poultry Conference. 4-7 April 2005. Hurghada, Egypt.
PoultryNutr

A.S.Abd El-Hakim

  • Currently 114/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
40 تصويتات / 791 مشاهدة
نشرت فى 18 إبريل 2010 بواسطة PoultryNutr

ساحة النقاش

أد. عبدالحكيم سعد عبدالحكيم

PoultryNutr
أستاذ تغذية الدواجن معهد بحوث الإنتاج الحيوانى [email protected] ت محمول : 01005245702 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

58,103