تأثير النظم الغذائية و إضافة الفيتيز على الأداء الإنتاجي لكتاكيت التسمين خلال موسم الصيف.

 

عبد الحكيم سعد عبد الحكيم و ممدوح عمر عبد السميع*

قسم بحوث تغذية دواجن – معهد بحوث الإنتاج الحيواني – مركز البحوث الزراعية – الدقي – الجيزة

* قسم الانتاج الحيواني - كلية الزراعة – جامعة القاهرة – الجيزة – مصر

 

استهدفت الدراسة تقييم تأثير أربعة نظم مختلفة من التغذية مع إضافة أو عدم إضافة إنزيم الفيتيز الميكروبي بمستوى750FTU /كجم عليقة خلال الفترة من 7-42 يوم من عمر الدجاج خلال فصل الصيف . اعتمد النظام الغذائي الأول  على التصويم لمدة يوم والتغذية يوم أما النظام الثاني فقد اعتمد على تصويم نصف يوم ( 12 ساعة ) و تغذية لمدة (12) ساعة . أما النظام الثالث فقد اعتمد على توفير الاحتياجات الغذائية اللازمة للنمو من الطاقة و البروتين في حين كان النظام الرابع يعتمد على التغذية الحرة خلال مرحلة التجربة و تم استخدامه كمجموعة مقارنة .

تم استخدام عدد 240 كتكوت غير مجنس من سلالة أربور ايكرز  لهذه الدراسة. في عمر 7 أيام ثم تم تقسيم الكتاكيت الى8 معاملات تجريبية في نظام إحصائي متداخل (2x4)

أوضحت النتائج خلال مرحلة النمو  أن كل من إضافة إنزيم الفيتيز الميكروبي أو استخدام النظام الرابع  ( تغذية حرة ) يحسن معنويا عند 1% جميع قياسات الأداء الإنتاجي . في حين أنه خلال مرحلة الناهي لم يظهر تأثير يذكر للأنظمة الغذائية المختلفة بالمقارنة بتأثير إضافة إنزيم الفيتيز الميكروبي و الذي ظل دوره في التحسن ملحوظا خلال مرحلة الناهي.

   أظهرت النتائج النهائية  أن التداخل بين النظام الثاني أو الثالث مع إضافة إنزيم الفيتيز الميكروبي تحسن معنويا جميع قياسات الأداء الإنتاجي لكتاكيت التسمين و كذلك الكفاءة الاقتصادية,

المصدر: Egyptian Poultry Science Journal Vol 24 (II) Jun 2004 (297-312 The XXII World’s Poultry Congress & Exhibition, June 8-13, 2004 Istanbul Turkey.
PoultryNutr

A.S.Abd El-Hakim

  • Currently 134/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
45 تصويتات / 568 مشاهدة
نشرت فى 18 إبريل 2010 بواسطة PoultryNutr

ساحة النقاش

أد. عبدالحكيم سعد عبدالحكيم

PoultryNutr
أستاذ تغذية الدواجن معهد بحوث الإنتاج الحيوانى [email protected] ت محمول : 01005245702 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

57,871