تأثير إضافة صور مختلفة من الحبة السوداء على الأداء المظهرى وبعض مقاييس الدم فى الأرانب

عبد الحكيم سعد عبد الحكيم1 – عبد المنعم صدقى2 – أحمد اسماعيل2

1قسم بحوث تغذية الدواجن 2قسم بحوث تربية الأرانب

 معهد بحوث الإنتاج الحيوانى – مركز البحوث الزراعية – الدقى - مصر

 فى تجربة لدراسة أثر إضافة صور مختلفة من الحبة السوداء (1جم من الحبة السوداء كاملة/1كجم عليقة – 1جم من الحبة السوداء مطحونة/1كجم عليقة– 1جم زيت الحبة السوداء/3 كجم عليقة) إلى العليقة على الأداء المظهرى وصفات الذبيحة وبعض المقاييس الفسيولوجية فى بلازما الدم.

 أُستخدم فى هذه التجربة 40 أرنب حوالى 6 أسابيع من العمر وقد قسموا على 4 معاملات متساوية وأستمرت التجربة 8 أسابيع. وأظهرت النتائج ما يلى :-

1) تحسن وزن الجسم الحى وكذلك الزيادة المكتسبة فى الوزن وكمية الغذاء المأكول وكذلك كفاءة التحويل الغذائى نتيجة المعاملات التجريبية كما سجلت المعاملة بالحبة السوداء المطحونة أفضل النتائج.

2) تحسنت صفات الذبيحة نتيجة للمعاملات التجريبية وسجلت المجموعتين المعاملتان بالحبة السوداء كاملة أو المطحونة أعلى نسبة تصافى وأقل نسبة دهن.

 3) تحسنت كل مقاييس الدم وخصوصاً المرتبطة بالمناعة، وايضاً انخفضت بصورة معنوية كل من قيم الليبيدات الكلية والكوليسترول فى المجاميع المعاملة مقارنة بالكنترول وكانت المجموعة المعاملة بالحبة السوداء المطحونة أفضل المجاميع.

4) من هذا البحث يتضح مدى إمكانية الإستفادة من الحبة السوداء كإضافة طبيعية فى الحصول على أفضل النتائج ويفضل الصورة المطحونة مقارنة بأى من الصور الآخرى.

المصدر: 3rd Sci. Conf. on Rabbit Production in Hot Climates, 8-11 October, 2002, Hurghada, Egypt, (579-588).
PoultryNutr

A.S.Abd El-Hakim

  • Currently 137/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
47 تصويتات / 1310 مشاهدة
نشرت فى 18 إبريل 2010 بواسطة PoultryNutr

ساحة النقاش

أد. عبدالحكيم سعد عبدالحكيم

PoultryNutr
أستاذ تغذية الدواجن معهد بحوث الإنتاج الحيوانى [email protected] ت محمول : 01005245702 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

58,190