أولاً: مصداقية نظام لينكس

وأقصد هنا أنه مصداقية الشركات التي تقدم لك اللينكس لن تخدعك بالشعارات والحروف الملونة حول إمكانيات النظام بل ستكشف لك كل ما يميزه وما يعيبه وبهذا تكون مصداقية التعامل مع اللينكس أفضل من تلك المصداقيات التي تخبرك بها شركةأنظمة التشغيل الأخرى. 

الكل يذكر مشكلة الفايروس الذي كان يصيب مستخدمي نظام معين لا نريد الخوض بالأسماء والذي يكون المستخدم مشبوك على الأنترنت ويجعل الجهاز الحاسوب يقومبإعادة التشغيل (Restart) من تلقاء نفسه بعد فترة زمنية محددة غالباً هي دقيقة.

هل تذكرون هذه المشكلة ؟ التي قالوا إنها فايروس !!! 

سأخبركم الحقيقة, وهي أنه المشكلة لم تكن حقيقة بفايروس !!!

كلامي قد يبدو غريب للبعض وخاصتاً محبي هذا النظام ولكن لأثبت لكم صدق كلامي لماذا لم يكن أي مضاد للفايروسات Anti-Virus يستطيع أن يكتشفه ؟ سوى التحديثات التي تنزلها من الموقع الرسمي لذلك النظام !!! هل لأنه كل هذه البرامج فاشلةوغير فعالة ؟ لا, ولكن السبب الحقيقي يكمن في خطأ في الإعدادات المبدئية للنظام, التي تم تحديد من خلال هذه الإعدادات أن يقوم الجهاز بإعادة تشغيل نفسه بعد دقيقة من تعطيل خدمة ال RPC والذي هوره Remote Procedure Call

والذي هو بإختصار خدمة يستعملها الأنظمة للإتصال بطرف آخر وطلب خدمة منه.

 ولهذا نقول هذه الأمور غير واردة بتاتاً في أنظمة لينكس وسيتم إخبارك بالحقيقة ولا خجل من ذلك. 

هل ما زلت مصراً على عدم إستعماله ؟ تابع معي أخي القاريء !!! 

ثانياً: ثبات وإستقرار نظام اللينكس 
Stability

يعتبر نظام لينكس من أقوى الأنظمة على مستوى العالم في قوته وثباته وإستقراره, ويتبع لينكس القاعدة العامة له التي تقول: أنه المستخدم أو الAdmin الشاطر لن يعمل للنظام إعادة تشغيل إلا في حالتين فقط وهما: 

(1) أن تقوم بتثبيت قطعة ألكترونية جديدة New Hardware.

(2) أن تقوم بتحديث أو التعديل على النواة الخاص باللينكس Kernel.

ولهذا هو الأقوى لأنك يمكن أن تشغله على شكل خادم لباقي الأجهزة وباقي المستخدمين دون الحاجة الى عمل إعادة تشغيل كما يحصل مع أنظمة التشغيل الأخرى الذي تضطر الى عمل إعادة تشغيل للنظام لمجرد تنصيب برنامج عادي وإلا صارعندك مشكلة بالنظام كله.

 أيضاً من الأمور والمشاكل التي هي غير موجودة في اللينكس أنه عملية التفريغ للذاكرة تتم بصورة صحيحة وعلى أكمل وجه ولا حاجة إلى البرامج التي يحتاجها أنظمة التشغيل الأخرى لكي يقوم بتفريغ الذاكرة لك لأنه لا يعمل عملية مسح للبرنامج(الأب)المربوط مع برامج(الأبناء)بحيث يتم غلقه ويترك باقي البرامج الأبناء تعمل (هذا مجرد توضيح بسيطلمن لا يعرف بال ( Object Oriented ) بينما عملية التفريغ في اللينكس أفضل من هذه بكثير ولا يتم مسح البرنامج الأب إلا إذا تم التأكد من مسح الأبناء أيضاً إلا في حالة أنت أخبرته بذلك وهذه من مميزات اللينكس إنك يمكن أن تتلاعب بالبرامج التي تعمل حالياً الى طريقة أكثر متقدمة.

 أيضاً مسألة أخرى وهي فترة وساعات العمل, في اللينكس يمكن أن يبقى الجهاز يعمل لمدة إسبوع, شهر, سنة, وأكثر والله أعلم إلا في حالة قطع في التيار الكهربائي. أما في أنظمة التشغيل الأخرى يمكن ان يحدث بعض المشاكل فيها.

أيضاً ميزة أخرى تجعله أكثر ثباتاً هو النظام الرسومي

 X Window System التابعه أمر جميل للغاية وهو, حتى لو سطح المكتب عندكم توقف عن العمل يمكن أن تغلقه منخلال الضغط على (CTRL+ALT+BACKSPACE) الذي سيقوم بإغلاقه بصورة قصرية وبعدها تعودوتشغله من جديد دون الحاجة الى عمل إعادة تشغيل للنظام كله. بينما في أنظمة التشغيل الأخرى مشكلة بسيطة تحصل لك يجب أن تعمل إعادة تشغيل من خلال الأزرار الشائعة له.

 أيضاً في اللينكس من الأمور الأخرى التي تجعله قوي للغاية وهي, لونفرض قمت بتشغيل أمر معين والأمر هذا خاص بأنظمة النظام نفسه وأصبح الأمر مجرد متوقف Freezed كيف ستحل هذه المشكلة بأنظمة التشغيل الأخرى ؟ أكيد من خلال الأزرار الثلاثة !!! أما هنا مجرد أفتح Terminal جديد والذي هو مختص بالاوامر السطرية وقم بغلق البرنامج Process الذي هو متوقف عن العمل دون الحاجة الى إعادة التشغيل كل هذه الأمور تجعله هو الأقوى وبه الكثير من الميزات الأخرى الخاصة بالإستقرار والثبوتيه والتي يصعب أننسردها لكم في موضوع صغير كهذا. 

هل ما زلت مصراً على عدم إستعماله ؟ تابع معي أخي القاريء؟!!!!!!!!

ساحة النقاش

Pioneers Academy

PioneersAcademy
Pioneers AC Academy Info »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

361,016