مقدمة

على الصعيد العالمي ، تعتبر تربية الأحياء المائية قطاع الغذاء الأسرع نموًا ، ويرتكز نمو الصناعة في زامبيا إلى حد كبير على إنتاج أنواع البلطي (Oreochromis spp). تحتاج هذه الصناعة المتنامية ، والتي تقدر حاليًا بنحو 45670.49 طنًا متريًا ، إلى الحماية من خلال ممارسات تربية الأحياء المائية المسؤولة التي تضمن الاستدامة ، حيث يمكن أن تؤدي تحديات مثل الأمراض إلى إعاقة النمو المستمر للصناعة.

أمراض مثل فيروس بحيرة البلطي (TiLV) لديها القدرة على قتل صناعة بأكملها إذا لم يتم وضع تدابير الوقاية والسيطرة في الوقت المناسب ، تم تأكيد عدد من الأمراض الشبيهة بالفطريات والبكتيرية ، بما في ذلك المتلازمة التقرحية الوبائية (EUS) والمكورات العقدية ، من بين أمراض أخرى ، والتي أثرت سلبًا على الصناعة. ولذلك فمن الأهمية بمكان أن تضمن مزارع تربية الأحياء المائية ممارسات إدارية أفضل وأن يتم وضع تدابير الأمن الحيوي الملائمة على مستوى المزرعة لمنع دخول وانتشار مسببات الأمراض.

توضح ورقة الحقائق هذه إجراءات ومبادئ الأمن الحيوي الرئيسية المطبقة على مفرخات ومزارع البلطي في السياق الزامبي ويمكن تطبيقها في البلدان الأخرى مع التعديلات المناسبة.

الأمن الحيوي

وفقًا لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) ، يُعرَّف الأمن البيولوجي في تربية الأحياء المائية على أنه تدابير يتخذها مرفق إنتاج الاستزراع المائي لحماية الثروة السمكية من الأمراض.

في سياق المفرخات ، فإن تدابير الأمن الحيوي تهدف إلى تقليل مخاطر إدخال وانتشار مرض إلى قطعان التفريخ والإصبعيات المنتجة في المفرخ ، وزيادة خطر انتشار هذا المرض إلى مواقع الاستزراع الأخرى من خلال انتشار الحضنة والبذور.

يعمل الأمن الحيوي وممارسات الإدارة الأفضل أيضًا كإجراء وقائي من الأمراض عن طريق الحد من الإجهاد الحيواني ، وبالتالي جعلهم أقل عرضة للإصابة بالأمراض وتحسين رفاهيتهم.

يمكن أن يؤدي الافتقار إلى تدابير الأمن الحيوي الفعالة إلى خسائر في الأسماك ، مما يؤثر سلبًا على صناعة تربية الأحياء المائية ويقلل من الأمن الغذائي والتغذوي للمجموعات المتضررة من الناس.

إدارة المفرخات الخارجية بالمزرعة

يجب الحفاظ على نظافة جميع المرافق ، بما في ذلك الهابات المخصصة لقطيع التفريخ والتزاوج ورعاية اليرقات، يجب أن تحتوي مداخل الأحواض على مصافي (غرابيل) لمنع الأسماك الغريبة والحطام والحيوانات المفترسة الموجودة في مصدر المياه من دخول المزرعة. حافظ على تحديث سجل الزوار من خلال أخذ تفاصيل الأشخاص الذين يدخلون ويخرجون من المزرعة. يرجى ملاحظة أنه من المهم أيضًا التأكد من أن الزوار يلاحظون تدابير مثل غسل أيديهم قبل وبعد زيارة كل قسم من المزرعة (اللوحة 2). بالإضافة إلى حوض القدم ، يجب أن يكون هناك غطس على عجلة في كل قسم من المزرعة.

التغذية

تأكد من تغذية الزريعة بالكمية المناسبة من العلف، سيؤثر عدم كفاية التغذية على نمو الأسماك ، في حين أن الإفراط في التغذية يؤثر سلبًا على جودة المياه ، مما قد يؤدي إلى تفشي المرض. يعد حدوث الأمراض من بين التحديات الهامة التي ظهرت أثناء توسع الاستزراع المائي. هذا هو السبب في أنه من الضروري وجود تدابير الأمن البيولوجي المعمول بها. بالنسبة لحدوث المرض ، هناك عدد من العوامل المتفاعلة التي تجعل المضيف عرضة للإصابة: الظروف البيئية ، والحالة الصحية للأسماك ووجود الأسماك وفقًا لإرلاشر ريد (2012) ، فإن خطة الأمن الحيوي هي المفتاح لضمان وجود بئر. نظام أمن حيوي محدد وفعال في مزرعة الأسماك. يجب أن تنظر الخطة في إدارة التفاعلات بين الأسماك ومسببات الأمراض والأشخاص في المنشأة.

وللتعرف على الخطة ومزيد من المعلومات، يرجى الضغط على المرافق

 

د/أمانى إسماعيل
مدير عام العلاقات العامة

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 355 مشاهدة

الإدارة العامة للعلاقات العامة إحدى الإدارات العامة التابعة للمدير التنفيذى لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

PRelations
تحت إشراف مدير عام الإدارة العامة للعلاقات العامة (دكتوره/ أمانى إسماعيل) »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

583,388