الملخص

  •  يتم إنتاج المحار العالمي بشكل رئيسي من الاستزراع المائي. بلغ إجمالي الإنتاج حوالي 6،4 مليون طن في عام 2020 ، بزيادة 39٪ عن عام 2011. وتعد الصين إلى حد بعيد أكبر منتج على مستوى العالم ، حيث توفر 85٪ من إجمالي حجم إنتاج المحار.
  • بإجمالي إنتاج يقارب 98.000 طن في عام 2020 ، كان الاتحاد الأوروبي 27 خامس أكبر منتج في العالم (2٪ من إجمالي الأحجام). كان إنتاج الاتحاد الأوروبي مستقرًا نسبيًا بين عامي 2011 و 2020 (+ 1٪) ولكنه انخفض بنسبة 7٪ بين عامي 2019 و 2020. يتم إنتاج ما يقرب من 83٪ من إنتاج المحار في الاتحاد الأوروبي في فرنسا ، مع إنتاج حوالي 81.000 طن في عام 2020. اتبعت إيرلندا عن بعد ، بإنتاج يصل إلى 9.475 طن 1 (10٪ من إنتاج الاتحاد الأوروبي). ومن بين المنتجين الرئيسيين الآخرين البرتغال (4٪) وهولندا (2٪).
  •  تركز هذه الدراسة على سوق المحار الحي في ثلاث دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي: فرنسا وأيرلندا وهولندا. تعد فرنسا أكبر سوق للمحار في الاتحاد الأوروبي. إنه المنتج والمستهلك الرئيسي. يتم امتصاص الإنتاج الفرنسي في الغالب من قبل السوق المحلية التي تستكمل أيضًا بالواردات ، بشكل رئيسي من أيرلندا وهولندا والمملكة المتحدة. السوق الأيرلندية صغير ، على الرغم من أن الدولة هي ثاني أكبر منتج في الاتحاد الأوروبي. هولندا أيضًا سوق صغير للمحار. لذلك ، فإن الإنتاج في كلا البلدين موجه للتصدير.
  •  اهتمامات التجارة داخل وخارج الاتحاد الأوروبي بشكل رئيسي المحار الطازج وتركز على الاتحاد الأوروبي. ومع ذلك ، على الرغم من العمر الافتراضي القصير نسبيًا لهذا النوع ، فإن دولًا مثل فرنسا وأيرلندا تستهدف الأسواق الآسيوية.
  • صادرات الاتحاد الأوروبي إلى دول ثالثة أعلى من الواردات. في عام 2021 ، بلغ الفائض التجاري للاتحاد الأوروبي 54.4 مليون يورو. فرنسا هي المصدر الرئيسي والوجهات الرئيسية هي الأسواق الآسيوية ، وخاصة الصين وهونج كونج. تحدث التجارة داخل الاتحاد الأوروبي فقط بين بعض التصلب المتعدد ، بالإضافة إلى المحار الطازج الحي ، تشمل بعض صادرات المحار المدخن من إسبانيا (7.428 طن بقيمة 31،5 مليون يورو في عام 2021).
  • في عام 2020 ، قُدر الاستهلاك الظاهري للمحار في الاتحاد الأوروبي بـ 91.488 طنًا مكافئًا للوزن الحي (LWE) ، مع استهلاك تقديري للفرد يبلغ 0،20 كجم. تعد فرنسا أكبر سوق باستهلاك واضح يبلغ 75.997 طنًا (LWE) و 1،10 كجم / فرد. تليها إيطاليا باستهلاك واضح قدره 5.852 طن (LWE) (0،10 كجم / للفرد) وأيرلندا بـ 2.652 طن (LWE) (0.53 كجم / فرد).
  •  يركز تحليل هيكل الأسعار الذي تم تطويره في هذا التقرير على سلاسل القيمة التالية:
  1.  المحار بموجب مؤشر جغرافي محمي (PGI) يباع في متاجر التجزئة على نطاق واسع في فرنسا ؛
  2.  محار خاص عالي الجودة ينتج في أيرلندا ويصدر سائبًا إلى فرنسا ؛
  3.  محار خاص عالي الجودة ينتج في أيرلندا ويصدر معبأ إلى الصين ؛
  4. المحار المنتج في هولندا أو المستورد والمباع في مطاعم هولندا.
  • • يمكن تلخيص النتائج الرئيسية لهذا التحليل على النحو التالي (بيانات 2011):

  1.  يتراوح سعر شراء المواد الخام من 1،80 يورو / كجم إلى 5،50 يورو / كجم ، اعتمادًا على حجم المحار وجودته وبلد المنشأ ؛
  2.  يختلف سعر المستهلك (باستثناء ضريبة القيمة المضافة) للمحار من 6،58 يورو / كجم في فرنسا إلى 19،32 يورو / كجم في هولندا (المطاعم الهولندية) ؛
  3.  تظهر أسعار المحار الأيرلندي في سوق التصدير اختلافًا كبيرًا اعتمادًا على الوجهة: يُباع المحار الأيرلندي المعبأ بسعر 9،50 يورو / كجم في السوق الفرنسية وبسعر 11،50 يورو / كجم في السوق الصينية.

الخاتمة

  • سلاسل إمداد المحار في الدول الأعضاء المنتجة الرئيسية الثلاث في الاتحاد الأوروبي مختلفة.
  • تعد فرنسا أكبر سوق للمحار في الاتحاد الأوروبي. إنه منتج رئيسي ومستهلك على حد سواء. الإنتاج مهم وهناك تجزئة للسوق للحصول على جودة أعلى بفضل استخدام مخططات الجودة (مثل Label Rouge و PGI). هناك أيضًا ممارسات شائعة بين المنتجين لفرز المنتجات بناءً على الحجم والجودة.
  • السوق الأيرلندية صغير ، على الرغم من أن الدولة هي ثاني أكبر منتج في الاتحاد الأوروبي. لذلك ، فإن الإنتاج موجه للتصدير مع كون الاتحاد الأوروبي هو السوق الرئيسي ولكن الأسواق الآسيوية هي التي تنتج أعلى الأسعار. يتم تصدير جزء كبير من الإنتاج الأيرلندي دون تنقية أو فرز أو تعبئة (أي بكميات كبيرة).
  • كما تعد هولندا أيضًا سوقًا صغيرًا للمحار ذي الاستهلاك الوطني الصغير. ومع ذلك ، هناك نشاط كبير للمعالجة والتعبئة ، حيث تتم معالجة وتعبئة المنتجات الوطنية والمستوردة سائبة قبل تصديرها.
  • غطى تحليل نقل الأسعار المنتجات التالية:
  1.  فرنسا: المحار تحت PGI يباع في السوبر ماركت.
  2.  أيرلندا:

A) محار خاص عالي الجودة ينتج في أيرلندا ويصدر بكميات كبيرة إلى فرنسا.

B) محار خاص عالي الجودة ينتج في أيرلندا ويصدر معبأ إلى الصين.

3.  هولندا: يباع المحار في المطاعم.

 

للتعرف على الدراسة كاملة، يرجى الضغط على المرفقات

د/ أمانى إسماعيل
مدير عام العلاقات العامة

التحميلات المرفقة

الإدارة العامة للعلاقات العامة إحدى الإدارات العامة التابعة للمدير التنفيذى لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

PRelations
تحت إشراف مدير عام الإدارة العامة للعلاقات العامة (دكتوره/ أمانى إسماعيل) »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

594,041