تكلمنا فى الفقرة السابقة عن الرياضة والتسوية وسنتكلم فى هذه الفقرة عن

التسويق :

 

وهي المحصلة النهائية لعملية تربية وإنماء وتسمين الحيوانات ويلزم أن يتم البيع في وقت قلة العرض وزيادة الطلب لضمان ارتفاع السعر وتحقيق عائد مجزي من التربية ، وأحسن شهور بيع حيوانات التسمين تكون خلال أشهر نوفمبر - فبراير وخلال شهر مارس وأبريل وأغسطس وبالنسبة للتاجر أو الجزار فإن تقييمه للحيوان يتم علي أساس ما يحصل عليه من ربح نتيجة لتقديره لكمية اللحم المباع من الوزن القائم ومقدار الأجزاء الممتازة في الذبيحة بعد الذبح حيث يختلف ثمن أجزاء الحيوان تبعاً لامتياز هذه المناطق ويتحكم في ذلك صغر حجم الكرش ودقة وصغر حجم العظام واندماج الجسم واكتماله وأحسن طريقة لتقييم الحيوانات هي طريقة الوزن .

ومن التجارب وجد أن معدل النمو يختلف باختلاف فصول السنة فكان أعلي معدل نمو وأرخص تكاليف تسمين في الفترة بعد موسم البرسيم (أبريل حتى يوليو) وقد وصلت إلي واحد كيلو جرام / يوم وزن حي لأن هذه العجول خارجة من المرعي الغني بالفيتامينات والأملاح المعدنية ومعرضة للشمس والهواء أثناء المرعي الأخضر والحالة الجوية في هذا الوقت من السنة معتدلة وبالتالي لا يكون الجو بارداً فتزيد احتياجات العجل من العليقة الحافظة ولا حاراً فتنخفض كمية الغذاء التي بتناولها الحيوان ، أما فترة الصيف المتأخر (أغسطس حتى نوفمبر ) تقل المعدلات إلي حوالي 0.8 كجم / يوم وزن حي نمو وتكون أقل معدلات نمو وأعلي تكاليف في فصل الشتاء (ديسمبر حتى مارس ) فتكون معدلات النمو 0.7 كجم / يوم وزن حي نمو ، وتعتبر أفضل فترة للتسمين هي شهر أبريل ومايو ويونيو ويوليو .

 

النقل :

 

تنقل الحيوانات بواسطة سيارات النقل ونصف النقل بعد تطهيرها ونظافتها ووضع طبقة كثيفة من قش الأرز تحت أرجل العجول وتصف الحيوانات في السيارات بوقوف العربات منحدرة أمام مرتفع لسهولة ر كوبها علي أن يتم صفها ورؤسها لخارج السيارات من الجهة اليمني لعدم تعرضها لأخطار الطريق عند النقل وأن يرافق الحيوانات عامل مدرب للحد من هياجها مع المحافظة عليها وحسن معاملتها ومنع شربها أو ازدحامها في السيارات أو نطح بعضها البعض مما يؤدي إلي ظهور كدمات في الجسم تقلل من قيمة الحيوانات (تمزق الدهن / إدماء العضلات ) .

التأمين علي الحيوانات :

 

تعتبر الثروة الحيوانية من أهم القطاعات التي تهتم بها الدولة ولذلك حرصت علي المحافظة عليها والعمل علي تنميتها ، وقر سبقت مصر بالأخذ بنظام التأمين علي الماشية منذ تطبيق قانون الإصلاح الزراعي وظهرت الحاجة الماسة لحماية صغار الفلاحين المستفيدين بهذا القانون .

وللنجاح الذي صادفه التطبيق وما لاقاه من إقبال دفع المسئولين إلي تحقيق خطوات أكثر طموحاً وذلك بإنشاء صندوق للتأمين علي الماشية بوصفه مشروعاً رائداً في مصر والعالم العربي لتحقيق التكافل الاجتماعي بين المربين علي مستوي الجمهورية .

أهداف الصندوق :

 

أولاً : تعويض مربي الماشية المؤمن عليها لدي الصندوق تعويضاً مناسباً وعاجلاً وذلك لشراء ماشية بديلة .

 

ثانياً : يحقق التأمين علي الماشية رعاية صحية كاملة للحيوان المؤمن عليه وذلك بفحص الحيوان قبل التأمين وتحصينه ضد الأمراض الوبائية وكذلك توفير العلاج البيطري علي نفقة الصندوق .

 

ثالثاً : المساهمة الفعالة في توفير اللحوم الحمراء بالتأمين علي مشروع البتلو الجديد وكذلك مشروعات شباب الخريجين .

رابعاً : التأمين علي رؤوس الماشية التي يتم تمويلها بقروض من بنك الائتمان والتنمية للمربين للمساهمة في حل مشكلة البطالة وزيادة للثروة الحيوانية .

* كيف يؤمن المربي علي ماشيه ؟

 

1- يقدم المربي طلب علي نموذج للوحدة البيطرية بالقرية بدون تمغة .

2- يقوم الأطباء بالوحدة البيطرية بالكشف علي الماشية للتأكد من سلامتها .

3- تحصن الماشية ضد الأمراض الوبائية .

4- يتم تركيب أرقام التأمين في أذان الحيوان .

5- تسدد الرسوم نقداً عند التأمين والحصول علي إيصال بالسداد .

6- يتم تحرير استمارة (1) تأمين وتسليم صورة منها للمربي ويثبت في هذه الاستمارة بيانات الحيوان من حيث اللون - السن - اسم المربي - قيمة الحيوان - أرقام التأمين .

7- تحرير بطاقة صحية للحيوان يثبت فيها جميع بيانات الحيوان وذلك للتردد علي الوحدة البيطرية للعلاج .

* المميزات التي يقدمها الصندوق للمربي :

 

1- الحصول علي تعويض يوازي 93.7 % من قيمة الوثيقة وقت التأمين علي الحيوان للوثيقة العادية ضد النفوق والذبح الاضطراري .

2- علاج الحيوان المؤمن عليه طوال فترة التأمين من خلال الوحدة البيطرية علي نفقة الصندوق .

3- تعويض قيمته 100% من قيمة الوثيقة الشاملة التي تشمل النفوق والذبح الاضطراري - السطو - الحريق - خيانة الأمانة .

4- توسيع مظلة التأمين لتشمل التأمين علي الماعز - الجمال - الأغنام برسوم زهيدة وميسرة .

5- التأمين علي قروض بنك التنمية برسوم ميسرة بوثيقة شاملة للحفاظ علي الثروة الحيوانية وكذلك قروض البنك .

6- إصدار وثيقة تأمين شاملة يستفيد منها شباب الخريجين الذين يحصلون علي قروض من الصندوق الاجتماعي للتنمية .

أتمنى أن يكون وفقنى الله فى إعطاء بعض المعلومات عن مشروع من أهم مشروعات التربية فى مصر

المصدر: معهد بحوث الانتاج الحيوانى / نزار الكردى
Over-seas-group

كيف يصطاد الفتى عصفورة فى الغابة المشتعلة؟ كيف يرعى وردة وسط ركام المزبلة؟ كيف تصحو بين كفيه الاجابات وفى فكيه تغفو الأسئلة؟!

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

656,850