مجال نباتات الزينة والأشجار الخشبية

مهتم بنباتات الزينة والأشجار الخشبية زهور القطف

أشباه النخيل

مقدمة

أشباه النخيل هي نباتات بذرية تتبع معراة البذور تتميز بوجود جذع صلب اسطواني الشكل عادة لا يتفرع، و الأوراق ريشية دائمة الخضرة تخرج من الجذع الرئيسي مباشرة و تتساقط الأوراق المسنة تاركة تاج من الأوراق أعلي الجذع حيث تنمو الأوراق في شكل ورده و تخرج الأوراق الجديدة من مركز التاج.

وازهار هذه النباتات غالبا ما تكون أحادية الجنس ثنائية المسكن تخرج من بين حراشيف قمة الساق في مجموعات تشبه المخاريط، أما الثمار فهي لحمية عارية تحتوي كل ثمرة علي بذرة واحدة.

الجذر الأصلي في بعض أنواع أشباه النخيل قد يتحور الى جذور عصارية حيث تحتوي على أوعية مخزنه للماء و الغذاء، أما الجذور الثانوية فإنها تكون رفيعة متخشبة ليس لديها القدرة على التخزين، و يوجد أيضا نوع من الجذور يعرف بالجذور المرجانيةcoralloid roots  و التي قد تتفرع من الجذر الأصلي أو الجذور الثانوية حيث تتجه في نموها الى اعلى فقد تنمو تحت سطح مباشرة او تظهر فوق سطح التربة مباشرة  و تحتوي هذه الجذور على السيانوبكتريا التي تستمد الرطوبة المناسبة لها من الجذور و هذه البكتريا تقوم بتثبيت النيتروجين في التربة للنبات مما يساعده علي تحمل النمو في الاراضي الفقيرة و تجعلها ايضا تتحمل نقص بعض العناصر

وهذه النباتات بطيئة النمو تعيش طويلا فقد وصل عمر بعض النباتات الي الف سنه.

1. العائلة السيكاسية

 Family: cycadaceae

تعتبر الفصيلة أو العائلة السيكاسية قديمة جدا من الناحية الجيولوجية، و نباتاتها تشبه النخيل أو السرخسيات، و تحمل بذورها فيما يشبه المخاريط. ونباتات هذه العائلة هي نباتات زينة مستديمة الخضرة تزرع في الصوب عادة كما يمكن زراعتها في الأماكن المكشوفه في المناطق المعتدله و هي ذات ساق أو ما يشبه الساق و أوراق ريشية تكون ملفوفه حلزونيا عند تفتحها, كما تكون مجتمعة في قمة الساق و متراكبة في نظام جميل.

أما أزهار هذه الفصيلة فهي أحادية الجنس ثنائية المسكن، تتواجد الأزهار بين حراشيف قمة الساق في مجموعات تشبه المخاريط.

الثمار لحمية عارية تحتوي كل ثمرة علي بذرة واحدة.

و تحتوي هذه العائلة علي جنس السيكس Cycas و الذي يضم انواع عديدة معظمها من أسيا و استراليا و اكثرها انتشارا في الزراعة هم النوعين revolute, circinalis  . نباتات هذا الجنس ذات  ساق قائم قصير تتجمع الأوراق الريشية الصلبة الخضراء الغامقة في قمة النبات في تركيب بديع كتاج. الأزهار المذكرة توجد في مخروط قائم و الازهار المؤنثة تتكون من مجموعة منتشرة من الوريقات الكربلية حوافها ذات نتوءات توجد البويضات بداخلها.

وتكون نباتات هذا الجنس ركنا هاما في الحدائق الاستوائية و شبه الاستوائية. و يتبع هذا الجنس العديد من الانواع  نذكر منها:

Cycas revolut, Thunb.

موطنه الأصلي جنوب اليابان يعتبر هذا النوع أكثر أنواع جنس السيكس شيوعا وذلك لقدرته علي النمو في الاجواء المختلفة و يشيع استعمال النبات كنموذج فردي او في الأركان و المداخل و كنباتات للاصص الكبيرة في التنسيق الداخلي، أما الاوراق فيمكن اتعمالها في التنسيق.

و النبات عبارة عن شجيرة بطيئة النمو تشبه النخيل يتراوح ارتفاعها بين 1.5 – 3 متر ذات ساق مفرد او متفرع . الاوراق ريشية طويلة مقوسة يبلغ طولها 60 – 200 سم، الوريقات متقابلة ضيقة صلبة ذات قمة مدببه تشبه الشوكه.

الازهار المؤنثة مغطاة بقنابات بيضية عريضة عليها شعيرات وبرية ، و النورة المؤنثة علي شكل رأس شبه مستديرة تنتج حوالي 100 – 200 ثمرة حمراء في شهر ديسمبر.

النورة الذكرية مغزلية طولها 45 – 50 سم.

الثمرة بيضية حمراء طولها حوالي 4 – 5 سم.

الأوراق الجديدة تخرج كلها معا في وقت واحد غالبا ما يكون في شهر مايو و يكون لونها اصفر ثم يتحول للأخضر، كما تكون قائمة في البداية ثم تنحني.

Cycas circinalis, L.

الموطن الأصلي جنوب الهند و سريلانكا و الفلبين.

ساق النبات مغطاه بقواعد الأوراق، و يمكن ان تتفرع اذا ازيلت القمة النامية للنبات لتسمح للبراعم الجانبية للنمو. التاج يشبه السرخسيات. الأوراق مركبة ريشية مقوسة طولها من 1.5 – 2 متر ، الوريقات طولها 25 – 30 سم لونها اخضر زاهي علي السطح العلوي و باهت علي السطح السفلي.

النورة المذكرة خشبية قائمة مخروطية مكونه من حراشيف تحمل أكياس حبوب اللقاح علي سطحها السفلي و تمتد قمة الحراشيف علي شكل شوكه طويلة. 

النورات المؤنثة توجد في اعضاء متخشبة في مركز التاج و تتكون من مجموعة من الأوراق الكربلية ذات الزوائد الريشية و ذات اسنان علي حافتها.

الثمار تشبه عين الجمل و ذات غطاء لحمي.

2. عائلة Zamiaceae

تتبع عائلة Zamiaceae ، تضم حوالي 55 نوعا من السيكاسيات وهى نباتات استوائيه اوشبه استوائيه تشبه النخيل والسرخسيات، نباتات هذا الجنس ثنائية المسكن المخاريط المذكرة مخروطية الشكل والمخاريط المونثة اكبر واسمك من المذكرة.

Zamia pumila

الموطن الاصلى شبه جزيرة فلوريدا.

الأوراق دائمة الخضرة وتشبه السرخسيات، تنموالنبات  على ارتفاع حوالي 3 أقدام (0.9 م)  الأوراق خضراء ريشية  الشكل لامعة طولها (10.2 حتي8.1 سم)  هذه الأنواع هو ثنائية الجنس، وجود "الأقماع" موجودة على نباتات منفصلة. في أواخر الشتاء المخاريط من الذكور والإناث.

الازهار والثمار: المخروط المذكر ياخذ شكل اسطوانه طولها 5 الى 16سم يوجد من 2 الى 5 مخاريط على النبات  تنتج حبوب اللقاح .المخاريط المؤنثة هي  عبارة عن استطال بيضوي الشكل وتصل طولها إلى 5-19 سم ،  يحدث التلقيح في أواخر الخريف يوجد نوعين من التلقيح اما يدوي او بواسطة الخنافس. الثمار برتقالية زاهية، وطولها من 1.5 إلى 2 سم . يمكن جمعها من المخاريط المتفتحة في فصل الشتاء .

يجري الاكثار عن طريق البذور حيث انه قبل الزراعة يتم تخزين البذور لمدة سنه قي درجة حرارة 5 درجة مئوية و ذلك لتحسين نسبة الانبات، و يستغرق الانبات غالبا من 6 الي 12 شهر.

معاملات تجرى على البذور:

إزالة الطبقة اللحمية التي تحتوي على مثبطات النمو.

اجراء خدش للطبقة الصلبة للطبقة و التي يصل سمكها 2 مم و التي تمنع مرور الماء.

نقع البذور في حامض الكبريتيك لمدة  1 ساعة ثم النقع في حمض الجبريليك لمدة  48 ساعة.

Zamia furfuracea

الموطن الاصلى المكسيك و يستطيع هذا النوع النمو فى المناطق القاحله.

الوصف :شكل النبات يشبه السراخس و النخيل الاوراق جلدية سميكه تاخذ الشكل الريشى الوريقات طولها حوالى 13 سم جذع النبات قصير يصل ارتفاعه60سم ويلاحظ وجود ندب للاوراق القديمه.النمو بطى الجذع يستطيع ان يخزن الماءفى وقت الجفاف.

النبات يكون مخاريط مونثه ومذكرة المخاريط المونثة اكبر حجما من المذكرة. عند نضج المخروط المؤنث يكسر ونحصل على البذور  3سم لونها احمر

الضوء: تنمو فى الضوء الساطع لاشعة الشمس الكامل وايضا فى الظل ولكن ليس الظل العميق المستمر.

درجة الحرارة: درجة حرارة الغرفة مناسبة لهذا النوع من السيكادعلى مدار العام تتراوح مابين 16و 24 درجة مئوية.

الرى: يراعى الاعتدال فى لهذه النباتات لتحملها للجفاف.

التسميد: تحتاج الاسمدة مرة واحدة فقط فى السنة فى الربيع  مع اضافة السماد العضوى قبل الزراعة.

التكاثر: يمكن زراعتها عن طريق البذور ويتم استخراج البذور من المخاريط المونثة عقب النضج .

Zamia floridana

الموطن الاصلى شبه جزيرة فلوريدا جنوب شرق جورجيا ،جزر الهند وتنمو فى الغابات الطبيعية تحت اشجار الصنوبر.

الوصف:  دائمة الخضرة تشبة السرخسيات او النخيل ارتفاع النبات 1-3 قدم الاوراق لونها اخضر داكن لامعة تاخذ الشكل الريشى طولها 3-6 بوصة،تستخدم الاوراق  فى تنسيق الزهور.

الازهار والثمار: تتكون على النباتات مخاريط مذكرة ومونثه المخاريط المذكرة 3-7 بوصة وتنتج حبوب اللقاح اما المخاريط المونثه طولها 6 بوصة ومغطاة بزغب مخملى. عند النضج تتفتح المخاريط مكونه البذور لونها برتقالى اللون اواحمر لامع.

اعداد البذور: يجب ازالة الغطاء البرتقالى او الاحمر لانة يحتوى على مثبطات الانبات وهى طبقة صلبة تحتاج الى معاملات كيميائيه او ميكانيكيه ويتم النقع فى حامض الكبرتيك لمدة ساعة يليها يومين فى حمض الجبرالين حتى يشجع نمو الجنين

الزراعة: تغطى البذور بطبقة رقيقة من التربه وتستغرق حوالى 6 اسابيع عند ظهور الجذر يتم معاملته 2000 جزء في المليون  IBAلمدة 5 ثوانى يشجع نمو الجذور.

النباتات بطيئة النمووتستغرق النباتات المزروعة بالبذرة حوالى 5سنوات لتصل الى حجم التسويق وهذا هو السبب انها غالية الثمن.

التربة تزرع فى جزء واحد رمل ،جزء برليت جزء واحد قلف الاشجار(صنوبر)، حموضة التربة pH 6  او اكثر

تتحمل الجفاف والاملاح لذا فهى لاتحتاج الى صيانة.

Ceratozamia

Ceratozamiaisينتشر هذا  الجنس  في أمريكا الوسطى ، هناك ما يقرب من 16 أو أكثر من الأنواع في هذا جنس ، و عدد الأنواع يتغير كل 3-5 سنوات كما يتم اكتشاف أنواع جديدة في المكسيك و أمريكا الوسطى في مناخ اكثر دفئا حيث هناك بعض الظل و هذه النواع تفضل الظل الجزئي ، و الرطوبة المنخفضة مقارنة مع بعض السيكاسيات الأخرى.. معظمها الوريقات التي تكون كبيرة و بيضوي الشكل.

 

hildae  Ceratozamia 

 من المكسيك ، هو  أفضل سيكاد في هذا جنس. فإنه يفضل أن يكون في الظل الجزئي ، ولكن يمكن أن تنمو في الظل العميق . و لقد كان هذه تنضج في وقت مبكر من 1-2 سنوات

Microcycas calocoma

موطنه الاصلي غرب كوبا وهو نوع واحد التابع لجنس Microcycas و يطلق عليه ايضا Zamia calocoma ، الأوراق لونها اخضر لامع مع وجود لون اخضر مصفر خفيف علي الوريقات و العرق الوسطي تحتوي النباتات الناضجة غالبا علي حوالي 40 ورقة و الوريقات تكون طويلة و قريبة من بعضها.

يستخدم هذا النوع من السيكاد كنماذج فردية في الحدائق.

طبيعة النبات انه غير متفرع و لكن يحدث التفريع في حالة وجود ضرر للنبات فمثلا في النباتات المذكرة منطقة اتصال الساق بتاج الاوراق تكون ضعيفة فقد يحدث كسر للنبات في هذه المنطقة مما يؤدي الي حدوث التفريع  ويتراوح عدد الأفرع 3 – 6 أفرع و يكون التفريع غير منتظم، و في معظم النباتالت المتفرعة يكون قطر الساق كبير مقارنة بالنباتات الغير متفرعة.

السيقان القديمة للنباتات يوجد عليها حلقات واضحة.

المخروط المذكر لونه بني مصفر طوله 25 – 30 سم و قطره يتراوح بين 5 – 8 سم ، اما المخروط المؤنث طوله 50 – 90 سم و عرضة 13 – 16 سم و لونه ايضا بني مصفر

تظهر المخاريط في مايو و تطور خلال 4 شهور و يتم التلقيح في سبتمبر و اكتوبر و تبدأ البذور في النمو و النضج خلال 10 شهور، و يتم التلقيح يدويا بإزالة حرشوف او اثنين و ادراج حبوب اللقاح الي داخل المخروط المؤنث و ذلك بغرض الحصول علي عدد كبير من البذور.

3. عائلة Stangeriaceae

هي من أصغر العائلات السيكادية، تضم جنسي Stangeria, Bowenia  .

نباتات هذه العائلة تشبه في نموها السرخسيات و هي ذات سيقان قصيرة متفرعة تفرع غير منتظم, مستديمة الخضرة.

جنس Stangeria

موطنه الأصلي جنوب افريقيا، وهو قليل الانتشار. الساق طولها حوالي 30 سم. الوريقات شريطية متقابلة أو متبادلة . المخاريط المذكرة طولها حوالي 15 سم و قطرها حوالي 2.5 سم  و المخاريط المؤنثة اصغر طولها حوالي 5 – 7.5 سم.

نذكر منها انواع:

Stangeria eriopus

نباتات صغية الساق طولها 30 سم  و الوريقات جلدية مستطيلة ذات اسنان ابرية .

Stangeria paradoxa

يتميز بطريقة التعريق حيث تكون العروق الوسطية الخاصة بالوريقات غير متوازية و لكنها تخرج حرة من العرق الوسطي الي حافة الوريقة مما يجعلها تشبه السرخسيات

Bowenia

يشمل جنس Boweniaعلي نوعين:

Bowenia serrulata

يمتاز بنموه الصغير الجميل المندمج و يجود في الصوب و خاصة في التربة الدبلية و يجب الحذر مع الاوراق حيث انها سهلة الكسر.

Bowenia spectabilis

الموطن استراليا، نبات جذاب صغير الحجم ذو ساق سميك نادرا ما يظهر فوق الارض و يكون الساق قاعدة درنية صالحة للأكل. الأوراق 90 – 120 سم في الطول و عضها 60 سم و هي ريشية مركبة زوجية متكاثفة و الوريقة حوالي 30 سم او اكثر و تتكون الورقة من 9 – 20 زوج من الوريقات البيضاوية او مستطيلة جلدية مسننه تسنينا دقيقا و ذات قمة مدببة و المخاريط قصيرة.

استعمالات النباتات السيكادية:

1. الغذاء: فبعض الدول في قارة اسيا تستخدم بذور السيكاد كغذاء حيث انها يمكن ان تؤكل نيئة او مطبوخة (Chang, 2oo4) . أو يمكن ان تطحن و توضع مع الأرز البني و هذا الخليط يخمر لعمل نوع من الطعام يسمي "date miso" او " sotetsu miso" (Brenner et al., 2003). و في حالة استخدام البذور كغذاء يجري لها بعض المعاملات لانها تحتوي علي مواد سامة قد تسبب القئ و تلف الكبد و قد يؤدي للموت.

2. استخلاص النشا: حيث انه في امريكا و استراليا يتم الحصول علي النشا من بذور نبات Zamia integrifolia 

3. صناعة الأدوية: حيث تستخدم اوراق Cycas revoluta  في علاج السرطان و الالتهاب الكبدي (Hill, 1993). اما النموات الطرفية لنفس النبات فإنها تكون مدرة للبول. و ركزت العديد من الابحاث علي استخلاص المواد الطبية الموجودة في البذرة و التي لها تأثير جيد علي وقف نمو الاورام الخبيثة (Kowalska et al., 1995).

4. تنسيق البوكيهات:حيث يستخدم لذلك اوراق بعض الاجناس منها Cycas و Bowenia  

5. استخداماتها في أغراض تنسيق الحدائق حيث تستتخدم كنماذج فردية او في مجموعات

المصدر: سماح محمد السيد, المركز القومى للبحوث
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 2502 مشاهدة
نشرت فى 27 ديسمبر 2017 بواسطة OrnaPWT

نباتات الزينة والأشجار الخشبية

OrnaPWT
رسالة وأهداف القسم ( Objectives) 1-اجراء دراسات لادخال أصناف من زهور القطف تلائم السوق المحلي والتصدير. 2- احياء زراعة بعض الاشجار ذات القيمة الاقتصادية. 3- استخدام التقنيات والتكنولوجيا الحديثة في مجالات انتاج نباتات الزينة ومعاملات مابعد الحصاد. 4- أقلمة بعض الاشجار الخشبية ذات القيمة الاقتصادية للزراعة في بيئات مختلفة. 5- »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

17,101