البساتين جامعة الازهر

الراكدون نحو المستقبل م.ابراهيم محمد سلامة.



نبات الافوكادو: Persea  من عائلة Lauraceae ويصل طوله لعدة امتار وقد يتعدى 20 مترا. كثافة الزراعة, نوع الاصل, التقليم الحكيم يحافظ على مبنى

الاشجار لتسهل عملية العناية والحصاد. نبات دائم الخضرة.

 

 

أصل النبات: من المناطق والغابات الاستوائية من مركز قارة أمريكا وخاصة المكسيك وجواتيمالا. الاصناف التجارية تقسم لثلاث سلالات وأخرى مهجنة بينها:

السلالة المكسيكية: مصدرها من هضاب مرتفعة في المكسيك. تلائم المناخ الجاف شبه إستوائي, حساسة لفائض الري لذلك تزرع في تربة جيدة الصرف, حساسة لنقص العناصر والملوحة. وناجحة جدا في محيط البحر الابيض المتوسط. تتجمد في مجال 4– حتى  7-  (ماينوس) مئوية. النبات عريض المبنى, الاوراق صغيرة ورفيعة, التزهير مبكر في الشتاء. الثمار صغيرة (50-200 جرام), قشرتة رقيقة لونها اخضر او اسود. الاصول المستعملة من هذه السلالة: Mexicola,Topa Topa,Duke,Fuerte,Pinkerton.

السلالة الجواتمالية: مصدرها من جبال جواتيمالا. تتلائم مع المناخ البارد الاستوائي. تتحمد في مجال (ماينوس) 1- (ماينوس) 3 – .  الشجرة عادة مرتفع المبنى, الاوراق كبيرة, التزهير متأخر (نهاية الشتاء بدية الربيع) والنضج ايضأ. الثمار متوسطة الحجم حتى كبيرة, قشرتة سميكة ومتخشبة لونها اخضر او اسود.هذه الاصول مناسبة للتربة الرملية والطينية, ليست حساسة لنقص العناصر مثل الاصول المكسيكية, كذلك اقل حساسية للملوحة. الاصول المستعملة من هذه السلالة: Nabal,Plowman,Velvik,Reed,Hass بعض الاصول جيدة في المناطق الدافئة مثل: Plowman,Velvick

السلالة الغرب هندية : مصدرها من السهول الاستوائية لمركز امريكا. تلائم المناخ الرطب والاستوائي, تتجمد في 0 مئوية. الشجرة عادة صغيرة وضعيفة من الاشجار التابعة للمجموعتين الاخريتين. التزهير في الشتاء وبداية الربيع. الثمار متوسط حتى ضخم. قشرته جلدية وسمكها متوسط ولونها اخضر مائل للحمرة. النضج في فترة الخريف وبداية الشتاء.

التلقيح:

زهرة الافوكادو تحتوي على الرحيق (ولذلك تجذب النحل ليتم التلقيح – وبحاجة لخلايا نحل في فترة الازهار), ثنائي الجنس وله غلاف اصفر. التلقيح الذاتي يتعذر لان المتاع (الجزء الانثوي) تنضج قبل الاسدية (الاجزاء الذكرية). كل زهرة تتفتح مرتين, (مرة بشكل “أنثى” ومرة بشكل “ذكري”) بفارق يصل حتى ثلاثة أيام. في التفتح الاول يبرز القلم الحامل للمتاع من مركز الزهرة والمتاع ناضج وجاهز لاستيعاب غبار اللقاح. الاسدية تكون منطوية وأكياس اللقاح مغلقة. في التفتح الثاني ترتفع الاسدية لزاوية 45 درجة وتسكب غبار اللقاح , المتاع (الانثوي) قد إسود وفقد حيويته في هذه المرحلة.

حين يعمل هذا النظام بشكل كامل (دون تشويشات مناخية), يتعذر ليس فقط إمكانية التلقيح الذاتي بين الازهار المجاورة على نفس الشجرة, بل أيضا بين أشجار نفس الصنف. من هنا ينصح بزراعة البساتين التجارية لتشمل الاصناف الملقحة والتي يكون ترتيب تفتح ازهارها يمكن من التلقيح المتبادل.

اصناف الافوكادو تقسم لمجموعتين من ناحية التلقيح: توجد اصناف زهرA  (هاس, فنكيرتون, ارديت, ريد) والتي تلقح الاصناف من مجموعة زهر B (إتينجر, فويرتا) والعكس أيضأ.

هنالك اصناف تتفتح ازهارها اولا (مع متاع ناضج) في الصباح, وأصناف اخري تتفتح اولا بعد الظهر. الخلط بين هذه الاصناف في نفس البستان يمكن من التلقيح والإخصاب السليم.

لتثبيت العقد يجب إستخدام معطلات الجبرالين من مجموعة فكلبوترازول (كولتار) على الازهار لتقليل النموات.

ثمرة الافوكادو تحوي بذرة واحدة ولها فلقتين. الثمار تبداء بالنضوج بعد حصادها

صورة: ازهار الافوكادو:



 

 

 

الابعاد وكثافة النباتات:

5 امتار بين الخطوط و- 4 امتار بين النباتات في الخط 210 نبات للفدان.

يجب زراعة الاشتال في المستديم على مسطبة هرمية للتصريف بعلو 40-60 سم من ادنى الممر حتى قمة خط الزراعة هذا بالنسبة التربة الطينية, اما التربة الرملية جيدة الصرف فلا حاجة لهذا النظام.

 

 

 

المساطب الهرمية للتصريف.

 

 

 

 

موعد الزراعة: من أبريل الى سبتمبر.

 

 

نظام الري: نبات الافوكادو ذو جهاز جذري سطحي ومتفرع بعكس المانجو ذو الجذر الرئيسي العميق. من هنا من المهم التعامل مع الري بحذر تبعا لذلك.

بالتنقيط بواسطة 2-5 خراطيم, واحد بجانب الساق وببعد 30-50 سم على الجوانب. النقاط المطلوب 2-3 لتر للساعة ببعد 50-30 سم بين النقاطات.

 

 

 

الاصناف:

الصفات المطلوبة من الاصناف هي: إنتاجية عالية,  ثبات في الانتاجية كل سنه, جودة عالية تمكن من زيادة نسبة التصدير,  توزيع أحجام يلائم مواصفات وأفضليات التصدير, تكاليف منخفضة في الانتاج.

حين تخطيط المزرعة  وتركيبة الاصناف يجب الاخذ بالحسبان ان توزع الاصناف بحيث يكون ثلث المساحة من الاصناف المبكرة (إتنجر وفنكيرتون), ثلث من أصناف وسط الموسم (هاس) وثلث متأخر (أرديت وريد) لاكي تكون فترة القطف مستمرة كل فترة التصدير وتوزيع العمالة والدخل وتقليل الفروق بين السنوات. كذلك يجب وضع الاصناف بمواقع ملائمة في البستان من ناحية التلقيح بحيث يتم وضع الصنف إتينجر بين خطوط الاصناف التي يلقحها (هاس, فينكيرتون وارديت).

بناء على ذلك يجب التعقل بإختيار الاصناف وعمل تجارب ومشاهدات لتحديد الاصناف والاصول الملائمة للمنطقة والمناخ من ناحية:

اولا:  الحساسية للصقيع- يجب إختيار الاصناف الملائمة للمنطقة

ثانيا: طبيعة التربة- يجب ملائمة الاصل للتربة من ناحية الجير, الملوحة وثقل التربة.

ثالثا: مجموعات التلقيح- يجب ان يكون الصنف الملقح في نفس البستان (كل  خطين هاس يتم زراعة خط واحد إتينجر كملقح) ومراعة ظهور ازهار الصنفين في نفس الموعد تقريبا.

رابعا: رغبة المستوردين وتوزيع التسويق – تعدد في الاصناف لتوزيع فترة القطف خلال مجمل فترة التصدير. ومواكبة طلب المستوردين.

 

مواصفات الاصناف:

1.إتينجر: مهجن من المكسيكي والجواتيمالي. ثمار كبيرة ولها عنق طويل,  قشرة طرية, طعم وسط, لكن لا غنى عنة لانه اهم صنف كملقح. الابكر من الاصناف ويقطف في سبتمبر- ديسمبر.

 

 

2.هاس: أصله من بذرة سلالة الجواتيمالي, وهجن في كليفورنيا. ثمار صغيرة وقشرة صلبة, أفضل صنف من ناحية الطعم ومطلوب جدا للتصدير. يقطف خلال فترة طويلة. إنتاجه من نوفمبر- مايو. يتحمل الشحن والتخزين.

 

 

 

3

.بينكرتون: هجين. ثمار متوسطة ولها عنق وقشرة صلبة محببة, بذرة صغيرة, ملائم للمناخ الصحراوي, جودة عالية للتصدير من اكتوبر- ديسمبر.

 

 

 

 

 

 

4.ارديت: هجين جواتيمالا.  ثمار دائرية ومتجانسة. قشرة طرية. يقطف من فبرايرالى ابريل.

 

 

 

5.ريد: من سلالة جواتيمالا. صنف لنهاية موسم التصدير (مارس- يونيه), يبقى على الاشجار حتى اغسطس. صنف غزير الانتاج. نبات محوري النمو ويمكن تكثيف زراعته. الصنف الملقح الخاص به هو “نبال”.

 

 

 

 

 

 

إختيار الاصول:

يمكن الحصول على اصول الافوكادو بطريقتين.

    1. من بذور: تزرع في أصص في أغسطس وبعد وصولها لثخن 10 ملمتر تطعم في فبراير بالصنف المطلوب بطريقة القلم الرأسي.

 

1.1 من الانواع الغرب هندية ((West Indian التي تمتاز بتحملها لظروف جودة ماء متدنية ولتربة نسبة الجير (الكلس) بها عالية وأيضا لملوحة التربة. الاصول الغرب هندية تختلف بينها من ناحية ملائمتها للصنف, خصوبتها وتأثيرها على الصنف. اصول جواتيمالا: ويوصى بالاصل “نبال” والذي يعتبر ملقح للصنف “ريد”.

2. من عقل (سلالات خضرية Vegetative clones):

ويوصي بالصنف المهجن بين مكسيكي وجواتيمالا , الاصل “داي Day” وهو نفسه يسمى ايضا VC207   المقاوم للملوحة, الصقيع, الجير وقوي جدا ويلائم اغلب الاصناف. بالاضافة ل- 65VC و- 66VC.

تلخيص موضوع الاصناف والاصول والتوصيات الفعلية للتنفيذ:

الصنف إتينجريطعم على الاصول: VC207-Day, VC65, VC 6, VC28,       VC 51,Duke7,Dosa

الصنف هاس يطعم على الاصول:  Day-VC207   VC51  ,    VC28 ,    VC66,VC27, Duke7,Dosa

الصنف فينكيرتون يطعم على الاصول: VC207-Day, VC66 ,Duke7,Dosa.

الصنف ريد يطعم على الاصول: Day- VC207, VC65 ,Duke7,Dosa.

الصنف أرديت يتطعم على الاصول: VC207-Day ,Duke7,Dosa.

 

ملاحظة هامة جدا- للحصول على الاصول- Vegetative clones- هنالك طريقة خاصة ومميزة للحصول عليها. لانه عن طريق تربية الانسجة او تجذير العقل لا يمكن بتاتا.

 

البوست هارفست- العناية بالثمار بعد القطف:

يتم القطف لداخل أكياس تشبة الموالح. يتم تركيز الثمار بحاويات 300-400 كجم  ونقلها لمحطات الفرز والتصنيف والتعليب\التبريد.

ظروف التخزين والشحن:

من الممكن تخزين الصنف هاس لمدة تصل 60 يوم , فويرتا 40 يوما , إتينجر 35 يوما لو حفظت في درجة حرارة 5 مئوية وبداخل اكياس بلاستيك من إنتاج شركة ستيباك بكرتون سعة 5 كجم. يمنع تدني الحرارة عن 5 مئوية خوفا من ضرر التجمد او ضربات البرودة.

 

التسويق:

يتم التسويق على مدار السنة بحيث يتم التخزين في التبريد في الفترات التي ليس بها إنتاج (مايو- سبتمبر). وفي الفترات الاخرى يتم التسويق من الثمار الطازجة (سبتمبر- مايو) تبعا لمواعيد الاصناف بشكل يمكن ان يكمل الواحد الاخر  التصدير:إلى اوروبا تقريبا طول السنة مع العلم ان جنوب افريقيا والمكسيك تتمكن من التسويق في الفترات التي تستصعب دول محيط المتوسط ان تصدر.

كمية الاستيراد في اوروبا 200 الف طن سنويا (مقارنة ب- 16 مليون طن تفاح). العامل المحدد لعدم الزيادة هو التأرجح وعدم ثبات الانتاجيات بين السنين وهو يمنع من زيادة الطلب على الثمار.

المصدرين الرئيسيين: إسرائيل 26-55 الف طن, اسبانيا 40-65 الف طن, المكسيك 10-20 الف طن, جنوب افريقيا 32-50 الف طن, كينيا 10-16 الف طن, تشيلي 10-16 الف طن, بيرو 9-13 الف طن, والباقية 5000 طن دول أخرى.

وجهة التصدير: فرنسا 50%, إنجلترا 17%, ألمانيا 12%, هولندا وبلجيكا معا 8%, سكندينافيا 8%, والباقي لدول اوروبية أخرى.

الاستهلاك المعدل للفرد: 800-1200 جرام فرنسا, 500 جرام إنجلترا, المانيا 200 جرام.

مستقبل التصدير: لإنجلترا زادت الكميات لها ثلاث مرات في العشر سنوات الاخيرة وما زال بها قدرة على الزيادة. إضافة لاسواق جديدة مثل إيرلندا وشرق اوروبا وروسيا.

Orchards-Azhar

م. ابراهيم محمد

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1896 مشاهدة
نشرت فى 25 إبريل 2012 بواسطة Orchards-Azhar

ساحة النقاش

asserbaz

تحياتي للجميع لقد قمت بزراعة شتلات من البذور وهي الان في طور النمو

م.ابراهيم محمد سلامة.

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

122,990