البساتين جامعة الازهر

الراكدون نحو المستقبل م.ابراهيم محمد سلامة.

هنالك عدة آفات اساسية معروفة اليوم قد تسبب مشاكل في بساتين الرمان ومنها:

البقع السوداء                  Black spot

العفن الاسود                    Black rot

عفن التاج

ظاهرة البقع المبكرة وسقوط الاوراق

البقع السوداء: Black spot مسببها الفطر Alternaria alternate  علامات هذه الآفة تظهر بشكل بقع دائرية على الثمار ومع تقدم المرض هذه البقع تتحد لتكون بقع اكبر. هذا المرض لا يسبب مشكلة كبيرة في بساتين الرمان, لكن احيانا هنالك سنين يلاحظ ارتفاع في عدد الثمار المصابة في بساتين معينة.

حاليا مقبول الظن بأن الفطر يدخل الى الثمرة في فترة التزهير. حيث يبدأ بالتطور ويهاجم الثمرة عندما تكون الظروف مناسبة (حرارة, غذاء). علامات الاصابة في الثمار, تعفن من الداخل بنسبة 100% يكون لونها شاحب وغير صالحة للاستهلاك. هذه المعلومات فرضيات وليست مبنية على ابحاث, وحاليا يجرى عليها عدة ابحاث. الآفة معروفة اكثر كآفة تخزين تبدأ في البستان.

 

 

 

العفن الاسود: هذه الآفة عبارة عن عفن داخلي للأنسجة التي تؤكل, مسببها نوعين من الفطر:

1.           : Aspergillus sp لا يوجد سبب قاطع وواضح لحجم ظاهرة العفن. التوقعات الاولية انه توجد علاقة بين وجود الحشرات وخاصة المن الذي يسبب جروح وخدوش على الثمار ومن خلالها يدخل الفطر للثمرة ويسبب العفن.

 

 

 

2.     Alternaria alternata : هذه الآفة لا تسبب مشكلة كبيرة في الرمان. لكن احيانا في سنين يلاحظ ارتفاع في عدد الثمار المصابة في بساتين معينة.

 

 

 

عفن التاج: مسبب المرض فطر Botrytis cinerea هذا المرض في الاساس يحدث بعد الحصاد. اعراضه ظهور عفن رمادي على التاج ومنطقة التاج.

 

 

 

البقع الزيتية: Bacterial blightمسببها بكتيريا Xanthomonas axonopodis pv punicae هذا المرض من شأنه ان يؤدي الى خسارة 60-80% من المحصول. يظهر المرض على جميع اجزاء الشجرة لكن خطره ظهوره على الثمار البالغة.

الاوراق: تظهر بقع مائية زيتية على الاوراق ومن ثم تتحول الى اللون الاسود تصفر الاوراق وتسقط. على الفروع تظهر تقرحات على القلف لونها داكن ومع تقدم المرض تتحول الى جروح عميقة. على الفروع الرئيسية مكان الاصابة يصبح لين طري مما يؤدي الى كسره بسهولة. الاعراض الاكثر بروزا تظهر على الثمار, بقع رمادية سوداء تبدأ في الانتشار على الثمرة, غالبا هذه البقع تؤدي الى تفتت وتحلل نسيج القشرة مما يسبب انفتاح الثمرة.

المرض يمكن ان يسبب وباء في ظروف معينة مثل درجات حرارة معتدلة رطوبة جو مرتفعة وامطار.

الوقاية ومكافحة المرض:

1.     استعمال عقل للزراعة خالية من البكتيريا.

2.     الفروع المصابة او الاشجار يجب قطعها ومن ثم حرقها. (بمجرد الشك)

3.     تعقيم ادوات العمل.

4.     ممنوع زراعة الرمان في المناطق الموبؤة.

5.     رش مبيدات: COPPER OXYCHLORIDE,

 

 

 

 

 

 

 

 

ذبول الشجرة- Wilting

مسببها الفطر Ceratocystis fimbriata

في البداية نلاحظ اصفرار الاوراق ثم جفافها وسقوطها, وفي مراحل متقدمة نشاهد ثمار جافة على الفروع. اشجار مصابة اصابة شديدة تجف وتموت خلال بضعة شهور. عند قطع الفرع الرئيسي او الجذع يمكن ان نرى تحول الخشب الى اللون البني ومن ثم الى الاسود. المرض يظهر خاصة في التربة الطينية الثقيلة ويزداد حدته مع ازدياد الرطوبة وقلة التهوئة. يبدأ المرض في الظهور في فصل الربيع وبداية الصيف.

فطريات اخرى يمكن ان تسبب الاعراض نفسها:

Fusarium sp, Rhizoctonia solani, Mecrophomina.

 

 

 

 

 

آفات البقع على الاوراق والثمار

نوعين من الفطر مسبب هذه الاعراض: Colletotrichum and Sphaceloma.    :Colletotrichum هذا الفطر يسبب بقع بنية سوداء على الاوراق وفي مركز اللون فاتح, وعلى الثمار نلاحظ بقع صغيرة لونها فاتح ولون حدودها بنفسجي الى بني ومع تقدم الآفة تزداد مساحة البقع. ظروف ظهور الآفة درجات حرارة عالية ورطوبة عالية.

:Sphaceloma هذا الفطر يسبب بقع صغيرة ذات نسيج خشن.

 

 

 

 

 

 

 

بقع سيركوسبورا- spots Cercospora

تظهر البقع على الاوراق لونها بني مائل للاسود, اشكالها غير محدودة. مع التقدم تتسع البقع حتى تغطي اجزاء كبيرة من الورقة, احيانا الاوراق تصفر وتجف.

على الثمار البقع لونها اسود وتغطي اجزاء كبيرة, غالبا الثمار البالغة تصاب بالفطر. الاشجار المصابة تصبح ضعيفة وعاجزة.

 

 

 

 

Aternaria:

يلاحظ على الاوراق ظهور بقع سوداء بنية غير محدودة الشكل وفي مركزها منطقة ميتة. ومن ثم تصفر الاوراق وتسقط. على الثمار بقع سوداء كبيرة جدا حيث تغطي اجزاء كبيرة منها الاشجار المصابة ضعيفة وعاجزة.

 

 

 

Drechslera:

الثمار الصابة يظهر عليها بقع غير محدودة الشكل, حول البقعة نلاحظ هالة لونها اخضر الى صفراء. تحول اللون احيانا يمتد الى الانسجة الداخلية وحتى الى حبيبات الرمان حيث يتحول لونها الى البني.

 

المصدر: www.zera3y.com
Orchards-Azhar

م. ابراهيم محمد

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 2653 مشاهدة
نشرت فى 25 إبريل 2012 بواسطة Orchards-Azhar

ساحة النقاش

م.ابراهيم محمد سلامة.

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

114,849