بستـان دوحة الحروف والكلمات ! للكاتب السوداني/ عمر عيسى محمد أحمد

موقع يتعامل مع الفكر والأدب والثقافة والخواطر الجميلة :


  

مقــدمة

اختبارات سرعة البداهة والذكاء

      هذه مجموعة من الأسئلة لاختبار سرعة التفكير والتعمق .. وعادة كانت تستخدم في اختبارات اختيار مجموعة من الناس لتوظيفهم في مجالات تتطلب الذكاء الفائق .. وقد يكون لعامل الوقت في إجابة أي سؤال معيار نمطي لدرجة الذكاء المطلوبة .. فكلما أسرع الشخص في الإجابة على السؤال كلما كان معدل الذكاء لدية عالياَ .. وعادة تكون الأسئلة في مثل هذه الاختبارات خادعة تستوجب من المجيب أن يكون فطناَ بالقدر الكافي لموضع الخدعة في السؤال .

 

   ملحوظة :  لمن أراد   الحصول على إجابة أي سؤال يرد في هذا الموقع عليه التواصل بالبريد الإلكتروني  [email protected] 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

                  السؤال الأول :

         دخل رجل في مكان لبيع الأجهزة الإلكترونية لشراء جهاز راديو ، فسأل عن سعر جهاز معين فقال له صاحب المحل أن قيمة ذلك الجهاز بمبلغ ( 30 جنيه ) ،  فدفع الرجل لصاحب المحل مبلغ ( 30 جنيه ) عداً  ونقداً ، ثم أخذ جهاز الراديو وخرج من المحل .   وبعد خروج الرجل من المحل استدرك صاحب المحل أن قيمة ذلك الجهاز بمبلغ ( 25 جنيه ) وليس بمبلغ ( 30 جنيه ) ، فنادى أحد الصبية الذين يعملون معه بالمحل وأعطاه مبلغ ( 5 جنيه ) وطلب منه أن يلحق بالرجل ويسلمه الفرق ويخبره بالسعر الصحيح ويعتذر له .   ولكن الصبي بعد أن خرج من المحل أضمر في نفسه فأخذ مبلغ ( 2 جنيه ) ووضعه في جيبه الخاص ، ثم لحق بالرجل وقال له أن سعر جهاز الراديو بمبلغ ( 27 جنيه ) وليس بمبلغ ( 30 جنيه ) ثم سلمه الفرق مبلغ ( 3 جنيه ) . فأخذ الرجل الفرق وشكرهم ثم انصرف لحاله .

 

    السؤال الآن :    اشترى الرجل جهاز الراديو بمبلغ ( 27 جنيه ) أي ( 30 جنيه – 3 جنيه ) وأخذ الصبي مبلغ ( 2 جنيه ) في جيبه الخاص فيكون المجموع الكلي ( 27 جنيه + 2 جنيه = 29 جنيه )  فكيف يكون ذلك     ؟؟   ونحن نعلم أن الرجل دفع في الأساس مبلغ ( 30 جنيه ) عداً ونقداَ ؟؟

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

                  السؤال الثاني  :

   وقف رجل في موضع داخل قصره ثم أصر على أن يقوم عمال البناء ببناء غرفة كاملة في نفس المكان الذي يقف عليه وبالسرعة المطلوبة .. وفعلا اجتهد عدد كبير من عمال البناء وشيدوا غرفة كاملة في الموضع الذي يقف عليه الرجل بالطوب والأسمنت ثم قاموا  بعمل السقوفات الأسمنتية الكاملة والرجل ما زال واقفاً في نفس مكانه داخل الغرفة التي يبنونها .. ولكن العمال في النهاية نسوا  أن يعملوا الأبواب والشبابيك اللازمة .. ومع ذلك خرج الرجل من داخل الغرفة بسلام ودون أن يكسر أي حائط أو أن يحدث أي ثقب في أي جدار  !!  فكيف يكون ذلك  ؟؟   

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

                  السؤال الثالث  :

حافلة ركاب عدد المقاعد فيها واحد وعشرون مقعداً فقط .. ومع ذلك ركب فيها ست وعشرون راكباَ كل في مقعده ودون أن يشترك احد مع آخر في نفس المقعد .. فكيف يكون ذلك  ؟؟   

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

                  السؤال الرابع  :

رجل الأمن الذي كان يقف أمام أحد المنازل سمع أصواتاً وشجاراً داخل المنزل ، ثم فجأة سمع صراخاً وصوتاً يقول لقد قتلت الرجل يا كوهين !! فدخل المنزل فوجد عدداً كبيراً من الناس ووجد رجلاً مقتولاً ..  ومباشرة بدأ في اعتقال كوهين دون أن يسأل عنه أحداً ودون أن يراه من قبل ودون أن يجد عنده أيه عدة قتل .. ودون أن يجد عليه أثار دم أو علامات !!  فكيف عرف كوهين من بين  الموجودين ؟؟ 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

                 السؤال الخامس  :

في ليلة من ليالي الشتاء الباردة كان رجل ينام في داخل غرفة مع ابنه .. وبينما كانوا في نوم عميق جداً توفي الأب في الربع الأخير من الليل ..  فماذا يفعل الابن في ذلك الوقت من الليل !؟؟

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

                  السؤال السادس :

كان الصياد يتجول في الغابة وفجأة ً رأى عدد ( 27 طائراً ) فوق غصن من الأغصان ، وفجأةً أطلق أعيرته النارية فقتل منهم عدد ( 9 طائراً ) في الحال .. فكم عدد الطيور الباقية التي ما زالت على الغصن ؟؟  

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

                 السؤال السابع  :

أقسم رجل بالله صادقاً بأنه رأي بعينه صقراً طائراً وعجلاَ مربوطاً في رقبته !! فكيف يكون ذلك  ؟؟   

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

                  السؤال الثامن  :

أقسم رجل بالله صادقاً بأنه رأى بعينه ثوراُ يتجه برأسه إلى الشمال ثم رأى ثوراً آخر بعكسه يتجه برأسه إلى الجنوب ومع ذلك يشربان من نفس الإناء  !! فكيف يكون ذلك  ؟؟   

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

                   السؤال التاسع   :   

قال رجل مسلم : إن أخي متزوج مـن أختـي شـرعاً وعلى الكتاب والسـنة !  فكيف يكون ذلك  ؟؟   

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

                السؤال العاشــر  :

 قال رجل مسلم : اليوم صليت داخل مسجد فكانت امرأة في الصف الأول والإمام في الصف الذي يليه والمأمومين في الصف الثالث !!  فكيف يكون ذلك  ؟؟   

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

                  السؤال الحادي عشر  :

    قال الطالب النجيب للأستاذ أثناء فترة التدريس : ( جعلت قولي رفقاً بحالي فأرفع اللامين وأفهم سؤالي ) فعلم الأستاذ مضمون السؤال فأذن للطالب بالخروج !!  فما هـو مضمون  الســـؤال ؟؟  

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

                  السؤال الثاني عشر  : 

في حظيرة واحدة شاملة للأرانب أحدث رجل فتحتين في الجدار .. فتحة كبيرة لدخول وخروج الأرانب الكبيرة وفتحة صغيرة لدخول وخروج الأرانب الصغيرة !!  فأين تكمــن مسـألة الغباء في ذلك ؟؟

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

الكاتب السوداني / عمر عيسى محمد أحمد 

 

 

المصدر: اختبارات تسخدم في بعض المرافق لاختيارات سرعة البداهة .. ومعرفة درجات الذكاء
OmerForWISDOMandWISE

هنا ينابيع الكلمات والحروف تجري كالزلال .. وفيه أرقى أنواع الأشجار التي ثمارها الدرر من المعاني والكلمات الجميلة !!! .. أيها القارئ الكريم مرورك يشرف وينير البستان كثيراَ .. فأبق معنا ولا تبخل علينا بالزيارة القادمة .. فنحن دوماَ في استقبالك بالترحاب والفرحة .

  • Currently 75/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
25 تصويتات / 2668 مشاهدة
نشرت فى 30 يناير 2010 بواسطة OmerForWISDOMandWISE

ساحة النقاش

majdyjafarlsjr

اشتري راديو ٢٧جنيه

OmerForWISDOMandWISE
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

596,803