قسم تغذية الحيوان - معهد بحوث الانتاج الحيوانى

تغذية الحيوانات المجترة- أعلاف خضراء-سيلاج-إضافات غذائية

authentication required

Ghanem, G.H.A.; M.M. Bendary; H.M.A. Gaafar; A.E. Draz and M.Z. Abou Youssef (2005). Utilization of rice straw for feeding ruminants. 1-Productive performance of lactating cows fed Berseem and different forms of rice straw. Prod. 2nd Conf. Anim. Prod. Res. Inst., Sakha 27-2 Sept. 155-168.

الاستفادة من قش الأرز فى تغذية المجترات

1- الأداء الإنتاجى للأبقار الحلابة المغذاة على البرسيم وصور مختلفة من قش الأرز

جمال حسنى عبدالله غانم1 ، محمود محمد بندارى1 ، حامد محمد عبدالمجيد جعفر1 ، عبدالسلام عبيد دراز2 ، محمود إبرهيم أبويوسف2

1- معهد بحوث الإنتاج الحيوانى ـ مركز البحوث الزراعية ـ الدقى ـ الجيزه ـ مصر

2- مركز البحوث والتدريب فى الأرز ـ معهد بحوث المحاصيل الحقلية ـ مركز البحوث الزراعية ـ الجيزه ـ مصر

أجرى التقييم الغذائى لسيلاج قش الأرز على صنفين هما سخا 101 و 102 مع إضافة المولاس مع أو بدون اليوريا باستخدام الكباش الخليط (أوسيمى & فنلندى). كذلك أجريت تجربة تغذية على 12 بقرة حلابة فى موسمى الحليب الثالث والرابع متوسط وزنها 450-500كجم بعد 8 أسابيع من الولادة باستخدام التصميم الكامل لثلاث معاملات وثلاث فترات تجريبية. غذيت أبقار المجموعة الأولى على عليقة المقارنة (ع1) والتى تتكون من 25.15% مخلوط علف مركز ، 55.11% برسيم ، 19.74% قش أرز ، أما أبقار المجموعة الثانية غذيت على العليقة الثانية (ع2) والتى تتكون من 27.52% مخلوط علف مركز ، 30.15% برسيم ، 42.33% سيلاج قش الأرز ، بينما غذيت أبقار المجموعة الثالثة على العليقة الثالثة (ع3) والتى تتكون من 20.50% مخلوط علف مركز ، 56.14% برسيم ، 20.10% قش أرز ، 3.26% مفيد.

توضيح النتائج أن محتوى المادة الجافة والألياف يميل إلى الانخفاض بينما محتوى البروتين والمستخلص الأثيرى يميل إلى الارتفاع فى قش الأرز لصنف سخا 101 مقارنة بنصف سخا 102 يميل محتوى البروتين والرماد إلى الارتفاع بينما يميل محتوى المادة الجافة والمادة العضوية والألياف والمستخلص الخالى من الأزوت إلى الانخفاض فى سيلاج قش الأرز المعامل بالمولاس واليوريا مقارنة بالسيلاج المعامل بالمولاس فقط ، نقص محتوى المادة الجافة والألياف وزيادة محتوى البروتين والمستخلص الخالى من الأزوت فى قش الأرز بعد السليجة.

ارتفاع محتوى الألياف الذائبة فى المحلول المتعادل والحامض واللجنين والهيميسليولوز وانخفاض محتوى السليولوز فى قش الأرز صنف سخا 102 بالمقارنة بصنف سخا 101 يميل محتوى مكونات جدر الخلايا إلى الانخفاض بعد السليجة ومع اليوريا أكثر من المولاس.

انخفاض قيمة درجة الحموضة وتركيز الأحماض الدهنية الطيارة الكلية بينما يرتفع تركيز الأحماض العضوية الكلية وحامض اللاكتيك وأزوت الأمونيا فى سيلاج قش الأرز لصنف سخا 101 مقارنة بصنف سخا 102 ارتفاع كل صفات التخمر مع المعاملة باليوريا عن المولاس.

يميل محتوى المادة الجافة والرماد إلى الارتفاع فى العليقة المحتوية على سيلاج قش الأرز (ع2) بينما يميل محتوى المادة العضوية والبروتين إلى الارتفاع فى العلائق المحتوية على المستوى المرتفع من البرسيم (ع1 & ع3) ارتفاع معاملات هضم العناصر الغذائية وبالتالى القيم الغذائية معنويا فى المجموعة الأولى يليها المجموعة الثالثة ، بينما المجموعة الثانية أظهرت أقل قيم.

سجلت أبقار المجموعة الأولى معنويا أعلى مأكول من المادة الجافة والمركبات المهضومة والطاقة الممثلة والبروتين الخام والمهضوم يليها المجموعة الثالثة ، بينما أظهرت المجموعة الثانية المغذائة على سيلاج قش الأرز أقل مأكول ، كذلك أعطت أبقار المجموعة الأولى معنويا أعلى قيمة لدرجة حموضة الكرش وأعلى تركيز للأمونيا والأحماض الدهنية الطيارة الكلية فى سائل الكرش تلتها المجموعة الثالثة ، بينما كانت منخفضة فى المجموعة الثانية.

فضلا عن ذلك لا توجد اختلافات معنوية فى إنتاج اللبن وتركيبه بين المجموعات المختلفة ، حققت أبقار المجموعة الثانية المغذائة على سيلاج قش الأرز معنويا أعلى كفاءة غذائية واقتصادية تلتها المجموعة الثالثة المغذاة على قش الأرز المعامل بالمفيد ، بينما أظهرت مجموعة المقارنة أقل كفاءة غذائية واقتصادية ، أدى استخدام سيلاج قش الأرز فى العليقة الشتوية تقليل كمية البرسيم 50% (من 50 إلى 25كجم/رأس/يوم) وبالتالى خفض تكلفة التغذية.

نستخلص من هذه الدراسة أن استخدام سيلاج قش الأرز فى العليقة الشتوية للأبقار الحلابة يقلل كمية البرسيم 50% (من 50 إلى 25كجم/رأس/يوم) وبالتالى يقلل تكلفة التغذية 19.09% تحت ظروف هذه التجربة بدون تأثير على إنتاج اللبن أو تركيبه مما يؤدى إلى تقليل التلوث البيئى الناتج عن حرق قش الأرز وتوفير مساحة من الأرض الزراعية يمكن زراعتها بمحصول القمح.

المصدر: ا.د/محمود محمد بندارى قسم تغذية الحيوان معهد بحوث الإنتاج الحيوانى ، مركز البحوث الزراعية
  • Currently 120/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
40 تصويتات / 665 مشاهدة

ساحة النقاش

mohammad2000

نفع الله بكم

xxx1111

thank you very much

د ماجد جودة فى 9 نوفمبر 2015

قسم بحوث تغذية الحيوان - معهد بحوث الانتاج الحيوانى-مركز البحوث الزراعية- وزارة الزراعة

Nutrition-feed
قسم تغذية الحيوان: يتبع معهد بحوث الانتاج الحيوانى -مركز البحوث الزراعية-وزارة الزراعة »

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

130,461