قسم تغذية الحيوان - معهد بحوث الانتاج الحيوانى

تغذية الحيوانات المجترة- أعلاف خضراء-سيلاج-إضافات غذائية

authentication required

Ewedah, N.M.; M.S. Saleh; E.M. Abdel-Raouf; M.M. Bendary; and M. Maree (2007). Evaluation of Reed (Arunda donax, L.) plants for feeding lactating buffaloes. Egyptian J. Nutrition and Feeds, 10(2) Special Issue, 15-29.

تقييم نباتات الغاب لتغذية الجاموس الحلاب

نبيل محمد عويضه1 ، محمد سعيد صالح1 ، السيد محمد عبدالرؤف2 ، محمود محمد بندارى2 ،

محمد مرعى2

1-     قسم الإنتاج الحيوانى ـ كلية الزراعة بكفرالشيخ ـ جامعة طنطا ـ مصر.

2-     معهد بحوث الإنتاج الحيوانى ـ مركز البحوث الزراعية ـ وزارة الزراعة ـ مصر.

فى هذه الدراسة تم إجراء تجربتان التجربة الأولى عبارة عن تجربة هضم حيث استخدام 12 كبس خليط أوسيمى × فلندى متوسط وزنها 50كجم تم توزيعها عشوائيا على أربعة مجموعات (3 بكل مجموعة) وذلك لتقييم نباتات الغاب الأخضر (ع1) ، الغاب المجفف (ع2) ، سيلاج الغاب الغير معامل باليوريا (ع3) ، سيلاج الغاب المعامل باليوريا (ع4) ، كما تم تقدير جودة السيلاج ووجد أن درجة الحموضة وتركيز كل من نيتروجين الأمونيا والأحماض الدهنية الطيارة الكلية وحمض اللاكتيك فى الحدود الطبيعية للسيلاج الجيد. أظهرت نتائج تجربة الهضم تفوق ع1 المحتوية على نباتات الغاب الأخضر معنويا (5%) بالنسبه لمعظم معاملات الهضم والقيمة الغذائية تلتها ع4 المحتوية على سيلاج الغاب المعامل باليوريا بينما سجلت ع2 المحتوية على الغاب المجفف أقل القيم.

استخدم فى التجربة الثانية 12 جاموسة حلابة متوسط وزنها 500-600كجم ما بين الموسم الثانى والموسم الخامس باستخدام طريقة العودة لذى بدء وذلك بعد 8 أسابيع من الولادة. قسمت الحيوانات إلى ثلاثة مجموعات (4 بكل مجموعة) حيث غذيت على ثلاث علائق تجريبية كالأتى:

ع1-     46.2% مخلوط علف مركز + 37.4% قش أرز + 16.4% دريس برسيم.

ع2- 40.5% مخلوط علف مركز + 19.4% قش أرز + 40.1% نباتات الغاب الأخضر.

ع3- 43.1% مخلوط علف مركز + 18.8% قش أرز + 38.1% سيلاج نباتات الغاب.

وقد أظهرت التجربة الثانية النتائج الأتية:

1-  تحسنت معظم معاملات الهضم والقيمة الغذائية معنويا (5%) للعلائق المحتوية على نباتات الغاب حيث أظهرت (ع2) المحتوية على نباتات الغاب الأخضر أعلى القيم تلتها (ع3) المحتوية على سيلاج الغاب بينما سجلت معاملة المقارنة (ع1) أقل القيم.

2-  وجد أن هناك اختلافات معنوية (5%) بالنسبه لدرجة حموضة سائل الكرش بينما لم توجد أى اختلافات بالنسبه لتركيز نيتروجين الأمونيا والأحماض الدهنية الطيارة الكلية وكذلك مكونات الدم بين المعاملات التجريبية المختلفة وكانت جميعها فى الحدود الطبيعية للجاموس.

3-  ازدادت وحدات الغذاء المأكول يوميا من مجموع المركبات الغذائية المهضومة ، الطاقة المهضومة والبروتين المهضوم للمجموعات المغذاة على العلائق (ع2 ، ع3) مقارنة بمجموعة المقارنة (ع1).

4-  لم تكن هناك اختلافات معنوية بين المجموعات المختلفة فى إنتاج اللبن (الفعلى أو المعدل الدهن 7%) وكذلك تركيب اللبن والكفاءة الغذائية.

5-  انخفضت تكلفة الغذاء (جنيه/كجم لبن معدل الدهن 7%) بنسبة 21.74 ، 6.52% كما تحسنت الكفاءة الاقتصادية بنسبة 25.75 ، 8.98% لـ (ع2 ، ع3) (المحتويه على الغاب) على التوالى مقارنة بـ (ع1).

من هذه الدراسة نستنتج أن استخدام نباتات الغاب سواء الأخضر أو المحفوظة على صورة سيلاج فى تغذية الجاموس الحلاب كان له تأثير إيجابى ، حيث أنه أدى إلى تحسن معظم معاملات الهضم والقيمة الغذائية كما أدى إلى تقليل تكلفة الغذاء وزيادة الكفاءة الاقتصادية كما أدى إلى تقليل تلوث البيئة.


المصدر: ا.د/محمود محمد بندارى قسم تغذية الحيوان معهد بحوث الإنتاج الحيوانى ، مركز البحوث الزراعية
  • Currently 194/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
68 تصويتات / 2296 مشاهدة
نشرت فى 8 فبراير 2010 بواسطة Nutrition-feed

ساحة النقاش

قسم بحوث تغذية الحيوان - معهد بحوث الانتاج الحيوانى-مركز البحوث الزراعية- وزارة الزراعة

Nutrition-feed
قسم تغذية الحيوان: يتبع معهد بحوث الانتاج الحيوانى -مركز البحوث الزراعية-وزارة الزراعة »

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

132,941