<!--

 التجربة الأسترالية:

ما زال استخدام وسائل الري الفيضى (surface flooding) ذات الكفاءة المتدنية مستخدمة في استراليا حتى هذا اليوم . ولكن هنالك جهود كبيرة تبذل لتحديث وسائل الري وترشيد استخدام المياه . فهنالك دراسات تؤكد لمستخدمي المياه أن أتباع وسائل حديثة توفر المياه تعني أنتاجاً أفضل وزيادة في الدخل . وتشمل تلك الدراسات طرق الري الحديثة وأنواع المزروعات وعلاقة التربة بالماء واستخدام مياه الصرف الصحي وإعادة استخدام المياه . كما تشمل هذه الدراسات أهمية إنشاء نظم "مشاركة المستخدمين "Users' Participation" من أجل الإدارة المشتركة . وقد تم تغطية تطبيق هذا النموذج في 20% من المناطق . وتعتمد تسعيرة المياه حالياً على نمط تقليدى يعمل حالياً في تطويرها بالتعاون مع جارتهم نيوزيلنده . كما وضعت الدولة نظماً وقوانين تحكم الترشيد ومنع التلوث وطريقة الاستخدام . وهنالك اهتمام خاصة بالتوعية بإستخدام نمط فعال لتحقيق أفضل النتائج . كما أن مشاركة المرأة متواجدة في كل النشاطات الزراعية .

وتنمي أستراليا أدارتها للمياه بدراسات حقلية تقدم حلولاً مناسبة لكل منطقة ، مثل:

v  أستخدام وسائل حديثة لقياس نسبة رطوبة التربة حيث مكن ذلك توفير كمية هائلة من المياه حينما أستخدمت في حقل لزراعة القطن . هذا إضافة الى أن إعادة استخدام المياه وتغيير التسعيرة أديا إلى ممارسة توفر في المياه وتعطي عائداً أكبر .

v  أدى استخدام الري بالتنقيط في حقول السكر في ولاية كوينزلاند الى وفرة في استهلاك الماء والطاقة وصلت إلى 30% .

v  أدى التحسين في أدارة المياه عن طريق فحص مكونات التربة في حقول للعنب في جنوب أستراليا الى تقليل كمية مياه الري وزيادة العائد من 7000 دولاراً الى 20,000 دولاراً للهكتار .

<!--<!-- <!-- .AFc_body671{} .AFc_all671,a.AFc_all671:hover,a.AFc_all671:visited{outline:none;background:transparent;border:none;margin:0;padding:0;top:0;left:0;text-decoration:none;overflow:hidden;display:block;z-index:666999;} --><!-- .AFhss_dpnone{display:none;width:0;height:0} -->

المصدر: نفس المصدر في المقالات السابقة
NorthKordofan

وزارة الزراعة و الثروة الحيوانية-ولاية شمال كردفان

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 247 مشاهدة
نشرت فى 23 فبراير 2013 بواسطة NorthKordofan

وزارة الزراعة و الثروة الحيوانية شمال كردفان

NorthKordofan
تهتم هذه الصفحة بتبادل الافكار و المعارف الزراعية و التنموية لخق علاقة وطيدة بين المنتجين و تطوير مقدراتهم الانتاجية . »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

162,891