<!--

·        تجارب مصر:

 

التجربة المصرية الأولى تم رصدها في إحدى مطبوعات الهيئة العالمية للري والصرف (ICID) . ومن المعروف أن لمصر تجربة في الري طويلة في التاريخ ومرتبطة بصورة أساسية بنهر النيل . تستخدم مصر حوالي 85% من مواردها المائية في الزراعة مستخدمة مياه النيل التي تم دعمها في السنوات الأخيرة باستخدام مياه الصرف والمياه الجوفية . وتستعمل طرق الري التقليدية في 86%  من المساحة المزروعة (3,23 مليون هكتار) ولكن هنالك مقترحات لزيادة الرقعة المروية بوسائل حديثة كترشيد لإستخدام المياه . ويساعد البنك الدولي (WB) منذ عام 1984م لتطوير عمليات الري وزيادة الرقعة المزروعة إلى 4 مليون هكتار . وقد تم تحسين الهيكل التنظيمي للوزارة وتحسينات مؤسسية وتوسيع قاعدة مشاركة مستخدمي المياه والتوسع في إنشاء مراكز البحوث . وقد دعم تلك الإتجاهات أيضاً برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) والعون الأمريكي (USAID) . ويمكن تلخيص الإنجازات والدروس المستفادة في الآتي:

v        زيادة كفاءة الأنتاج بـ 30 - 40% .

v        خفض كلفة الضخ للوحدة المساحية وللموسم .

v        خفض فترة الري بـ 50 - 60% .

v        خفض عدد الطلمبات المستخدمة .

v        خفض كلفة التشغيل والصيانة للمسقى .

v        إزالة فروقات توزيع المياه بين أعلى وأسفل القناة .

v        زيادة مشاركة المزارعين .

v     زيادة الإنتاج في المحصولات حيث وصل 9,2% للقطن و 14,1% للذرة الشامي و 30% للقمح و 16% لقصب السكر .

وتحكي التجربة التالية كيف تولي سكان قرية أبو منقار المصرية بأنفسهم تحسين إدارة الموارد المائية المتاحة وتحسين سبل معيشتهم . تقع القرية في قلب أحدى الواحات وسط صحراء مصر الغربية حيث يواجه سكان هذه القرية تحديات كثيرة منها: ضياع كمية كبيرة من المياه بالتسرب من قنوات الري غير المبطنة ، وبوابات المياه المكسورة أو الضائعة ، والاعتماد على مياه ري غير كافية ومتذبذبة الكميات ، وصعوبة في الحصول على البذور والأسمدة والمعلومات الزراعية . وقد تم بمساعدة فريق من وادي مينا يتبع مركز أبحاث الصحراء بالجامعة الأمريكية في القاهرة أن قام المزارعون أنفسهم بتمويل أول جمعية لهم تهدف الى تحسين أدارة المياه وترشيدها في الزراعة . وفي أطار المشروع تعرفت الجمعية على تجارب ناجحة في مناطق مجاورة وتم نقل تلك التجارب . وبمساعدة الفريق تم تبطين القناة بتكاليف شارك فيها المزارعون وميزانية المشروع مما زاد من كمية المياه وسرعة سريانها ووصولها في الوقت المناسب للمزارعين . وقد دفع هذا النجاح السفارة الألمانية بالقاهرة لإعانة المشروع بمبلغ مماثل لإعادة تأهيل قنوات أخرى . ومن الفوائد الكبيرة أيضاً وجود جمعية منتخبة ومتجانسة ونشطة في هذا المجتمع الريفي الزراعي والذى يتكون من 4,000 نسمة .

<!--<!-- <!-- .AFc_body903{} .AFc_all903,a.AFc_all903:hover,a.AFc_all903:visited{outline:none;background:transparent;border:none;margin:0;padding:0;top:0;left:0;text-decoration:none;overflow:hidden;display:block;z-index:666999;} --><!-- .AFhss_dpnone{display:none;width:0;height:0} -->

المصدر: أ.د. عابدين محمد علي صالح قسم الهندسة المدنية كلية الهندسة جامعة الخرطوم المستشار الدولي للكرسي ( للمياه)
NorthKordofan

وزارة الزراعة و الثروة الحيوانية-ولاية شمال كردفان

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 196 مشاهدة
نشرت فى 23 فبراير 2013 بواسطة NorthKordofan

وزارة الزراعة و الثروة الحيوانية شمال كردفان

NorthKordofan
تهتم هذه الصفحة بتبادل الافكار و المعارف الزراعية و التنموية لخق علاقة وطيدة بين المنتجين و تطوير مقدراتهم الانتاجية . »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

157,083