Normal 0 false false false MicrosoftInternetExplorer4

توصيات الدراسة :

   فى ضوء ما أسفرت عنه الدراسة الراهنه من نتائج يعتبر ذا أهميه كبيره نظراً لأهمية عينة الدراسة والتى تمثل فئه كبيره من الطلاب فى مجتمعناً والتى تحتاج إلى تكثيف الاهتمام بها ، لكى تتحقق آثمى غايات وأهداف العمليه التعليمه وهى أعداد الفرد للحياه  .

   يمكن تقديم عدد من التوصيات العامه التى تعمل على التقليل من درجة الضغوط النفسية لدى التلاميذ وخاصة المتأخرين دراسياً ومن ثم الارتقاء بمستواهم التحصيلى والتكيف مع متطلبات الحياه بشكل فعال :


1- توصيات خاصه بإلاسره :

1-   ضرورة مراعاة الاسره للفروق الفرديه بين الاولاد والعمل على تقديم النصح والارشاد والمساعده فى أتخاذ القرارات .

2- ضرورة تشجيع الاسره للابن المتأخر دراسياً على مسايرة زملائه فى العمليه التعليميه وتحفيزه على التفوق ، وعدم مطالبته بتحقيق مستويات تفوق قدراته .

3-  ضرورة مساندة الاسره للابن المتأخر دراسياً لمواجهة المواقف الضاغطه والمحبطه التى يتعرض لها .

4- عدم تصنيف الابناء بأنهم أقل مستوى من زملائهم أو أى شىء آخر ليعلم المربى ان تصنيف التلميذ كمنحرف يجعله منحرف حتى لو لم يكن ذلك ، ويمكن تعميم هذه القاعده .

5- تجنب استخدام الأساليب اللاسويه فى تنشئة الأبناء ، كالتفرقه والتذبذب فى المعامله ، والتدليل والحمايه الزائده ، والتسلط والقسوه ، مما يؤدى إلى نمو شخصيه مشوهة التكوين النفسى ، خوافه غير ناضجه ، عاجزه عن اتخاذ القرارات وتحمل المسئوليات ، واكثر عرضه للصراعات والضغوط النفسية والإحباط الشديد وأقل قدره على مواجهة المواقف الضاغطه والمحبطه .

6- مساعدة الابن المتأخر دراسياً على إنماء مفهوم واقعى عن الذات والاستبصار بإمكاناته ومقدرته الفعليه ، وجوانب القوه والقصور فى شخصيته ، وذلك لتمكنه من وضع اهداف واقعيه ومعقوله تتلائم مع قدراته ويكون بامكانه تحقيقها  .

7- العمل على اشباع الاحتياجات البيولوجيه والنفسية الأساسيه لللابن المتأخر دراسياً دون إفراط أو تفريط ، وتجنب الاستجابه لكل مطالبه ورغاباته فى جميع الظروف والأحوال حتى وإن تيسرت لدينا إمكانات لتحقيق ذلك لتدريبه على إرجائها وتحمل المواقف الإحباطيه والحرمانيه الضاغطه والتى قد يتعرض لها مستقبلاً .


2- توصيات خاصه بالمعلم :

1- التخلى عن طرق تعليم القطيع ، ومراعاة الفروق الفرديه بين التلاميذ ، وتجنب الزج بهم فى منافسات ومقارنات غير متكافئه قد لا يترتب عليها سوى الشعور بالعجز واليأس والدونيه والإحباط نتيجه التفاوت فى العمر أو درجة المهاره والخبره أو نوع النشاط وغيرها .

2- عدم أستخدام العقاب الذى يؤدى إلى كراهيه التلميذ للمدرسه والمدرسين كضرب أحد الزملاء من الجنس الآخر للتلميذ كنوع من العقاب ، أو أستخدام أنواع العقاب الاخرى التى تتسم بالحرج والتى تثير الضغوط بدرجه مرتفعه لدى التلاميذ وخاصة المتأخرين دراسياً .

3- لابد من أقامة علاقة طيبه مع التلاميذ تساعدهم على تنمية أساليب أيجابيه فى مواجهة المواقف الضاغطه .

4- ضرورة اكساب التلاميذ قيم دينيه واجتماعيه واخلاقيه ناضجه تتفق مع الصوره العلميه للعالم الذهنى الذى يتناسب مع مستواهم العقلى والفكرى .

5- أستخدام وسائل الإيضاح لدى التلاميذ المتأخرين دراسياً فى تقديم بعض الدروس لأهميتها فى تبصير الفهم للمتلقى .

6- ضرورة تشجيع التلاميذ والتعاون معهم وتقبلهم بايجابيه فذلك يساعد على خفض الضغوط فى اتجاه والارتقاء بالمستوى التحصيلى لديهم فى اتجاه آخر .

7- مساعدة المتأخرين دراسياً على تبنى إطر مرجعية من المبادىء والقيم والمعايير الإجتماعيه والأخلاقيه يستهدون ويسترشدون بها فى سلوكهم بعامه ، وتحديد اختياراتهم بشأن البدائل المتاحه أمامهم بخاصه ، وهو ما يجنبهم الصراعات وعدم الواقعيه فى تطلعاتهم ، وتحديد أهداف بعيده المنال يصعب عليهم تحقيقها ، أو الشعور بالعجز وقلة الحيله فى مواجهة أى موقف ضاغط .


3- توصيات خاصه بالاخصائيين النفسيين والاجتماعيين والمرشد الطلابى :

1- الاهتمام الشديد باستخدام البرامج الارشاديه والعلاجيه لما لها من أهميه فى أعادة التوافق للتلاميذ .

1- اتاحة الفرص المناسبه لتدريب التلاميذ على المناقشه والمنافسه وابداء الراى وتقبل الراى الآخر .

2- الاهتمام بممارسة الانشطه الترويحيه والتعرف على ميول واتجاهات التلاميذ .

3- حث التلميذ على الاستقلاليه واتخاذ قرارات بنفسه وتشجيعه على الإيجابيه وحسن التصرف فى المواقف المختلفه حتى نقوى مقدرته على تحمل المسئوليه ومواجهة المواقف الضاغطه .

4- تنمية التفكير العلمى لدى التلاميذ مما يعينهم على حل المشكلات ومواجهة المواقف الضاغطه وربط النتائج بالاسباب التى ادت اليها .

5- تنمية السمات المزاجيه والانفعاليه التى تساعد النشء على مواجهة المواقف الضاغطه والمحبطه ، كالثبات الانفعالى والمثابره ، والجلد وقوة العزيمه ، والتحمل والصبر ، وروح التفاؤل والثقه بالنفس ، والمرونه فى مواجهة المشكلات والمواقف الصعبه المثيره للضغوط .

 

 

Nagydaoud

مع اطيب امنياتى بحياة سعيدة بناءة من اجل نهضة مصر

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 363 مشاهدة
نشرت فى 6 ديسمبر 2013 بواسطة Nagydaoud

ساحة النقاش

دكتورناجى داود إسحاق السيد

Nagydaoud
هدف الموقع نشر ثقافة الارشاد النفسى والتربوى لدى الجميع من خلال تنمية مهارات سيكولوجيا التعامل مع الاخرين ، للوصول إلى جودة نوعية فى الحياة مما ينعكس على جودة العملية التعليمية مما يساهم فى تحقيق الجودة الشاملة فى شتى المجالات للارتقاء بوطننا الحبيب ، للتواصل والاستفسارات موبايل 01276238769 // 01281600291 [email protected] »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

566,771