اعزائى الطلاب والطالبات واولياء الإمور مادة علم النفس والإجتماع من المواد الشيقة التى تنمى المهارات الحياتية فلا تقلق من الإمتحان وفيما يلى مراجعة نهائية وتوقعات خفية لمادة علم الإجتماع بإذن الله تحقق الهدف :- فدع الامر لله وثق فى قدراتك .

المراجعة النهائية لعلم الاجتماع
س 1 : حدد المقصود بكلاً من :-
السؤال الأول                                                                               :
1- الاغتراب :هو شعور الفرد بالانفصال عن البيئة الاجتماعية التي يعيش فيها.
2- الانحراف : هو الخروج عن المعايير التي ارتضاها المجتمع.
3- النظم الاجتماعية : هو مجموعة من القواعد والقوانين التي يجمع عليها الأفراد لتنظيم سلوكهم وتحديد علاقتهم مع بعضهم البعض.
4- التخـلف : هو حالة من بطء عمليات التنمية فى المجتمع وما يصاحبها من تدهور ظروف الحياة الاقتصادية والاجتماعية وعدم القدرة على سد حاجات الأفراد الأساسية .
5- الوعي الاجتماعي : هو اتجاه عقلي يساعد الفرد على إدراك ذاته والبيئة المحيطة به.
6- العــنف : هو الاعتداء على الآخر وتفشى صور الجريمة العنيفة. مثل : القتل – الاغتصاب.
7- الإرهاب : هو من صور العنف التي يصاحبها تخويف السكان وزعزعة الأمن والاستقرار بهدف اغتصاب السلطة بطريقة غير مشروعة.
8- التنمية : هي تغيرات جذرية تحدث على المستويين الاقتصادي والاجتماعي بهدف إكساب المجتمع القدرة على التطور الذاتي لتحسين نوعية الحياة والاستجابة للحاجات الأساسية لأعضائها لذلك هى الجهد للقضاء على التخلف.
9- التنمية الاجتماعية : تعمل على الارتقاء بالبشر عن طريق : (أ) القضاء على الأمية ونشر العلم.
(ب) رفع مستوى الصحة. (3) دعم القيم الاجتماعية مثل التعاون والمشاركة.
10- التنمية السياسية : تعمل على: (أ) تحقيق الديمقراطية. (ب) الاستقرار السياسى. (ج) إتاحة الفرص لأفراد المجتمع للمشاركة السياسية لذلك توجد علاقة بين التنمية والديمقراطية.
11- التنمية الاقتصادية : تعمل على : (أ) تحسين أساليب الإنتاج. (ب) تنويع مصادر الدخل. (ج) تحقيق الاستقلال الاقتصادي والاعتماد على الذات.
12- البناء الاجتماعي : هو كل مترابط ومتفاعل من أنماط الجماعات الاجتماعية ( المصنع – المدرسة ) والنظم الأساسية ( النظام السياسي – الاقتصادي ) والأدوار التى يزاولها الأفراد والجماعات ( دور المدرس – الجندى ) وما يقوم بينهم من علاقات اجتماعية متبادلة.

13- التنظيمات الاجتماعية : هي جماعة اجتماعية كبيرة تكونت بشكل مقصود لإنجاز بعض الأهداف المحددة . مثال : المصانع – المستشفيات – الجامعات.
14- النظام التربوى : هو العملية التي تهدف إلى تنشئة الفرد والجماعة على القيم والمعايير التى ارتضاها المجتمع أساساً للسلوك والعلاقات.
15- الوقت الطبيعى : هو المسافة بين لحظتين من عمر الإنسان ويحسب بأنواع التقويم المختلف. مثال : القرن – اليوم – الساعة
16- الوقت الاجتماعي : هو مجموعة الأحداث والخبرات الحياتية والاجتماعية التى مر بها الإنسان خلال فترة زمنية معينة. مثال : بعد الحرب العالمية الثانية – قبل الميلاد.
17- التنشئة الاجتماعية : هى العملية التى يتم من خلالها نقل تراث المجتمع إلى أفراده حتى تمكنهم من المشاركة فى الحياة الاجتماعية.
18- الإدمـان : هو حالة نفسية وأحياناً عضوية تنتج عن تفاعل الكائن الحي مع العقار وتؤدى إلى الرغبة الملحة في تعاطي العقار لتجنب آثاره المزعجة التي تنتج عن عدم توافره.
19- الهجرة : هي حركة انتقال السكان من مكان إلى مكان آخر.
20- الهجرة الداخلية : هجـرة السكان من منطقة إلى أخرى داخل الوطن.
21- الهجرة الخارجية : هجـرة السكان إلى بلاد أخرى خارج الوطن.
22- علم المستقبل : هو احد فروع علم الاجتماع الحديثة والذي يستفيد من نتائج الدراسات الاجتماعية فى دراسة الواقع وتحديد ورصد اتجاه تغيره ورسم خطط إستراتيجية للتنمية الشاملة وغالباً ما تنتهي هذه الدراسات إلى بدائل للمستقبل بحيث يكون المستقبل أفضل من الحاضر.
23- النظـام الاقتصادي : مجموعة من القيم والأنشطة والأدوار ( زراعة – صناعة – تجارة ) وتهدف إلى تحقيق التكيف مع البيئة المادية للإنسان.
24- التحديث : هو العملية التى تتحقق بها التنمية وتعنى الانتقال من الحالة التقليدية إلى الحالة الحديثة.
25- الزيادة الطبيعية فى السكان : نسـبة المواليد – نسـبة الوفيات .
26- الدور الاجتماعي : هو القيام بالأعباء والأنشطة التي ترتبط بالامتيازات والواجبات. مثال : دور المدرس ( تعليم الطلاب ) .
27- النظام السياسي : هو تنظيم اجتماعي يحدد نوع وشكل السلطة ووظيفة الدولة وحقوق وواجبات الأفراد و له سلطه اتخاذ القرارات ومن أسباب نشأته :
(1) الصراع على الثروات والموارد الاقتصادية. (2) زيادة عدد السكان واتساع مساحة الدولة. (3) تعدد الأحزاب (4) توزيع الثروات بشكل عادل
28- التغير الاجتماعي : هو مجموعة التحولات والتباينات الذي تطرأ على المجتمع خلال فترة زمنيه.
مثال : التحول الذي طرأ على مصر بعد ثورة 1952
29- علم الاجتماع : هو العلم الذي يدرس المجتمع دراسة علمية من أجل التعرف على القوانين الحاكمة لنظامه وتغيره ومشكلاته ونجد أن :– (1) علم الاجتماع يستخدم المنهج العلمي وهدفه التعرف على : (أ) قوانين الثبات والنظام. (ب) الحركة والتغير. (جـ) ما يطرأ على المجتمع من مشكلات                                                                  .
س 2 : ميز بين كلاً من                                       :
1- أهداف التربية فى المجتمعات البسيطة والمجتمعات المعاصرة .
المجتمعات البسيطة المجتمعات المعاصرة
كالقبيلة والقرية وتهدف إلى تحقيق تكيف الإنسان مع بيئته.وإشباع حاجات الإنسان الأساسية والتغلب على مشكلاته 1– المحافظة على التراث الاجتماعي للإنسان ( عادات وتقاليد) 2– إكساب الفرد الشخصية الاجتماعية. 3– تنمية قدرات الفرد. 4– ربط الفرد بمصادر المعرفة والثقافة والتعليم كالمكتبة ووسائل الإعلام.
5– إعداد الطاقات البشرية اللازمة لإنجاز خطط المجتمع كإعداد المهندسين والمدرسين.

2-للهجرة الداخلية أثار سلبية على المدن والريف .... بين ذلك؟
الآثــــار السلبية للمدن 1– الضغط على الخدمات المتاحة مثل : التعليم والصحة.والمساكن .... 2- ظهور المشكلات 3– نقص فرص العمل وزيادة البطالة.
4– زيادة معدلات الجريمة.مثل السرقة.. الآثــــار السلبية للريف 1– زيادة تخلف الريف وحرمانه من أبناءه المتعلمين. 2- تبوير وتصحر الأرض 3- قلة الأيدي العمالة. 4– نقص العائد من الزراعة. 5– تفكك الأسرة الريفية وتغير القيم والتقاليد الريفية.

3- صنف علماء الاجتماع الوقت إلى ثلاثة أنواع دلل على ذلك ؟.
1- وقت الفرد : الوقت المرتبط بأفعال الفرد وحاجاته الشخصية والذي يتصل بإشباع حاجاته ومطالبه الأساسية. مثال : وقت الصلاة.
2- وقت الجماعة: الوقت المرتبط بأفعال تتم من خلال الجماعات وهو نوعان : أ) الوقت الرسمى للجماعة : يرتبط بأفعال تتم من خلال المؤسسات الرسمية مثل ( وقت المدرسة والمصنع). ب) الوقت الغير رسمى للجماعة : مرتبط بأفعال تتم بين أفراد الجماعة فى إطار غير رسمي مثل ( زيارة المريض – الجنازة).
3- وقت المجتمع : ( الدوري)الوقت المرتبط بالأحداث التي يعتز بها المجتمع وتتكرر فيه كالأعياد والمواسم ويسمى بالوقت الدوري مثل : عيد الفطر – عيد القيامة المجيد – عيد تحرير سيناء.
4- التغير الاجتماعي النابع من داخل المجتمع – التغير الاجتماعي النابع من خارج المجتمع. :التغير الاجتماعي النابع من داخل المجتمع المجتمع يغير نفسه بنفسه عن طريق: نظام اقتصادي جديد كحدوث ثورة اجتماعية مثل ثورة 1952 في مصر التي غيرت المجتمع المصري من النظام الإقطاعي إلى الاشتراكي.- الخصخصة أو التعديلات الدستورية التغير الاجتماعي النابع من خارج المجتمع التغير الذي فرض على المجتمع من الخارج وينشأ عن طريق: 1– الاختراعات والابتكارات الجديدة 2– حدوث غزو من الخارج. 3– الاستجابة لقرارات القوانين الدولية. 4– الدخول فى تحالف مع دول أخرى.
5- الأسرة الممتدة و الأسرة النووية ؟
 الأسرة الممتدة أسرة كبيرة تعيش فيها عدة أجيال وكانت منتشرة في الماضي .. الأسرة النووية أسرة صغيرة الحجم تتكون من زوج وزوجة وأبناء منتشرة في الوقت الحاضر.
6– تعد درجة الوعي لدى الجماهير مؤشر جيد للحكم على مستوى تقدم المجتمع أو تخلفه .
الوعي الفردي                                                      .     
يعبر عن فرد محدد له ظروف ومصالح معينة.وهو وعى الفرد بأهدافه ومصالحه. الوعي الجماعى ( الجماهيرى )يتجاوز الظروف والمصالح الفردية إلى مصالح الجماعة وتعد درجة الوعي لدى الجماهير مؤشر جيد للحكم على مستوى تقدم المجتمع أو تخلفه.
7- خطورة الانحـراف على الفرد والمجتمع.
بالنسبة للفــرد1– يعرض للسجن والعقاب والإيذاء. 2– يضيع ويهدر طاقاته. 3– يفسد حياته ويحطم مستقبله.
بالنسبة للمجتمع 1– يهدد سعادة الناس وحريتهم وأمنهم. 2– يهدد أمن المجتمع واستقراره. 3– يعطل مصالح المجتمع ويضيع جهد أبنائه.
8- اذكر أسباب الهجرة من الريف إلى المدينة.
عوامل الطرد من الريف 1– نقص الخدمات. 2– نقص فرص العمل. 3– انخفاض مستوى المعيشة.(قلة الدخل )
عوامل الجذب فى المدن 1– توفير الخدمات. 2– توفير فرص العمل. 3– ارتفاع مستوى المعيشة.(زيادة الدخل)
9- خطورة الإدمان على الفرد والمجتمع. *بالنسبة للفــرد 1– اجتماعياً : المشكلات الاجتماعية مثل : المشكلات الزوجية ومشاكل العمل وحوادث الطرق.
2– صحياً : الأمراض الخطيرة مثل التهاب المعدة وقرحة الاثني عشر وتليف الكبد والإيدز. 3– نفسياً : الأمراض النفسية مثل القلق والاكتئاب والجنون
*بالنسبة للمجتمع1– اجتماعياً : المشكلات الاجتماعية كالانحراف التفكك الأسرى. 2– أمنـياً : يهدد أمن واستقرار المجتمع فتنتشر جرائم السرقة والقتل والاعتداء
3– اقتصادياً : يؤثر على : (1) الإنتاج لأن المدمن يفقد القدرة على العمل. (2) ضياع ميزانية الدولة في العلاج وضبط المروجين.(إهدار المال العام)

س 3 : الأفراد البارزون لهم دور فى إحداث التغير الاجتماعي ... دلــل؟
جـ 3 : يلعب الزعماء والعلماء والمفكرين دور فى إحداث التغير الاجتماعي بآرائهم وأفكارهم الحرة الجريئة مثال : جمال عبد الناصر في مصر وغاندي في الهند وترجع أعمالهم نتيجة الظروف التي يعيشون فيها مثال : الظروف السائدة في عصر دور كايم وابن خلدون ساعدت فى نشأة علم الاجتماع.
 
س 4 : من آليات التحديث الاعتماد على الذات .. ناقش ذلك من وجهة نظرك؟
جـ 4 : مقاومة التخلف يتطلب الاعتماد على الذات والتخلص من التبعية وذلك من خلال الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة والبحث عن الموارد الجديدة وترشيد الانفاق وتشجيع المنتج المحلى فى مقابل المستورد.

س 5 : لماذا تعتبر الأسرة أهم مؤسسات التنشئة الاجتماعية ... ناقش من وجهة نظرك
جـ 5 : لأن الأسرة هي البيئة الرحمية الأولى التي تستقبل الطفل عند ولادته وهي المؤسسة الأولى للتنشئة الاجتماعية حيث يقضى الفرد فيها معظم حياته وتلعب دور في نقل ثقافة المجتمع لأبنائها فمن خلالها :
(1) تساعد الطفل على البقاء والمحافظة على الحياة. 2) تعلم الطفل العادات والتقاليد. (3) تكسب الطفل إنسانيته. (4) تعلمه المشاركة الاجتماعية.

س 6 : للحروب أسباب عديدة .... وضح ذلك.
جـ 6 : (1) النزاع على الثروات " كالبترول ". (2) الرغبة فى الزعامة. (3) نزاع الحدود بين الدول المتجاورة. (4) الصراعات الفكرية والتطرف.

س 7 : يمكن مقاومة الانحراف على المستويين الشخصي والاجتماعي. كيف يمكن تحقيق ذلك؟
جـ 7 : 1– المستوى الشخصى : عن طريق التدين والتثقيف وتنظيم الوقت.
– المستوى الاجتماعي ينقسم إلى: ( أ ) رسمى : من خلال القانون والمؤسسات التربوية مثل (المدارس) والدينية مثل (المساجد والكنائس). (ب) غير رسمى : من خلال الآباء والأصدقاء والجيران والأقارب والمجتمع كله مسئول عن الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر.

س8 : وضح ثلاثة من مداخل تصنيف المجتمعات. جـ 8 :(1) مدخل اقتصادي : يميز بين المجتمع الزراعي والصناعي. (2) مدخل ثقافي : يميز بين المجتمع التقـليدي والمجتمع الحديث(3) مدخل ســــــياسي : يميز بين مجتمع ملكــي ومجتمع جمهوري. (4) مدخل العمران البشرى : يميز بين المجتمع الريفي والمجتمع الحضري.

س 9 : التثقيف الذاتي من مصادر تشكيل الوعي الاجتماعي .. هل تؤيد؟ اذكر مبرراتك
جـ 9 : تقع بعض المسئولية فى تكوين الوعي الاجتماعي على عاتق الفرد لأن التثقيف الذاتى يعتبر ركناً أساسياً فى تشكيل الوعي الاجتماعي ويقع على الشخص المسئولية فى تثقيف نفسه من خلال القراءة والاطلاع والبحث ليدرك الواقع الحقيقى للمجتمع ومشكلاته. مثال : مستوى الوعي المطلوب من الصحفى تختلف عن مستوى الوعي المطلوب من الرجل العادى.

س 10 : يشترط توفر عدة أسس لقيام الجماعة الاجتماعية . اذكر ثلاثة منها؟
جـ 10 : (1) وجود شكل من أشكال التفاعل.(2) الإحساس بالانتماء للجماعة. (3) وجود مصالح مشتركة بين أعضاء الجماعة.(4) وجود بناء محدد للجماعة. (5) وجود معايير يتمسك بها أعضاء الجماعة. مثال : الأسرة لها بناء محدد وبداخلها تفاعل بين أعضاءها إحساساً بالانتماء بجانب المصالح المشتركة وتحكمها معايير وقيم معينة.

س 11 : وضح أثر العنف والإرهاب على المجتمع؟
جـ 11 :(1) التفكك الاجتماعي. (2) تعطيل التنمية. (3) نشر الخوف بين أفراد المجتمع.

س 12 : فقدان المعيارية (الانوميا الاجتماعية) أحد عوامل الانحراف دلل بمثال.
جـ 12 : يزداد الانحراف فى المجتمع فى حالة غموض أهدافه وعدم معرفة الناس بالطرق المشروعة فيلجئون للطرق الغير مشروعة مثال : يلجأ التاجر للغش التجارى.

س 13 : الحماية الزائدة أحد أنماط التنشئة الاجتماعية الخاطئة .. وضح موقفك النقدي منها
جـ 13 : يتمثل فى التدليل الزائد والتسلط المبالغ فيه فمن الخطأ والاستجابة لكل مطالب الطفل أو أن يخطط الوالدان للطفل مستقبله تؤدى إلى السلبية وعدم تحمل المسئولية لذلك يجب أن يراعى الآباء عند تربيتهم للأبناء أن خير الأمور الوسط فيسمحوا لهم ممارسة حياتهم لكن تحت إشرافهم وتوجيههم.
س 14 : اذكر اثنين من عوامل التغير الاجتماعي وتناولهم بالشرح ؟
جـ 14 : (1) العوامل المادية والاقتصادية: التقدم التكنولوجي والابتكارات التى أنجزها الإنسان لها دور فى إحداث التغير الاجتماعي. مثال : وسائل الاتصال المرئية. (2) التخطيط العلمـى :الاخذ بالتخطيط فى مختلف الجوانب و يتمثل فى الأهداف التى وضعت من أجلها الخطة. مثال : الخطط الخمسية فى مصر.

س 15 : نتج عن العولمة الكثير من التباين فى مستوى التنمية بين دول العالم دلل مستعيناً بمثال ؟
جـ 15 : فى الوقت الذى تعمل فيه العولمة على توحيد العالم فإنها تؤدى إلى زيادة الاختلاف بين دول الشمال والجنوب ... مثال : الدول الغنية تزداد فى الغنى وتتقدم فى حين تفشل دول الجنوب فى اللحاق بها بسبب انخفاض معدلات التنمية بها وتخلف التكنولوجيا.

س 16 : عملية التنشئة الاجتماعية أداة المجتمع فى تكوين المواطن الصالح .. هل تؤيد هذا الرأي  ولماذا .؟
جـ 16 : أؤيد .. لأنها تعمل على : (1) تعلم الفرد المشاركة الاجتماعية. (2) تعلمه التعاون من أجل خدمة الآخرين. (3) احترام الآخرين دون النظر إلى الجنس والدين. (4) تعرف الفرد دوره الأساسي في المجتمع..

س 17 : حدد ثلاثة من منظورات التغير الاجتماعي .
جــ 17:(1) فى ضوء سرعته : نميز بين التغير البطيء والتغير السريع. (2) فى ضوء مداه : نميز بين التغير طويل المدى والتغير قصير المدى.(3) فى ضوء آثاره: نميز بين التغيرات واسعة النطاق والتغيرات محدودةالنطاق.

س 18 : من خلال مثال حدد العلاقة بين استخدام الوقت والإنتاجية فى العمل.
جـ 18 : كلما استحسن الإنسان استثمار الوقت جنى ثمار استخدامه وحقق كل أهدافه وطموحاته. مثال : نجيب محفوظ كان يفرق بين وقت الرياضة ووقت كتابة القصص ووقت الترفيه (وهذا ما أكده علماء الاجتماع )

. س 19 : لكل مكون من مكونات الوجود علوم خاصة تهتم به دلل بمثـال.
جـ 19 : مكونات الوجود : وجود مادي يشمل : الأرض وتضاريسها والعلم الذى يختص بدراسته علم الجيولوجيا. الوجود العضوي يشمل : النباتات والحيوانات والحشرات والعلم الذى يدرسه علم الأحياء
( البيولوجي ). الوجود الاجتماعي يشمل : البشر وما يصدر عنهم من تفاعلات والعلم الذى يختص يدرسه هو علم الاجتماع والسياسة والاقتصاد.

س 20 : اعرض اثنين من مظاهر هدر الوقت .
جـ 20 : (1) تخلف نظم الإدارة : جمود الروتين وسوء الإدارة يؤدى إلى ضياع الوقت وتعطل العمل ومصالح الجماهير. (2) تخلف أساليب الإنتاج : يحدث عندما نستخدم آلات إنتاج قديمة فإننا نستهلك وقت أطول فى إنتاج سلع يمكن إنتاجها فى وقت أقل باستخدام آلات إنتاج حديثة.

س 21 : أعرض أهم الجهود التى قدمها أوجست كونت لتأسيس علم الاجتماع.
جــ 21 : (1) دعا إلى قيام علم الاجتماع وأطلق عليه اسم الفيزياء الاجتماعية لأنه أراد أن يكون علماً أشبه بعلم الطبيعة يقوم على نفس أسس علم الطبيعة لكنه وجد أن بعض مثقفي عصره يستخدمون نفس الاسم دون تحديد لذلك استخدم كلمة علم الاجتماع لوصف العلم الذى يرغب فى إنشائه.
(2) كان يرغب أن يكون علم الاجتماع مثل كل علوم عصره ينتج معرفه علمية فى المجتمع وذلك باستخدام منهج الملاحظة و التجربة وهدفها هو إسعاد البشرية عن طريق : أ– معرفة قوانين المجتمع. ب– فهم مشكلات المجتمع. جـ – التنبؤ بها والتحكم فيها.
(3) توصل إلى بعض قوانين الحياة الاجتماعية وقسمها إلى :
أ– قوانين الثبات والنظام (الاستاتيكا الاجتماعية). ب– قوانين الحركة والتغير: (الديناميكا الاجتماعية)
(4) أكد على أن المجتمع يمر بثلاث مراحل : ( الدينية – الفلسفية – الوضعية الاجتماعية ) لذلك وجه له النقد بأنه خلط العلم بالفلسفة والتاريخ.

س 22 : حدد العوامل التى تساعد على التنافس الاجتماعي فى الاستهلاك؟
جــ 23 : (1) التقـليد : حيث يندفع الأفراد على تقليد بعضهم فى الاستهلاك.
(2) التقدم فى مجال الدعاية والإعلان: لأن أسلوب عرض السلع يستخدم صور الإغراء لجذب الأفراد إلى عالم الاستهلاك. (3) الارتباط بين الاستهلاك والمكانة الاجتماعية: إعطاء المكانة الكبيرة لمن يستهلك أكثر.

س 23 : حدد اثنين من النتائج السلبية للعنف والإرهاب.
جـ 23 : (1) التفكك الاجتماعي. (2) نشر الخوف بين أفراد المجتمع. (3) تعطيل التنمية.

س 24 : عندما يبحث عالم الاجتماع فى شئون المجتمع فإنه يستخدم نظرة كلية أو جزئية جزئية. وضح بمثال.                                                          ؟         
جــ 24: (1) ينظر إلى المجتمع نظرة كلية . مثال : التوصل إلى القوانين التى تحكم المجتمع (2) ينظر إلى المجتمع نظرة جزئية. مثال : التوصل إلى القوانين التى تحكم وحدة جزئية كالأسرة.

س 25 : كيف يمكن قياس حال التنمية فى بلد ما؟.
جــ 25 : من خلال التعرف على: (1) معدل دخل الفرد واستهلاكه.
(2) مستوى المشاركة السياسية. (3) معدل النمو الاقتصادي (4)مستوى الخدمات .

س 26 : مصر لا تصنف وفقاً للمقاييس كدولة متخلفة. هل تؤيد؟ أذكر مبرراتك
جــ 26 : عندما نتأمل تقارير الأمم المتحدة نجد تحسن ملحوظ فى التنمية المصرية حيث ارتفع فى مصر معدل النمو الاقتصادي وتحسنت أوضاع الدخل والصحة والتعليم وغيرها.

س 27 : أذكر الآثار الاجتماعية للحروب .
جــ 27 : (1) انهيار النظام الاجتماعي. (2) ازدياد نسبة الجريمة والقتل.
(3) تعطيل خطط التنمية (4)زعزعة الأمن والاستقرار (5) نشر الخوف والرعب

السؤال الثانى : بين الصواب والخطأ مع التعليل :
س 1 : الزيادة السكانية مشكلة فى حد ذاتها . ( × )
جـ 1: تكون الزيادة السكانية مشكلة عندما يحدث خلل فى التوازن بين السكان والموارد فقد تواجه دول كثافة سكانية عالية ولكنها تحقق التوازن بين عدد السكان ومواردها فلا تشعر بالزيادة السكانية لذلك يشير العلماء إلى أن السكان فى البلاد المتخلفة يزيدون وفق متواليه هندسية ( 2 ، 4 ، 6 ، 8 ) بينما الموارد بمتوالية عددية( 1 ، 2 ، 3 ، 4 ) وشبهت الزيادة السكانية بحصان يجرى بسرعة أما الموارد فرجل يمشى ببطء.

س 2 : تخلف وسائل المواصلات والاتصالات من أهم مظاهر هدر الوقت (√)
جـ 2 : ويتمثل فى تأخير المواصلات الذى يسبب تأخر العمال عن أعمالهم وصعوبة الاتصالات التليفونية وغياب التلكس والفاكس وتأخر البريد.

س 3 : الثقافة عملية فطريه . ( × )
جـ 3: لا يولد الفرد حاملاً لثقافة مجتمعه بل يكتسبها من الأصدقاء والأسرة والمدرسة وهى لا تنتهى عند عمر معين لأن الفرد دائم التعلم.
 
س 4 : توصل كونت إلى بعض قوانين الحياة الاجتماعية. (√)
جـ 4 : (أ) قوانين الثبات والنظام (الاستاتيكا الاجتماعية). (ب) قوانين الحركة والتغير (الديناميكا الاجتماعية).

س 5 : تختلف المكانات الاجتماعية وتتنوع داخل الجماعة الواحدة . (√)
جـ 5:لأن المكانة الاجتماعية هى مجموعة الامتيازات والواجبات الاجتماعية وتنقسم إلى:
(أ) مكانة موروثة تنتقل إلى الابن بحكم انتمائه للأسرة أو طبقة معينة داخل المجتمع مثال : الابن الذى يخاطب والده بكلمة أبى نسبة إلى المكانة التى يحتلها.
(ب) مكانة مكتسبه : يكتسبها الفرد نتيجة لخبراته ومستواه التعليمي.مثال:مكانة(المدرس أوالطبيب).
 
س 6 : للقدوة الحسنه أهمية فى عملية التنشئة الاجتماعية . (√)
جـ 6 : يعتبر الطفل الأب والأم والكبار فى الأسرة قدوة له ومثل أعلى يحتذى به فى سلوكه وتصرفاته لذلك يجب على أعضاء الأسرة أن يراعوا أفعالهم وسلوكهم أمام الأطفال. مثال : اتخاذ الطفل الأب مثل أعلى يحتذى به.

س 7 : المشاركة الشعبية من العناصر الرئيسية لمقاومة التخلف . (√)
جـ 7 : يتم ذلك عن طريق الديمقراطية ومساندة الشعب لجهود الحكومة فى التنمية وتحمل كل فرد نصيبه من الأعباء والمسئوليات حتى تتحقق المكاسب الاقتصادية والاجتماعية.

س 8 : انعدام المعايير مظهر رئيسي لحدوث الاغتراب . . (√)
جـ 8: تتمثل فى شعور الفرد بانهيار المعايير والقيم الأخلاقية فى العلاقات الاجتماعية مما يجعله يفقد الثقة فى قيمة العمل كسبيل للنجاح ويلجأ إلى تحقيق أهدافه بطريقة غير مشروعة. مثال : يلجأ الفرد لتقاضى الرشوة من خلال عمله لفقدانه الثقة فى العمل.

س 9 : يعتبر تخلف العنصر البشري سبباً رئيسياً لتخلف المجتمعات. (√)
جـ 9 : فالبيئة المتخلفة مرتبطة بالإنسان المتخلف. مثال : قلة العمالة الفنية المدربة تؤدي إلى قلة الإنتاج وانخفاض الدخل القومي كما أن جهل الفرد وقلة وعيه يدفعه إلى عدم الفهم ومقاومة التغيرات وزيادة النسل.

س 10 : ترتبط المشكلة السكانية فى مصر ببعض القيم الاجتماعية المتعلقة بالإنجاب. . (√)
جـ 10 : كالرغبة فى إنجاب الذكور والرغبة فى تكوين عزوة والاعتقاد بأن الإنجاب يساعد فى زيادة دخل الأسرة ويؤدى إلى ربط الزوج بالأسرة.

س 11 : تكتسب الجماعة الاجتماعية أهميتها من الدور الذى تؤديه فى حياة الفرد. ( √)
جـ 11 : 1) تكسب الفرد الذاتية الاجتماعية. 2) تساعد على فهم السلوك الاجتماعي للفرد.
3) حلقة الوصل بين الفرد والمجتمع. 4) تساعد على فهم البناء الاجتماعي
 
س 12 : اتفق علماء الاجتماع على تعريف محدد للجماعة الاجتماعية . ( × )
جـ 12 : (1) لتعدد الجماعات بتعدد أهدافها أنماطها وإشكالها وأحجامها. (2) لانشغالهم بالأسس والمبادئ التى تقوم عليها الجماعة.

س 13 : تحدث العولمة بتخطيط مسبق . ( × )
جـ 13 : هى عملية تلقائية حدثت نتيجة تطور وسائل الاتصالات والمواصلات بين الشعوب وعن طريق الغزو والهجرة ومنها حدث تشابه فى أنماط الإنتاج لكن التشابه لا يلغى الاختلافات بين الثقافات.
 
س 14 : فلسفة النظم السياسية واحدة فى كل المجتمعات. ( × )
جـ 14 : يختلف فلسفة النظام السياسي فهناك مجتمعات أخذت بالديكتاتورية مثل إيطاليا فى عهد موسولينى وألمانيا فى عهد هتلر وهناك مجتمعات أخذت بالديمقراطية التى تقوم على الانتخاب الحر وتعدد الأحزاب مثل مصر.
س 15 : تعد دراسات المستقبل فى علم الاجتماع ضرباً من الخيال عديمة الجدوى . ( × ) تساعد على فهم (×)
جـ 15 : لأنه لدراسات المستقبل فوائد مثل:
1– الاعتماد على التخطيط العلمي. 2–تجنب المخاطر التى يمكن التنبؤ بها فى المستقبل.
3– التعرف على الإمكانيات المستقبلية التى يمكن تطويرها والاستفادة منها. 4- مواجهة الأزمات بطرقة علمية .

س 16 : ثقافة المجتمع هى الإطار العام الذى يغلف مكونات البناء الاجتماعى. (√)
جـ 16 : لأن الثقافة تتكون من : 1– القيم: المثل العليا كالإخلاص فى العمل. 2– المعايير: هى القواعد التى تحكم السلوك بين الأفراد فى تفاعلاتهم اليومية وتتعلق بما يجب أن نفعله وما لا يجب أن نفعله. 3– المنتجات المادية: ما يضيفه الإنسان لمأكله ومشربه وملبسه. 4– الرموز : هى الإشارات والعلامات التى يتفق عليها المجتمع مثل اللغة ويكون لها وظائف الاتصال الاجتماعى ومن أهمية الثقافة : منها يشارك الفرد فى القيم والعادات وتجعله قادر على أن يدخل معهم فى تفاعلات.
 
س 17 : يقتصر علاج الانحراف على العقـاب. ( × )
جـ 17 : (1) العقاب : تأديب وعقاب المنحرفين حتى لا يعودوا إلى الانحراف. (2) العلاج : تقديم العلاج الطبى والنفسي والاجتماعي للمنحرفين حتى تمكنهم من التخلص من الانحراف. (3) الحماية : وهى نوعان : 1– حماية المنحرفين : لضمان عدم عودتهم إلى الانحراف وذلك عن طريق تقديم الرعاية الاجتماعية وإيجاد سبل لكسب العيش. 2– حماية الغير منحرفين : الذين يكونون عرضة للانحراف وذلك عن طريق: (أ) التوعية. (ب) تحسين ظروف المعيشة.

س 18 : تتيح العولمة للشعوب انفتاحاً على العالم. . (√)
جـ 18 : لأنه من مزايا العولمة أنها تجعل الشعوب تتفاعل مع الظروف العالمية دون أن تفقد هــويتها وتتيح للشعوب الانفتاح على العالم لأنه إذا انغلقت على نفسها فسوف تتخلف ومن هنا يتم الاستفادة من بعض الأفكار مثل حقوق الإنسان والمساواة واستفادة المجتمعات المتخلفة من خبرات الشعوب الأخرى .

س 19 : إعادة توزيع الدخول والثروات أحد المقاييس الجيدة للتنمية . (√)
جـ 19 : إن مقاومة التخلف تتطلب إعادة توزيع الدخل والثروات وكذلك توزيع أعباء التنمية بشكل يحقق التكافؤ والعدالة الاجتماعية حتى لا تنفرد الأقلية بالثروات وتعانى الأغلبية من الفقر.

س 20 : تصنيف الشخص كمنحرف قد يؤدى به إلى الانحراف . (√)
جـ 20 : قد يأتي الفرد فى صغره بسلوك منحرف مثل السرقة ويكون رد فعل المجتمع أو الأسرة إما تدعيم السلوك أو علاجه. مثال : إذا صنف المجتمع الطفل بأنه منحرف ولص فإن احتمال انحراف الطفل فى الكبر كبير جداً لتأكيد ما عرف عنه ووصف به .

س 21 : التحديث يفقد المجتمعات هويتها ويحولها إلى مجتمعات غربية. ( × )
جـ 21 : لأن المجتمع إذا لم يحدث نفسه سوف يتخلف عن باقي المجتمعات ويظل واقفاً مكانه فى حين تتقدم المجتمعات الأخرى. مثال : استطاعت اليابان والصين أن يتطورا تطوراً كبيراً. مع احتفاظهم بالهوية والقيم الأصلية

س 22 : تصنف المجتمعات حسب طبيعة البناء الاجتماعى السائد فيها . (√)
جـ 22 : لأنه ليس هناك مجتمع واحد بل عدة مجتمعات تختلف حسب نمط الحياة السائد فيها وثقافتها ومشكلاتها فالمجتمع المصري يختلف عن المجتمع السعودي ورغم هذا التعدد فهناك خصائص مشتركة تجمع بين عدد من المجتمعات. مثال : اللغة والدين يجمع المجتمع العربي .

س 23 : يحسب الزمن الاجتماعي بالسنين . ( × )
جـ 23 : الزمن الاجتماعي بالأفعال وليس بالسنوات وهذا ما حدث للتقدم التكنولوجي الذى تشهده البشرية والذى حدث فى فترة زمنية بسيطة لذلك أهتم علم الاجتماع بدراسة المستقبل ليتم رصده والتنبؤ بمطالبه.

س 24 : الثواب والعقاب من أساليب التنشئة الاجتماعية فى الأسرة . (√)
جـ 24 : لأنه يساعد على تنمية السلوكيات المرغوب فيها ويقضى على السلوكيات الغير مرغوب فيها بالعقاب.
مثال : عبارات الشكر وتقديم الهدايا للطفل على السلوك الحسن يؤدي إلى حب الطفل لذلك السلوك ومحاولة تكراره.

س 25 : الأسرة المؤسسة الوحيدة التى تعمل على تنشئة الفرد اجتماعياً. ( × )
جـ 25 : مؤسسات التنشئة الاجتماعية متعددة فالفرد عضو فى أسرة وتلميذ فى مدرسة أو عضـــو فى نادى أو عامل فى مصنع وعملية التنشئة الاجتماعية هي محصلة لتأثير كل هذه المؤسسات فبعض هذه المؤسسات يكون لها تأثير أقوى من مؤسسات أخرى.

س 26 : تتوقف التنشئة الاجتماعية بوصول الفرد إلى مرحلة المراهقة. ( × )
جـ 26 : لأنها سلسلة من الأدوار الاجتماعية ولكل مرحلة من مراحلها مطالبها التي لابد من التكيف معها بتطوير معلوماته وسلوكه لذلك هي لا تنتهي عند مرحلة معينة.
إعداد الأستاذ / ابراهيم فاروق هيكل

س 27 : عملية التنشئة الاجتماعية لا تنفصل عن الإطار الثقافي للمجتمع. (√)
جـ 27 : لأن المؤسسات تتأثر بالإطار الثقافي العام ولكن لكل منهم طرق وأساليب مختلفة فى عملية التنشئة.

س 28 : مفهوم الانحراف أضيق من مفهوم الجريمة . . ( × )
جـ 28 : الانحراف أوسع من مفهوم الجريمة فالانحراف خروج عن المعايير والجريمة خروج عن القوانين. مثال : عقوق الوالدين انحراف ولا يعد جريمة بينما القتل والسرقة انحراف وجريمة.

س 29 : الأخذ بالتصنيع من أساليب القضاء على التخلف . (√)
جـ 29 : لأنه أساس عملية التنمية ويحقق هدفين : (1) اقتصادي. وهو إعادة تشكيل وبناء الهيكل الاقتصادي واستغلال الثروات وزيادة الإنتاج (2) اجتماعي. وهو إعادة تشكيل الهيكل الاجتماعي وتحسين مستوى المعيشة والسعي وراء كل جديد .

س 30 : تتميز ثقافة المجتمع بالتنوع ( √  )
جـ 30 : على الرغم من أن أفراد المجتمع يشتركون في ثقافة واحدة لأنهم يتحدثون لغة واحدة والعادات والتقاليد واحدة إلا أن أساليبهم فى التعبير تختلف باختلاف البيئة الاجتماعية وهنا يمكن أن نميز بين الثقافة العامة والثقافة الفرعية التى تنقسم إلى ثقافة ريف وثقافة حضر وثقافة البادية.
 
س 31 : الانحراف أمر نسبي من وجهة نظر علماء الاجتماع . (√)
جـ 31 : (أ) يختلف من فرد لآخر. مثال : القاتل منحرف والجندي في المعركة ليس منحرف. (ب) يختلف من مجتمع لآخر. مثال : شرب الخمر في المجتمعات الإسلامية انحراف على العكس من المجتمعات الغربية.

س 32 : تختلف النظرة إلى الوقت من إطار ثقافي إلى إطار ثقافي آخر . (√)
جـ 32 : تختلف من شعب لآخر ومن مجتمع لآخر وهذا يرجع إلى مدى التقدم الحضاري والثقافي. الوقت في المجتمعات القديمة : يحدد اليوم بعلامات الظل والسنة بحركة الكواكب. الوقت في المجتمعات الحديثة : استطاع الإنسان وهو جالس فى مكانه أن يعرف الوقت فى أى مجتمع.

السؤال الثالث                           : 
س 1 : أذكر أسباب الإدمان ودوافعه التى توصلت إليها دراسات علم الاجتماع. جـ 1 : (1) سوء استخدام المواد والعقاقير المخدرة. (2) حب الاستطلاع لدى الشباب.
(3) الاعتقاد بأنها تساعد على التركيز وجلب المتعة. (4) الإحباط لدى الشباب خاصة الذين يعانون البطالة. (5) الهروب من المشكلات وعدم القدرة على مواجهتها.

س 2 : تحدث عن ثلاثة من أساليب التنشئة الاجتماعية فى الأسرة.
جـ 2 : (1) الملاحظة والتقليد والمشاركة: فى البداية يلاحظ الطفل سلوك الكبار ويحاول تقليدهم. مثال : يلاحظ الطفل أباه وهو يصلى ثم يقلده. (2) الاستجابة لتساؤلات الطفل : لأنه محب للاستطلاع فيسأل عن كل ما يحيط به من أشياء ومهمة الأسرة تشجيع الطفل على السؤال والتأمل. مثال : بعض الأسر تقدم إجابات عن تساؤلات أطفالها.
(3) المواقف المريبة : عندما يصمم الآباء موقفاً معيناً لتعليم الطفل قيم معينه. مثال : الأب الذى يحكى لأبنه قصة يتعلم من خلالها قيمة الصدق.
(4) الثواب والعقاب : عندما يأتى الطفل سلوك حسن يتم إثابته وعندما يأتى بسلوك سيء يتم معاقبته.

س 3 : حـدد العلاقة بين النظام الاقتصادى وغيره من النظم الاجتماعية الأخرى؟
جــ 3 : (1) يرتبط بالنظام السياسى : حيث يقوم بتحقيق الأهداف الاقتصادية التى تقرها النظم السياسية فى الدولة. (2) يرتبط بالنظام الأسرى : علاقة تأثر وتأثير ( ربة المنزل تقوم بشراء السلع وتنشط حركة السوق ). (3) العلاقة بين النمو الاقتصادى والتغير الاجتماعي : يؤثر النمو الاقتصادى على النظم الاجتماعية الأخرى وتجعلها تطبق تشريعات اجتماعية وسياسية جديدة تهدف إلى الترشيد والتوعية التى تتفق مع النمو الاقتصادى المتطور.
س 4 : ماذا يحدث لو لم تتم عملية التنشئة الاجتماعية للفرد؟
جـ 4 : (1) لم يكتسب صفة الإنسانية. (2) الفشل فى تنمية المهارات اللغوية والفكرية والحركية.وعدم القدرة على اكتساب أنماط سلوكية معينة . مثال : أطفال الغابة لم تمكنهم خصائصهم البيولوجية من المشاركة الاجتماعية.

س 5 : التخلف حالة طبيعية لصيقة ببعض المجتمعات. هل تؤيد هذا الرأي؟ اذكر مبرراتك
جــ 5 : لا أؤيد لكنه عندما يسود التخلف مجتمع ما فإنه يؤدي إلى :
(1) تخلف اقتصادي : يتمثل فى أدوات إنتاج بسيطة والاعتماد على الاقتصاد المعيشى وقلة الدخل والاعتماد على الزراعة والتبعية الاقتصادية .
(2) تخلف اجتماعي : يشهد نظاماً طبقياً جامداً والمكانة الموروثة (لا يتحرك فيه الأفراد من طبقة إلى أخرى)وانخفاض مستوى المعيشه والخدمات .
(3) تخلف سياسي : يتسم بتخلف نظم الإدارة وعدم المشاركة السياسية فلا يوجد نظام متطور للدولة ولا يوجد فصل بين السلطات غياب الديموقراطيه.

س 6 : ينتج عن الزيادة السكانية فى مصر عدة مشكلات. اذكر ثلاثاً منها؟
جــ 6 : مشكلة الغذاء : زيادة السكان تؤدى إلى استهلاك الغذاء مما يترتب عليه الاستيراد من الخارج. مثال : استيراد مصر القمح من الخارج.
(2) الخلل بين الاستيراد والتصدير : تستورد مصر من الخارج بعض حاجات السكان بالعملة الصعبة بنسبة تفوق ما تصدره مما يحدث خللاً يؤثر على التنمية.(3) مشكلة العمالة : تؤدى إلى ارتفاع نسبة البطالة لعدم وجود فرص عمل. (4) التعـليم : تتحمل الدولة عبء التعليم مما يؤدى إلى تكدس الفصول والتسرب من التعليم. (5) السـكن : تؤدى إلى قلة المساكن مما يدفع إلى التعدى على الأراضى الزراعية ونقص المساحة الزراعية (6) المياه النقية : قلة نصيب الفرد من المياه النقية على الرغم من وجود نهر النيل العظيم. (7) الفقـر : انخفاض الدخل القومي يؤدى إلى قلة دخل الفرد وبالتالي ينتشر الفقـر.

س 7 : اعرض ثلاثة من أنماط التنشئة الاجتماعية الخاطئة.
جــ 7 :(1) التضارب فى معاملة الطفل : يعاقب الأب ابنه على سلوك معين فى موقف معين ولا يعاقبه على نفس السلوك فى موقف آخر. مثال : يعاقب الطفل إذا لم يستخدم أدوات المائدة أمام الضيوف ولا يهتم الوالدين بذلك فى الأوقات العادية. وأيضاً اختلاف التوجيه الأخلاقى فى الأسرة عن المدرسة يؤدى إلى اضطراب السلوك وعدم الثقة فى الكبار.
(2) التمييز فى المعاملة بين الأطفال : بعض الأسر تفرق فى المعاملة بين الذكور والإناث وأحياناً بين الصغار والكبار مما يؤدى إلى تنمية مشاعر الحقد والغيرة وضياع الجهد فى معرفة أسباب التمييز.
(3) القسـوة والعنف : يتمثل فى العقاب عن طريق الضرب أو الإيذاء النفسى والمعنى عن طريق الكلام وقد يكون مفيد فى بعض المواقف ولكن تكراره يؤدى إلى تعلم الطفل السلوك العدوانى.

س 8 : أذكر ثلاثة أمثلة لتحقيق التنمية فى ضوء فهمك لوظائف التحديث . جــ 8 : 1) الاعتماد على الأدوات الحديثة بدلا من الأدوات التقليدية البسيطة. 2) العمل على دعم الاقتصاد عن طريق إنشاء البنوك. 3) إنشاء مؤسسات سياسية حديثة مثل المجالس التشريعية. 4) العمل على نشر العلم والتفكير المنطقى .

س 9 : حدد صور الاغتراب التى تتفق مع كل موقف من المواقف التالية :
1) إحساس الفرد بأنه لا يستطيع الاختيار من بين البدائل فى المشكلات. 2) شعور الفرد بأن ثقافته مغايرة لثقافة الآخرين ومنفصله عنها.
3) شعور الفرد بانهيار المعايير فى العلاقات الاجتماعية. 4) شعور الفرد بعدم الرضا عن حياته وأن الحياة بلا هدف يستحق أن يسعى إليه.
5) شعور الفرد بأنه لا يستطيع السيطرة فى مجريات الأمور وأنه ترس صغير فى آلة المجتمع الكبير.
جــ 9 : (1) انعــــــدام المعنى : يؤدى إلى شعور الفرد بحالة من الغموض وعدم الفهم وعدم الثقة. (2) العزلة الاجتماعية : يؤدى إلى رفض قواعدهم وأهدافهم فيشعر بالوحدة والعزلة. (3) انعدام المعايير : يؤدى إلى فقد الثقة فى قيمة العمل الجاد كوسيلة للنجاح. (4) الغربه الذاتيــــــة: يؤدى إلى فقدان الثقة بالنفس. (5) انعدام القــــــــوة : يؤدى إلى السلبية واللامبالاة.

س 10 : أقرأ المواقف التالية ثم حدد أى منهم جريمة أو انحراف .
جــ 10 : (1) إهمال الطالب فى تحصيل دروسه. عقوق الوالدين - التدخين – ضيع الوقت واهداره (انحراف)
(2) مشاجرة مع الجيران نتج عنها قتل أحد الأشخاص. الارهاب - السرقة – الاغتصاب – تدمير الممتلكات (جريمة)
س 11 : اقترح أساليب تساعد على علاج الإدمان .
جــ 11 : (1) الحماية الاجتماعية: أ– تلبية حاجات ومطالب الشباب من خلال المؤسسات الاجتماعية والترويحية. ب– تحسين الظروف المعيشية. ج– توعية السباب بأنواع المخدرات وآثارها الصحية والنفسية والاجتماعية. (2) العـلاج :أ– الاكتشاف والتشخيص المبكر للإدمان. ب– تشجيع المدمنين على التقدم للعلاج. ج– توفير الخدمات الصحية المناسبة.

س 12 : تعامل المجتمعات مع المستقبل يحدد مدى تقدمها ورقيها فسر هذه العبارة .
جــ 12 : (1) الماضـــــى : مجتمعات يشدها ماضيها وغير مهتمة بحاضرها ولا تعرف أن هناك مستقبل. (2) الحاضــــــــر : مجتمعات غارقة فى مشكلات حاضرها ويفاجئها المستقبل بمشكلات جديدة. (3) المستقبل : المجتمعات التى تستعد لمستقبلها حتى لا يفاجئها دون استعداد .
 
س 13 : تخير ثلاثة من مصادر تشكيل الوعي وتناولهم بالشرح .
جــ 13 : (1) التعليم : يعتبر من أهم مصادر تشكيل الوعي وذلك من خلال المؤسسات التعليمية التى تساعد على إدراك الأفراد لواقعهم ومشكلاتهم من خلال المناهج مثال : الشخص المتعلم يكون أكثر وعياً من الشخص الجاهل.
(2) المنظمات المهنية والسياسية : مثل الأحزاب والنقابات تعتبر مصدر هام وذلك من خلال ما تقدمه من ندوات وبرامج وما تنشره الصحف والمجلات الحزبية. (3) وسائل الإعلام : وذلك من خلال ما تقدمه من برامج الإذاعة والتليفزيون والصحف والتي تتميز بالانتشار والشعبية الكبيرة والقدرة على التشويق والإقناع وتوافر الإمكانيات الفنية.

س 14 : كيف يمكنك كطالب أن تخطط للاستفادة بوقتك من خلال الأبعاد التى درستها.
جـ 14 : (1) الوقت إمكانية : ثروة عظيمة يمكن للإنسان تنظيمه واستغلاله.
(2) الوقت حرية : فالإنسان حر طالما لديه الوقت. (3) الوقت فعل وحركة : يتحدد معناه بالحركة والنشاط(4) الوقت إلتزام : كل شيء له مدة معينة. (5) الوقت مسئولية : فالفرد مسئول أمام الله عن الوقت فيما أفناه. (6) الوقت تجديد وتطوير: الماضـى : له قيمة لأنه جزء منا. الحاضـر : له قيمة بقدر ما يستطيع أن يأخذ من ماضينا ويحوله إلى مستقبل. المستقبل : له قيمة فهو يحدد ذواتنا فى شكل أفضل وأحسن.

س 15 : وضع ابن خلدون قواعد وأسس للباحثين بين ذلك.
جــ 15 : أ– عدم التسرع فى إصدار الأحكام.ب– عدم التأثر بالآراء المسبقة. ج– المقارنة بين ماضى الأشياء وحاضرها. د– السعى للوصول إلى قوانين تحكم المجتمع.

س 16 : اذكر ثلاثة عوامل اجتماعية مرتبطة بالانحراف.
جــ 16 : (1) تعلم السلوك المنحرف: يتعلم الطفل السلوك السوى فى البيئة الصالحة ويتعلم السلوك المنحرف فى البيئة السيئة. مثال : عندما ينشأ الطفل فى أسرة لا تلتزم بالقانون يتعلم هو نفس السلوك. (2) العزلة الاجتماعية وضعف الارتباط بالآخرين: يؤدى إلى البعد عن المشاركة الاجتماعية ويفتقد الفرد انتماءه للجماعة. (3) عدم المساواة أو التنافس غير المتكافئ: يؤدى إلى اللجوء إلى الطرق غير المشروعة ويعتبر الإحباط الذى يصابون به فى حالة الفشل سبب هام فى الانحراف.

س 17 : دلل على أن للمصريين القدماء إسهامات حول ما يتعلق بالحياة ونظمها داخل المجتمع.
جــ 17 : (1) اهتموا بالطابع الأسرى وأشارت إليه كتاباتهم التاريخية.
(2) اهتموا بالصراع الطبقي بين الجنود والرؤساء.
(3) أقاموا العديد من الأسس التى تحكم السلوك الإنساني.

س 18 : أذكر ثلاثة من أهمية دراسة التنظيمات الاجتماعية .
جــ 18 : (1) يساعد نظام العمل داخل المنظمة على العمل سوياً لتحقيق بعض الأهداف العامة. (2) تساعد القنوات التى تمر من خلالها الأوامر على قيام العاملين بواجباتهم. (3) تساعد على استقرار المجتمع.

س 19 : اذكر كيف تستفيد من دراسة التغير الاجتماعي فى تطوير مجتمعنا العربي .
جــ 19 : (1) تساعد على معرفة المراحل المختلفة التى مرت بالمجتمع. (2) يساعد على التنبؤ بما سيكون عليه المجتمع. (3) يساعد على المقارنة بين ما حققه المجتمع من تقدم. (4) يساعد على التعرف على آثار التغير فى المجتمع.

س 20 : استعرض ثلاثة من أهم الأفكار التى قدمها ابن خلدون لتأسيس علم الاجتماع.
جـ 20 : (1) أكد على ضرورة الاجتماع الإنساني.
(2) أكد على ضرورة إقامة علم العمران البشرى. (3) ميز بين نوعين من التغير ( التغير التدريجي والتغير الجذري ). (4) شبه المجتمعات بالكائن الحي تبدأ طفلا ثم شاباً ثم شيخاً ثم تموت .
س 21 : اقترح ثلاثة حلول ترى أنها تساعد على حماية الشباب من الاغتراب.
جـ 21 : (1) تنمية الوعي بقيمة الحياة الاجتماعية. (2) تنمية الوعي بأهمية المشاركة الاجتماعية. (3) تنمية الوعي بأهداف المجتمع. (4) مساعدة الشباب على تقبل ذاتهم.

text-ali

Nagydaoud

مع اطيب امنياتى بحياة سعيدة بناءة من اجل نهضة مصر

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1324 مشاهدة
نشرت فى 26 يونيو 2012 بواسطة Nagydaoud

ساحة النقاش

دكتورناجى داود إسحاق السيد

Nagydaoud
هدف الموقع نشر ثقافة الارشاد النفسى والتربوى لدى الجميع من خلال تنمية مهارات سيكولوجيا التعامل مع الاخرين ، للوصول إلى جودة نوعية فى الحياة مما ينعكس على جودة العملية التعليمية مما يساهم فى تحقيق الجودة الشاملة فى شتى المجالات للارتقاء بوطننا الحبيب ، للتواصل والاستفسارات موبايل 01276238769 // 01281600291 /nnng75@hotmailcom »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

587,986