الصـــرع فى اطار نفسى  (ما بين الداء والدواء)

لا شك ان الحياة سلسلة من المتغيرات ففيما الناس ياكلون ويشربون يفاجئئهم الموت بغتتاً كالحبلة المخاطة بالولادة ، كذلك الاصابة بالامراض المفاجئة ، ولكن يجب ان يكون لدينا

  ايماناً ويقيناً ان ما يصيبنا ً شيئاً  الا ما كتبة الله لنا ، ومع كل داء أعظم دواء لشفاء هذا الداء بيد الخالق سبحانة وتعالى  وينبغى ان نلاحظ قوة وتاثير العامل النفسى فهناك الصرع النفسى والصرع العضوى        .

 

ويعرف الصرع على انة اضطراب في الجهاز العصبي وهو واحد من مجموعة اعتلالات في اداء الدماغ تتميز بصدمات مفاجئة ومتواترة ففي الوضع الطبيعي تقوم خلايا الدماغ بانتاج بعض الطاقة الكهربائية ترسل عبر الجهاز العصبي وتحرك العضلات وفي بعض الاحيان يفشل دماغ المريض في التحكم في انتاج الطاقة ، وتحدث صدمة الصرع ، والتي تدعى "نوبة الصرع"، عندما تخرج هذه الخلايا دفعة عنيفة ومفاجئة من الطاقة الكهربائية.

 

وبذلك يعد الصرع بمثابة إضطرابات في عمل الدماغ ناتج عن تغير في شحناته الكهربائية. ولكن في الطب التقليدي السبب في التغير في شحنات الدماغ غير معروف. الصرع (يانغ) يصيب مرضى من كل الأعمار ومن الجنسين ولكن بشكل خاص الأطفال. الكثير من مرضى الصرع تعرضوا لصدمة عاطفية او صدمة فيزيائية للرأس. مرضى الصرع يعانون من نوبات تتفاوت في الحدة والمدة والوتيرة. من الملفت للنظر أن الكثير من مرضى الصرع يتناولون الكثير الكثير من بيض الدجاج خصوصا البيض المقلي والمرتديلا. 

 

وهناك انواع من هذا المرض: الصرع الكبير  العام (30% من الحالات ) والصرع الجزئي ( 70% من الحالات.
فالصرع الجزئي يتجلى في منطقة معينة من الدماغ ومن تم فإن الأعراض تتغير حسب المنطقة المصابة وأحيانا يصعب معرفة أنها نوبة صرعية ، وتكون نوبات الصرع الجزئي بسيطة أو معقدة حسب المصاب إذا ما حافظ على اتصاله بمحيطه أو لا . ويمكن أحيانا أن تتحول إلى نوبة الصرع العامة حيث تبدأ العاصفة الكهربائية في منطقة معينة من الدماغ لتنتشر بعد ذلك في باقي الدماغ ، وفيما يلي جرد لبعض الأعراض.

 

وفي حالة نوبة الصرع الكبير، وهي اكثر نوبات الصرع خطورة، يفقد المريض الوعي فجأة ويسقط مالم يسنده احد، وتتراخى العضلات. وتدوم معظم نوبات الصرع الكبير لدقائق معدودة يغط المريض بعدها في نوم عميق. وخلال نوبة الصرع الخفيف يشحب لون المصاب ويفقد الوعي لثوان وقد يبدو مرتبكاً ولكنه لايسقط وكثير من هذه النوبات لاتلاحظ ومعظم نوبات الصرع الخفيف عند الاطفال.

وفي النوبة النفسية الحركية يتصرف المريض بشكل انطوائي وغريب لعدة دقائق وقد يجوب ارجاء الغرفة فجأة او يمزق نيابه.

 

ويمكن ان يصاب مريض الصرع بهذه النوبة في اي وقت، نهاراً او ليلاً، وبعضهم يصاب بنوبات متواترة ولكن آخرين قلما يصابون بها. وتحدث النوبات دونما سبب واضح، ولكن الارهاق والاجهاد العاطفي يمكن ان يزيد من نسبة حدوثها.

وتحدث النوبة الاولى في معظم الاحيان اثناء فترة الطفولة. ويصاب بعض مرضى الصرع بتلف في الدماغ ناتج عن العدوى، او الاصابة او الاورام، ويوجد قابلية لنقل المرض عند عائلات بعض مرضى الصرع. اما حالات الصرع الاخرى فلا تشمل تلف الدماغ. ولا النزوع الوراثي. ولايمكن لهذا المرض ان ينتقل من شخص لآخر، ويحمل 1% من سكان العالم هذا المرض.

 

 ويعد مرض الصرع من الأمراض التي حيرت الباحثين ، لكن معرفتهم به تتطور باستمرار ، حيث ظهرت أدوية أكثر نجاعة وتحسنت تقنيات الكشف عنه بكثير ، كما توصل الأطباء إلى طرق جديدة في الجراحة ، وفتح باب الأمل في الأبحاث الخاصة بعلاقة هذا المرض بالوراثة ، ويمثل  الصرع مشكلة صحية عصبية يتجلى بواسطة النوبات والأزمات الصرعية الناتجة عن تفريغ تلقائي للخلايا العصبية التي تكون في حالة تهيج مفرطة يمكن تشبيهها بعاصفة كهربائية ، وينتج عن هذه النوبة حركات وحالة خارجة عن إرادة المصاب ، ويجب ان ندرك  ان هذا المرض لا ينقص من العمر ولا من الذكاء ولا يخرب الدماغ ، خلافا لما يمكن أن يتبادر إلى أذهاننا خصوصا عندما نلاحظ حالة المريض أثناء النوبة ، مثلا عندما يسقط لا إراديا على رأسه أو عندما يهتز اهتزازا . و ينتج مرض الصرع في 5 إلى 10 بالمائة من الحالات نتيجة عوامل وراثية و في 40 بالمائة من الحالات نتيجة خلل في الدماغ (تشوه أو رضح في الجمجمة أو ورم...) ، و تنشط الأزمات الصرعية بمساعدة عوامل كالتعب وتناول الكحول ، ويبقى مصدر هذا المرض غير معروف عند نصف الحالات المصابة. إن الحالة التي يكون عليها مريض الصرع توجب عليه عدم القيام ببعض المهام أو اتخاذ مهن معينة كسياقة الشاحنات أو سيارات النقل العمومي أو العمل في مكان مرتفع عن سطح الأرض أو التكلف بآلات خطيرة ، و تبقى الصلاحية للطبيب المختص و طبيب العمل لتحديد إمكانية قيام المريض بعمل ما.

وفي الماضي كان ينظر الى الصرع على انه معره بل على انه تلبتس بالجن، فالمصابون به كانوا يجانبوا ويعدون مجانين او على الاقل من ذوي الاطوار الغريبة. وكان الوالدان يخفيان ان لديهما طفلاً مصاباً بالصرع ، ويركز تشخيص الطبيب على وصف حالة المريض أثناء أزمة الصرع ، أو على نتائج النشاط الكهربائي للدماغ. ويقول البروفيسور ميشيل بولاك أخصائي الدماغ والأعصاب ورئيس قسم بمستشفى باريس: ً يمكن التصوير بالرنين المغناطيسي من فهم سبب المرض لأنه يكشف عن أجزاء الدماغ المصابة . وإن أدوية الصرع لا تؤثر بنفس الطريقة ، فقد يجب تجريب عدة أدوية قبل التوصل إلى الدواء المناسب ، وأحيانا يجب على المريض تناول نوعين أو ثلاثة من الأدوية ، في نفس الوقت ً.


وفي السنين الأخيرة ظهرت أدوية جديدة مكنت من تحسين حياة المرضى ويمكن التوقف عن تناولها بعد بضع سنين ، لكن 30 في المائة من أمراض الصرع لا زالت تقاوم هذه الأدوية ، و إذا كانت المنطقة المصابة في الدماغ سهلة المنال فإنه يمكن إجراء تدخل جراحي ، خصوصا و أن التقدم في التصوير الطبي مكن من تحديد البؤر المسؤولة عن هذا الداء. ففي السابق كانوا يصورون الدماغ في لحظة معينة أما اليوم فإنه بفضل التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي تمكن الخبراء من تصوير نشاط الدماغ أثناء حصول أزمات الصرع أو قبلها. و إذا لم تنفع هذه الطريقة فإنه يمكن إدخال أقطاب كهربائية صغيرة جدا في المناطق العميقة من الدماغ ، يوجهها الخبراء بواسطة آلة خاصة في اتجاه أماكن محددة مسبقا حيث تبقى هناك بضعة أيام لتسجيل النوبات. فبفضل هذه التقنيات أصبحت العمليات الجراحية أكثر دقة لأنها تمكن من تفادي المس بالمناطق الدماغية السليمة الخاصة بالكلام والبصر و التذكر...


و يقوم الباحثون حاليا بدراسة جزيئات يمكنها أن تؤثر على الدماغ لمنع حصول مرض الصرع عند الأشخاص المؤهلين بالإصابة بهذا المرض مثل أولئك الذين لهم استعداد وراثي أو أصيبوا بأورام أو برضح في الجمجمة ، بحيث تتدخل هذه الجزيئات لمقاومة توليد العمليات العصبية غير الطبيعية و الشحنات الكهربائية التي تؤدي إلى حصول النوبات.

 

 

يتصف الصرع بفقدان الوعي بصفة مؤقتة او متطاولة وبالتحركات التشنجية غير الإرادية. وفي بعض النوبات الطفيفة التي  تسمى بالصرعات الصغرى يستغرق فقد الوعي برهة وجيزة لاتتجاوز ثواني ومع انه في هذه الحالة تحدث ارتعاشات حول العين او الفم فان المصاب بالنوبة يظل جالساً او واقفاً، ويبدو انه لم يطرأ عليه سوى غفلة او لحظة من الشرود الذهني. اما في النوبات الكبيرة فان المصاب يسقط على الارض  فاقد الوعي ويغلب ان يخرج من فمه رغوة وان يعضعض  وان يهز اطرافه في عنف، وقد يؤذي المريض نفسه في اثناء النوبة.. ومن حسن الحظ ان مرضى الصرع كثيراً مايحسون بنوع من الانذار او التحذير حيث يشعر المريض قبل النوبة احساساً في شكل صوت رنين في الاذنين او ظهور بقع امام العينين او تنميل في الاصابع وهذا الانذار من شأنه ان يعطي للمصاب بالصرع الفرصة للاستلقاء والابتعاد عن المواد الصلبة تجنباً للسقوط. وتتمثل الاعراض المختلفة لانماط الصرع المختلفة فى الآتى :

 

·         أعراض النوبة الجزئية البسيطة:

o        يحافظ المصاب على اتصاله بالواقع

o        يعاني من مشاكل متفرقة ( صعوبة في الكلام بطريقة سليمة ، تقلصات و ارتعاشات الأعضاء ، تحرف صوتي وبصري...)

o        مشاكل في الحواس ( شم وذوق مختلف...)

o        مشاكل في المعدة

o        إحساس بالغم والخوف

o        مدة النوبة من ثواني إلى ثلاث دقائق

·         أعراض النوبة الجزئية المعقدة:

o        فقدان ظرفي للاتصال مع الواقع

o        آلية وتلقائية المصاب حيث يقوم مثلا بحركات بغير هدف و يتمتم و يظهر حركات المضغ

o        لا يحتفظ المصاب بأي ذكرى من النوبة

o        مدة النوبة من ثواني إلى ثلاث دقائق

·         أعراض النوبة العامة:

o        فقدان الوعي والسقوط

o        تصلب عضلي عام

o        تشنج واختلاج إيقاعي

o        كثرة الإفرازات اللعابية

o        ققدان الوعى واسترخاء عضلي وقد يحدث معه تبول أو خروج براز

o        غالبا ما يكون هناك تقيئ

o        ارتباك عند اليقظة

o        لا يحتفظ المصاب بأي ذكرى من النوبة

o        مدة النوبة 3 أو 4 دقائق لكن أحيانا يمكن انتظار 20 دقيقة قبل الرجوع إلى الحالة الأصلية

 

.

o        ويتنوع العلاج لهذا الاضطراب ما بين العلاج بالادوية والاعشاب والغذاء

o        1- العلاج بالأعشاب

o        طرق علاج الصرع بالمستحضرات الكيميائية او بالاعشاب الطبية والزيوت العطرية:

o        هناك بضعة ادوية فعالة جداً في استبعاد النوبات استبعاداً كاملاً او في تقليلها بدرجة قصوى وهذه الادوية هي مستحضرات كيميائية تسمى بمضادات التشنج مثل الفينو باربيتال والديلانتين والتريديون وغيرها. وهي من الادوية التي يجب ان لاتعطى الا بمشورة طبيب مؤهل.

o        وفي حالات خاصة يمكن استعمال حمية خاصة للمساعدة في التخلص من المرض وفي حالات نادرة يمكن ان تكون الجراحة هي الحل الامثل.

o        وفيما يتعلق بمعالجة الصرع بالاعشاب ومشتقاتها فهناك ادوية عشبية جيدة لهذا الغرض ومن اهمها ما يلي:

o         

o        - ازهار البرتقال Orange Flowers

o        تستعمل ازهار البرتقال لعلاج الصرع وذلك بأخذ ازهار البرتقال الطازجة ثم تقطيرها واستخدام ماء زهر البرتقال حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة ثلاث مرات في اليوم وهو يؤثر كثيراً في الاشياء الحسية تأثيراً بالغاً وكذلك يضاد التشنج ويدخل عطر البرتقال في المستحضرات الصيدلانية المستخدمة في امراض الجهاز العصبي.

o         

o        السذاب: Ruta

o        يستخدم السذاب على نطاق واسع في علاج نوبات الصرع فهو ذو رائحة عطرية قوية حيث يؤخذ طازجاً وهو على اية حال معمر ودائم  الخضرة ويمكن استعماله في اي وقت من السنة حيث يؤخذ مائه كسعوط حيث ينقي الدماغ ويذهب الصداع. وعصارة السذاب مضادة للصرع وبالاخص عند الاطفال.

 

o        - البصل: Onion

يوصف عادة البصل كمقوٍ للجهاز الهضمي ومطهر للامعاء لما فيه من مضادات حيوية كما يهدىء الجهاز العصبي ويفيد في حالات تشنج الشرايين. ويستعمل مريض الصرع البصل بمعدل بصلتين متوسطة يومياً مرة في الصباح واخرى في المساء.

 

o        - زيت البندق:

يستخدم زيت البندق بمعدل ملء ملعقة صغيرة مع الافطار واخرى مع العشاء.

 

o        - البنفسج:

يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق ازهار البنفسج وتضاف الى ملء  كوب ماء مغلي وتترك لمدة عشر دقائق ثم تصفى وتشرب بمعدل مرتين في اليوم حيث يقوم على تهدئة الاعصاب.

 

o        - التوت الطازج:

ان تناول التوت الطازج بنوعيه الاحمر والاسود يفيد كثيراً في علاج الصرع. ولكن يجب على مرضى السكر عدم استعماله حيث انه يرفع السكر.

 

- الزعرور:

يستخدم من نبات الزعرور ازهاره وثماره لعلاج الصرع والطريقة ان يؤخذ ملءملعقة صعيرة من ازهار الزعرور وتوضع في ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يشرب بمعدل مرتين في اليوم ولمدة ثلاثين يوماً بعد الاكل.

 

o        - القرنفل (المسمار)

يؤخذ نصف ملعقة صغيرة من مسحوق القرنفل وتمزج بقليل من السكر ثم تسف وذلك مرة واحدة في اليوم حيث يعتبر علاجاً ضد نوبات الصرع.

 

o        - الكراث:

يعتبر الكراث من المضادات للصرع حيث تؤخذ حزمة كراث يومياً وبصورة مستمرة واذا حدث اسهال فيأخذ المصاب ملعقة صغيرة من مسحوق الكمون سفاً فيقطع الاسهال.

 

o        - محروق ظلف الجاموس:

يؤخذ ظلف الجاموس الطازج ثم يحرق ويسحق حيث يؤخذ ملء ملعقة اكل وتخلط بالماء ثم يشرب الظلف طازجاً والا يكون قديماً لان الظلف القديم يعتبر ساماً.

 

o        - الكافور:

وهو مادة تستخلص من سيقان وجذور ونبات القرفة التي تنمو في الصين وفرموزا واليابان وهو عبارة عن بللورات بيضاء براقة يذوب بكمية قليلة في الماء ولكنه يذوب في زيت الزيتون. الكافور له رائحة نفاذة وطعم حاد به شيء من المرارة وهو صلب في درجة الحرارة العادية. يستعمل كمضاد للصرع حيث يوضع نصف ملعقة صغيرة من المسحوق في مليء كوب من الماء الساخن ويستنشق البخار من الانف مع مراعاة تغطية العين لانه يهيجها.

 

o        - المغات:

وهو نبات معمر والجزء المستعمل منه جذوره التي تحتوي على كمية كبيرة من النشا ومواد هلامية ومواد  سيليولوزية وسكر ومعادن ومواد دهنية. يستخدم مسحوق الجذور لعلاج الصرع وذلك باخذ ملعقة كبيرة واضافتها الى ملء كوب من الماء ومزجه جيداً ثم شربه بمعدل مرتين في اليوم احدها في الصباح والاخرى في المساء.

 

o        الاسعافات الاولية لنوبة الصرع:

o        1- يجب ان نبعد عن المريض كل مايمكنه ان يسبب له ضرراً او اذى.

o        2- يوضع ا ي شيء بين فكيه كقطعة قماش مطوية او قطعة فلين او قطعة من خشب ويجب ان تكون القطع كبيرة لكي لايبلعها.

o        3- فك ما حول رقبته وصدره وبطنه من الاربطة حتى لايعيق حركة التنفس.

o        4- مسح لعابه حتى لايتسرب الى المسالك الهوائية ويزيد في عسر التنفس.

o        5- تركه نائماً ومنع اي شخص من ايقاظه.

o        6- يجب ان لايغيب ذويه عنه لحظة واحدة.

o        7- حذار ان تفتح فمه بالقوة ولننتظر حتى يرتخي فمه.

o        8- حذار ان تدخل يديك او اصابعك في فمه لكي لايعضها.

9- حذار ان تصب سوائل في فمه او ان تحركه خلال فترة التشنج

المصدر: مقال للباحث من خلال خبرات ومجال عمل وتصفحات وقراءت لصحف ومواقع مختلفة
Nagydaoud

مع اطيب امنياتى بحياة سعيدة بناءة من اجل نهضة مصر

  • Currently 61/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
19 تصويتات / 1499 مشاهدة
نشرت فى 29 أغسطس 2011 بواسطة Nagydaoud

ساحة النقاش

didigharib

السلام عليكم كنت اود باخذ رايكم العلمى فى حالة ابنى ومساعدتى فى تشخيصها .ابنى عنده 10 سنوات قد يحدث له كل ليلة ان ينهض من نومه بعد ساعة او ساعة ونصف بالظبط كل ليلة يوميا.فيقوم بالجرى فى الشقة مرارا وتكرار وقلبه يدق ويعرق .ويداه مثلجتان ويظل يجرى ذهابا وعودة لنفس المكان ويتكلم كلام غير مفهوم وقليل واشعر انه يتالم من شى.ويظل هكذا حوالى 5 دقائق وغير واعى ولم يتذكر بعدها طبعا اى شىء ويظل هكذا حتى يهدا من تلقاء نفسه ولا يستجيب لاى تهدئة منى فيهدا تلقائيا وفى الغالب يذهب الى الحمام ليتبول ثم يبدا فى الهدوء ويعود لفراشه تلقائى ويبدا قلبه فى الاستقرار ثم ينام تلقاءى نوم عميقا هادئا.مع العلم ان يحدث هكذا اذا سهر الطفل ولم ينام ليلا وعندما ينام فى الصباح يحدث له هكذا فانا احترت فى تفسير الحالة

Nagydaoud

السلام عليكم
لا تقلقى فهذه الحالة طارئة باذن الله تعالى فعلى وصفك هذه حالة من القلق الشديد ، فابنك يفكر فى شىء يشغلة حاولى اقامة علاقة طيبة معة صنفية على انة متفوق ساعدية على الالتزام باوقات الصلاة وباذن الله سيصبح متفوقاً وستزول هذه الحالة قريباً .

ناجى داود فى 10 سبتمبر 2011

دكتورناجى داود إسحاق السيد

Nagydaoud
هدف الموقع نشر ثقافة الارشاد النفسى والتربوى لدى الجميع من خلال تنمية مهارات سيكولوجيا التعامل مع الاخرين ، للوصول إلى جودة نوعية فى الحياة مما ينعكس على جودة العملية التعليمية مما يساهم فى تحقيق الجودة الشاملة فى شتى المجالات للارتقاء بوطننا الحبيب ، للتواصل والاستفسارات موبايل 01276238769 // 01281600291 /nnng75@hotmailcom »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

860,992