أولاً : المفاهيم القريبة من مفهوم وجهة الضبط  أو المرتبطة به

مفهوم الاغتراب (3) :

        وهو يمثل مفهوماً أساسياً في الدراسات الاجتماعية كما أوضح ماركس وفيبر ودوركايم ، وأساس الصلة بين الاغتراب ووجهـة الضبط تظهر في أن المغترب ليس لديه سيطرة أو تحكم في مصيره ، أنه أشبه بترس صغير في آلة كبيرة ، وهو عندما يتصرف في موقف ما فأنه يتصرف تحت رحمة عوامل ، أما أنها قوية جداً أو غامضة جداً بحيث يصعب السيطرة عليها .

 

مفهوم الحاجة إلى الإنجاز (4) :

        ويعد مفهوم الحاجة إلى الإنجاز من المفاهيم اللصيقة بمفهوم الضبط الداخلي مقابل الضبط الخارجي فقد أوضحت البحوث التي عرضها فيكتور جو (Jo , V . C . 1971) أن الأفراد الذين لديهم درجة عالية من الحاجة إلى الإنجاز لديهم ثقة كبيرة في قدراتهم الشخصية وفى مهاراتهم التي يعتبرون أنها التي تحـدد نتائج جهودهم ، ومع ذلك فالعلاقة

ــــــــــــــــــــــــــ

(1) Internal Control of Rein of Cement

(2) External Control of Rein of Cement

(3) Alienation

(4) Need For Achievement

بين المفهومين ليست علاقة خطية (1) لأن بعض مرتفعي الدافعية للإنجاز ليسوا هم بالضرورة المرتفعين في الاعتقاد في الضبط الداخلي ، وكذلك فإن بعض منخفضي دافعية الإنجاز يعتقدون أن سلوكهم هو الذي يحدد ألوان التدعيمات التي ينالونها .

 

3 - مفهوم العلية (2) :

        وهو من المفاهيم المرتبطة بوجهة الضبط وهو المفهوم الذي أهتم بياجية بدراسته وخاصة عند نشأته عند الأطفال ، ويبدوا أن هناك صلة بين وجهة الضبط (وجهة الفرد) في إدراكه للتدعيمات ومصدرها وبين إدراكه للعلاقات السببية ، وخاصة العلاقة بين المقدمات والنتائج ، وكذلك من المفاهيم القريبة من مفهوم الضبط مفهوم ضبط الأنا (3) التي توحي الدراسات بأن العلاقة بينه وبين مفهوم الضبط علاقة منحنية (4) ومفهوم التوجه الحقلي (5) مقابل التوجه الذاتي (6) ومفهوم الكفاءة والاقتدار (7) .

المصدر: جزء من دراسة للباحث
Nagydaoud

مع اطيب امنياتى بحياة سعيدة بناءة من اجل نهضة مصر

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 816 مشاهدة
نشرت فى 6 يونيو 2011 بواسطة Nagydaoud

ساحة النقاش

دكتورناجى داود إسحاق السيد

Nagydaoud
هدف الموقع نشر ثقافة الارشاد النفسى والتربوى لدى الجميع من خلال تنمية مهارات سيكولوجيا التعامل مع الاخرين ، للوصول إلى جودة نوعية فى الحياة مما ينعكس على جودة العملية التعليمية مما يساهم فى تحقيق الجودة الشاملة فى شتى المجالات للارتقاء بوطننا الحبيب ، للتواصل والاستفسارات موبايل 01276238769 // 01281600291 /nnng75@hotmailcom »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

860,249