المركز القومى للبحوث

تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة : الزراعية والصناعية

إنتاج النباتات العصارية و الشوكية

(كيفية إكثارها – العناية بها)

    د/ سماح مصطفى السيد

قسم نباتات الزينة و الأشجار الخشبية – شعبة البحوث الزراعية و البيولوجية

المركز القومي للبحوث

Email:[email protected]

ت: 0109893284

<!--أهمية المشروع

بدأت في السنوات الأخيرة توجه الناس إلى إقتناء النباتات الشوكية و العصارية و ذلك لجمال أشكالها المختلفة و قلة إحتياجاتها المائية و تحملها للجفاف نسبيا، و لكن بعض الأنواع لها استخدامات أخرى بجانب إستخدامها كنباتات زينة. لذلك كان لزاما علينا توعية الجمهور بأهمية النباتات العصارية و الشوكية و التي نذكر منها:

<!--تزرع النباتات الشوكية و العصارية مختلطة مع بعضها أو مع بعض النباتات العشبية المزهرة بالعديد من الأواني الفخارية او الزجاجية أو الخشبية ذات الألوان و الأشكال الجميلة لتعطي في النهاية نموذج مصغر للحديقة الصخرية حيث يتم تغطية سطح التربة في هذه الأواني بالزلط او الفوم أو قطع الصخور الملونة.

<!--تستخدم في التنسيق كنماذج فردية في الأحواض و الدواير أو تزيين واجهات المباني و حدائق الأسطح.

<!--بعض الأنواع مثل Aloe veraيستخدم عصيرها كملين و هاضم، كما أن أوراقه استخدمت في الماضي لعلاج الجروح و الحروق و الجرب و طرد الديدان لما تحتويه من جليكوسيدات هامة منها الألوين.

<!--و تستخدم مستخلصات العديد من أنواع جنس الألوي Aloe الان في صناعة العديد من الشامبوهات و الزيت و التي تطيل الشعر و تحافظ على نعومته و لمعانه.

<!--بعض أنواع التين الشوكي Opuntia يستخرج منها صبغات حمراء رخيصة الثمن.

<!--و من السيسال تسخرج ألياف قوية تدخل في صناعة الحبال و بعض المنسوجات.

<!--ثمار بعض الأنواع تؤكل مثل ثمار التين الشوكي Opuntiaficus-indica , O. cardona, O. tuna

<!--يمكن إستخدام بعض الأنواع الشوكية في عمل الأسيجة و الأسوار مثل العديد من أنواع السريوس لإنها تعطي شبكة متداخلة من الأفرع يصعب إختراقها.

<!--وصف مختصر للمشروع:

<!--تعريف المتدربين على الأشكال المختلفة للنباتات العصارية و الشوكية.

<!--شرح طرق الإكثار المختلفة لهذه الأنواع و تدريبهم عمليا ليتمكنوا من اجراء هذه العملية بأنفسهم.

<!--توضيح  كيفية العناية بهذه النباتات.

و يهدف كل هذا لمساعدتهم الحصول على أعداد كبيرة ذات مواصفات جيدة تصلح للتسويق.

<!--الإمكانيات المطلوبة:

<!--أصص بلاستيكية

<!--بيئات زراعة (طمي و رمل)

<!--سكاكين صغيرة حادة

<!--الأنواع النباتية المطلوبة ( كلانشو- سيدم- صبار بلدي- جلد النمر – عمة القاضي – تين شوكي - سريس)

<!--تكون الاعداد على حسب عدد المتدربين.

<!--الأهمية الاقتصادية والعائدالمرتقب

<!--عندما يتم تعريف المتدرب بأهمية هذه النباتات و الطرق المختلفة لإكثارها حينها يحدد هدفه من الإنتاج و بالتالي يستطيع تسويقها في الأماكن المناسبة مما يساعده على إدرار دخل كبير.

<!--التسويق:

<!--أصبحت الدعاية الان من أسهل ما يمكن عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي

<!--من الممكن طباعة بعض النشرات المختصرة  و يذكر فيها ( إسم المكان المنتج و عنوانه – صور لبعض النباتات التي ينتجها المكان و اسمائها )

<!--الاتصال المباشر بالشركات فإذا كان المكان مخصص للإنتاج كنباتات زينة فإنه يتم التواصل مع شركات Landscape ، أما إذا كان الهدف من الإنتاج هو الحصول على مواد طبية فيتم في هذه الحالة التواصل مع الشركات المنتجة للأدوية.

<!--الإشتراك في المعارض السنوية المخصصة لذلك مثل معرض زهور الربيع.

NRCSMEs

ا.د وفاء حجاج رئيس الشعبة الزراعية والبيولوجية

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 362 مشاهدة
نشرت فى 31 أغسطس 2018 بواسطة NRCSMEs

تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطه

NRCSMEs
تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

26,890

المنتدى الوطنى 2018

المنتدى الزراعى

 نظمت شعبة البحوث الزراعية والبيولوجية المنتدي الوطني لتنمية المشروعات الزراعية المتوسطة والصغيرة  ومتناهية الصغر  يومى 29-30 إبريل 2018  للعمل علي مناقشة مقومات وأهمية المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية فى الصغر في تنمية الإقتصاد المصري وتوضح التحديات التي تواجه هذه الصناعة مع تقديم حلول وتوصيات لدعم الفنى وتعظيم فرص المشروعات الصغيرة والمتوسطة في التصنيع الزراعي و نشر ثقافة تنفيذ هذة المشروعات و نقل تكنولوجيات مستحدثه وتنفيذ برامج تدريبية لرفع كفاءة إدارة هذة المشروعات بما يساهم في تحقيق اهدافها الاقتصادية والاجتماعية المنشودة خاصة للفئات الاكثر كالشباب الباحث عن فرص العمل والمرأة الريفية وذلك بالمشاركة والتعاون مع  أجهزة و مؤسسات وجمعيات  والبنوك من شأنها  تنفيذ المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر  .  أن المنتدى شمل عقد عدة  جلسات بهدف تزويد المشاركين بالمهارات الأساسية لإعداد الدراسات الفنية والسوقية وجدولة وتقييم جدوي المشروعات، وكيفية مساهمة البنوك والقطاع الخاص في توفير التمويل وأهم المبادرات المطروحة والمعوقات التى تقف أمام تنفيذها، بالإضافة لاستعراض قصص نجاح بشكل عملي.     

2-المنتدى المشروعات الصناعىة

 كما نظم  المركز القومى للبحوث  المنتدى الوطنى الثانى :  تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر:  المشروعات الصناعية" يومى 2-3  سبتمبر 2018  وذلك بعد  نجاح المنتدى وطنى الأول حول "تنمية المشروعات الزراعية الصغيرة والمتوسطة " والذى عقد بتاريخ 29- 30 إبريل 2018  تحت رعاية الاستاذ الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى   والدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الإجتماعى و جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر  و الصندوق المصري لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات  ووزارة التموين  وبرئاسة  الأستاذ الدكتور اشرف شعلان رئيس المركز القومى للبحوث . أن هذا المنتدى يأتى بعد نجاح المنتدى الوطنى الأول حول "تنمية المشروعات الزراعية الصغيرة والمتوسطة" والذى عقد فى أبريل الماضى، موضحاً أن المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر الصناعية تعتبر من أهم محددات النمو الاقتصادى، وزيادة فرص التشغيل، والحد من البطالة ومحاربة الفقر. وعلى هامش المنتدى تم توقيع عدد من بروتوكولات التعاون مع بعض المؤسسات المعنية بتنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة. جدير بالذكر أن اليوم الأول من المنتدى يتناول عدة موضوعات حول: دور جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر فى تنمية المشروعات الصناعية، والصناعات الكيماوية الحاضر والمستقبل، وصناعات صغيرة ومتوسطة قائمة على صناعة النسيج، ودور تكنولوجيا المعلومات فى دعم أصحاب المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وإنشاء أول حاضنة رقمية فى مجال التصنيع الزراعى للمشاريع الناشئة والصغيرة، وتصنيع سخانات المياه الشمسية، وتصنيع وتجفيف الخضار والفاكهة، وزراعة واستخدام بعض النباتات الطبية والعطرية ومستخلصاتها فى المشاريع المتوسطة والصغيرة. ويناقش اليوم الثانى من المنتدى دور المركز القومى للبحوث فى تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر الصناعية. وتختتم فعاليات المنتدى بافتتاح المعرض الدائم للمنتجات البحثية.

                  الرئيس المناوب  المنتدى

                       ا.د وفاء حجاج    

رئيس شعبة البحوث الزراعية والبيولوجية