المركز القومى للبحوث

تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة : الزراعية والصناعية

authentication required

تجهيز وتعبئة النباتات الطبية والعطرية

د./شيماء إبراهيم محمد السيد - باحث قسم تكنولوجيا الحاصلات البستانية شعبة البحوث الزراعية والبيولوجية

أ.د/ السيد أبو الفتوح عمر شعبة البحوث الصدلية والدوائية المركز القومي للبحوث

[email protected]

01008211839

فكرة المشروع:

تتميز مصر بإنها بيئة مناسبة لإنتاج النباتات الطبية والعطرية، كما زاد الاقبال من المواطنين العاديين علي استخدام الاعشاب الطبية حيث انها مفيدة جداً للجسم وقادرة على علاج العديد من الامراض وليس لمعظمها اعراض جانبية على عكس الادوية التى تدخل فيها المكونات والمواد الكميائية المختلفة.  تصدر  مصر اكثر من 85% من انتاجها من النباتات الطبية والعطرية، ويمكن مضاعفة العائد وذلك بالاعتماد على طرق الزراعة الحيوية وذلك يعنى عدم استخدام الكيماويات والمبيدات، ويمكن استغلال هذا المشروع فى صناعات اخرى مثل الزيوت، مستحضرات التجميل، والصابون، مكسبات الطعم والرائحة لذلك يعتبر مشروع تجهيز وتعبئة الاعشاب الطبية والعطرية واحد من افكار مشاريع مهمة ومربحة حيث يتم  شراء الاعشاب العطرية من المزارعين بسعر الجُمله، وبغرض إضافة قيمه لهذا المنتج يمكن اجراء بعض عمليات عليها بغرض تجهيزها، وتعبئتها وتغليفها بالطرق الحديثة الأمر الذى يمكن معه أن تباع بأسعار مجزيه مما يحقق هامش ربح لصاحب المشروع.

أهداف المشروع:

بيع المنتجات الجاهزة في الاسواق المحلية

تحقيق عوائد مادية بالعملة الصعبة حيث يمكن تصديرالمنتج فى صورته النهائيه المجهزه الى الخارج.

 تشغيل بعض الايدى العاملة وإيجاد فرص عمل للشباب، وزيادة دخل العاملين فى هذا المجال.

التصدير لأسواق جديده بالدول الخارجيه المجاوره مما يساعد على زيادة الدخل القومى.

المعدات المطلوبة:

يحتاج مشروع تجهيز وتعبئة الاعشاب الطبية والعطرية الى

مجموعة من الادوات والمعدات وهى:

وحدة استقبال، سيور ناقلة، وحدة تنظيف ابتدائى (غرابيل)، وحدة ازالة عنق الزهور، وحدة تنظيف رأسية (مناخل)، وحدة تنظيف نهائى، وحدة شفط الاتربة، وحدة التعقيم، وحدة تعبئة.

الخامات:

أوراق وازهار وبذور  بعض النباتات الطبيه، مواد تعبئة وتغليف، اجولة بولى ايثلين، أجولة جوت، علب كرتون.

المساحة: يحتاج المشروع الى مساحة 1800 متر مربع تستخدم في عمليات التجهيز المختلفة كما يستخدم جزء منها في عمليات التخزين، اضافة الى ذلك يجب تركيب شفاطات لشفط الاتربة ومنع دخول الاتربة من الخارج الى الداخل للحفاظ على نظافة المنتجات كما يجب توفير المصادر الخدمية الاخري مثل المياة والكهرباء والصرف، وبالنسبة للموقع فيفضل ان يكون الموقع قريب من وسائل المواصلات حتى لا توجد صعوبة في نقل المنتجات الى الجهات المتعاقده على التوريد إليها مع وجود وسائل الحماية والتأمين.

العمالة: يحتاج افكار مشاريع تجهيز وتعبئة الاعشاب الطبية والعطرية الى 20 عامل ويتم توفيرهم من العمالة العادية والماهرة وشباب الخريجين بعد إعطائهم الدورات المتخصصه فى هذا المجال.

الاعشاب الطبية الممكن الاعتماد عليها:

يمكن التعامل مع النباتات التى يكون الجزء الإقتصادى بها اوراق مثل "النعناع والبردقوش" أو الأزهار مثل " البابونج" بالإضافة الي ثمار مثل " الشمر والينسون".

تسويق منتجات المشروع:

توجد قنوات تسويقية عديدة لتسويق منتجات المشروع من خلالها وهى

مصانع الاغذية بمسكبات الطعم الرائحة.

التسويق الى مصانع الزيوت والصابون.

محلات العطارة والسوبر ماركت.

البحث عن فرص تصدير الاعشاب الطبية لبعض الدول العربية والافريقية المختلفة.

تظهر الدراسة المالية مدى نجاح المشروع وذلك بتحقيق عوائد 25% مع الاعتبار ان النسبة قد تتغير وفقاً للاسعار والاسواق.

أهم عناصر الدراسه الماليه للمشروع هى:

إيجار الأرض المستخدمه لإقامة المشروع، والمبنى المستخدم للتخزين

ثمن خط الإنتاج يصل سعره محليا إلى 120 ألف جنيه (يمكن أن يكون بالتقسيط أو بتمويل من أحد البنوك او مشاركه بين أكثر من شاب)، ويتم إهلاكه على 8 سنوات مثلا.

أجور العمال

ثمن المنتجات قبل التجهيز ومستلزمات التشغيل مثل المياه والكهرباء ومصادر الطاقه الأخرى.، وثمن المواد المستعمله فى التجهيز والتخزين مثل البلاستيك والكرتون.

أسعار المبيعات للمنتجات المعبأه.

ومن المعروف أن مثل هذه المشروعات تضيف قيمه للمنتج ومن ثم تزداد أسعار بيع منتجاته مقارنة بأسعار الشراء وتكاليف الإنتاج والتشغيل بما لا يقل عن 50%، وبعد 8 سنوات ينتهى فترة الإهلاك لخط الإنتاج ويصبح ملك للمشروع.

وعلى سبيل المثال:   إن سعر كيلو الشمر المنتج حيويا قبل التجهيز يصل إلى 18-20 جنيه، ويصل سعره بعد التجهيز والتعبئه إلى 32جنيه

سعر كيلو أزهار البابونج قبل التجهيز حوالى 30 إلى 32 جنيه، ويصل بعد التجهيز إلى مايقرب من 48 جنيه

 

 

 

 

 

NRCSMEs

ا.د وفاء حجاج رئيس الشعبة الزراعية والبيولوجية

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1200 مشاهدة
نشرت فى 31 أغسطس 2018 بواسطة NRCSMEs

تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطه

NRCSMEs
تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

30,789

المنتدى الوطنى 2018

المنتدى الزراعى

 نظمت شعبة البحوث الزراعية والبيولوجية المنتدي الوطني لتنمية المشروعات الزراعية المتوسطة والصغيرة  ومتناهية الصغر  يومى 29-30 إبريل 2018  للعمل علي مناقشة مقومات وأهمية المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية فى الصغر في تنمية الإقتصاد المصري وتوضح التحديات التي تواجه هذه الصناعة مع تقديم حلول وتوصيات لدعم الفنى وتعظيم فرص المشروعات الصغيرة والمتوسطة في التصنيع الزراعي و نشر ثقافة تنفيذ هذة المشروعات و نقل تكنولوجيات مستحدثه وتنفيذ برامج تدريبية لرفع كفاءة إدارة هذة المشروعات بما يساهم في تحقيق اهدافها الاقتصادية والاجتماعية المنشودة خاصة للفئات الاكثر كالشباب الباحث عن فرص العمل والمرأة الريفية وذلك بالمشاركة والتعاون مع  أجهزة و مؤسسات وجمعيات  والبنوك من شأنها  تنفيذ المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر  .  أن المنتدى شمل عقد عدة  جلسات بهدف تزويد المشاركين بالمهارات الأساسية لإعداد الدراسات الفنية والسوقية وجدولة وتقييم جدوي المشروعات، وكيفية مساهمة البنوك والقطاع الخاص في توفير التمويل وأهم المبادرات المطروحة والمعوقات التى تقف أمام تنفيذها، بالإضافة لاستعراض قصص نجاح بشكل عملي.     

2-المنتدى المشروعات الصناعىة

 كما نظم  المركز القومى للبحوث  المنتدى الوطنى الثانى :  تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر:  المشروعات الصناعية" يومى 2-3  سبتمبر 2018  وذلك بعد  نجاح المنتدى وطنى الأول حول "تنمية المشروعات الزراعية الصغيرة والمتوسطة " والذى عقد بتاريخ 29- 30 إبريل 2018  تحت رعاية الاستاذ الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى   والدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الإجتماعى و جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر  و الصندوق المصري لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات  ووزارة التموين  وبرئاسة  الأستاذ الدكتور اشرف شعلان رئيس المركز القومى للبحوث . أن هذا المنتدى يأتى بعد نجاح المنتدى الوطنى الأول حول "تنمية المشروعات الزراعية الصغيرة والمتوسطة" والذى عقد فى أبريل الماضى، موضحاً أن المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر الصناعية تعتبر من أهم محددات النمو الاقتصادى، وزيادة فرص التشغيل، والحد من البطالة ومحاربة الفقر. وعلى هامش المنتدى تم توقيع عدد من بروتوكولات التعاون مع بعض المؤسسات المعنية بتنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة. جدير بالذكر أن اليوم الأول من المنتدى يتناول عدة موضوعات حول: دور جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر فى تنمية المشروعات الصناعية، والصناعات الكيماوية الحاضر والمستقبل، وصناعات صغيرة ومتوسطة قائمة على صناعة النسيج، ودور تكنولوجيا المعلومات فى دعم أصحاب المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وإنشاء أول حاضنة رقمية فى مجال التصنيع الزراعى للمشاريع الناشئة والصغيرة، وتصنيع سخانات المياه الشمسية، وتصنيع وتجفيف الخضار والفاكهة، وزراعة واستخدام بعض النباتات الطبية والعطرية ومستخلصاتها فى المشاريع المتوسطة والصغيرة. ويناقش اليوم الثانى من المنتدى دور المركز القومى للبحوث فى تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر الصناعية. وتختتم فعاليات المنتدى بافتتاح المعرض الدائم للمنتجات البحثية.

                  الرئيس المناوب  المنتدى

                       ا.د وفاء حجاج    

رئيس شعبة البحوث الزراعية والبيولوجية