المركز القومى للبحوث

تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة : الزراعية والصناعية

إنتاج ملقحات ميكروبيه عالية الكفاءه الوراثيه لتصنيع سيلاج عالي الجوده لتقليل تكلفة تغذية الحيوان في مصر

أ.د./ عبد الناصر عبد الحافظ خطاب

أستاذ باحث بمعمل الوراثة الميكروبية التطبيقية- قسم الوراثة والسيتولوجي –شعبة الهندسة الوراثية والبيوتكنولوجي- المركز القومي للبحوث

أ.د./ إبراهيم محمد عوض

أستاذ باحث متفرغ بقسم الإنتاج الحيواني –شعبة البحوث الزراعية والبيولوجية- المركز القومي للبحوث و رئيس مجال تحسين الأداء الإنتاجي للحيوانات المزرعيه (وحدة ذات طابع خاص)

فكرة المشروع:

تغذية الحيوان تلعب دورا هاما فى تحديد الجدوي الاقتصادية لمشاريع الانتاج الحيوانى، حيث تمثل تكاليف التغذية حوالى 70 - 80 % من تكلفة مشاريع الانتاج الحيوانى. والسبب الرئيسي وراء ارتفاع تكاليف التغذيه هو الإعتماد علي الأعلاف المركزة بشكل كبير والتي بدأت أسعارها في الإرتفاع بدرجة كبيرة جدا. كما يعتبر نقص الاعلاف من اخطر المشاكل التي تواجه الانتاج الحيونى فى مصر ، حيث يقدر العجز فى الاعلاف الحيوانيه فى مصر بحوالى 6 مليون طن علف مصنع، الأمر يتطلب جهود كبيرة للإستخدام الامثل لجميع المصادر الغذاء المتاحة. حيث أن  ذلك العجز فى الاعلاف الحيوانيه ينعكس سلبا على القدره الإنتاجيه لمشاريع الإنتاج الحيواني والذي يؤدي حتما إلى ارتفاع أسعار اللحوم والالبان وبالتالي يقلل بالتبعية نصيب الفرض من البروتين الحيواني الأمر الذي يؤثر بطريقة مباشرة على الصحة العامة للإنسان المصري.

ومن الطرق المستخدمه لتحسين القيمه الغذائيه للمخلفات الزراعية الخضراء و بعض مخلفات التصنيع الزراعى هي تحويلها الي سيلاج، حيث يعد السيلاج من افضل الطرق الاقتصادية لتدوير المخلفات الزراعية مع تحسين قيمتها الغذائية. و يعرف السيلاج علي أنه العلف الاخضر المحفوظ فى معزل عن الهواء حيث تحدث تخمرات لا هوائيه للسكريات الموجودة فى العلف الاخضر مما يؤدى الى انتاج حمضى اللاكتيك والخليك بكميات تكفى لوقف النشاط البكتيرى الضار مما يساعد على المحافظه على القيمة الغذائية للعلف الاخضر.

لذلك أصبح لزاما على الباحثين إيجاد طريقة للتغلب على ارتفاع أسعار المواد الخام من الأعلاف المركزة لمساعدتهم في تخفيض تكلفة التغذية وخصوصا لو علمنا ببساطة أن القيمة الغذائية لـ 4 كيلوجرام سيلاج ذرة = 1 كيلوجرام علف مركز وهنا يجب التنويه على أنه في حالة استخدام 50 % من السيلاج في تركيبة الأعلاف المقدمة قد تساعد في تخفيض التكلفة في حدود 20-25 %.

علي المستوي المعملي والحقلي، تم إنتاج ملقحات ميكروبيه متخصصه لإنتاج السيلاج لحيوانات التسمين و للحيوانات  الحلابة  وهي ملقحات بيولوجيه ( حيوية) تحتوي علي مجموعة متوافقة ومتخصصة  وذات كفاءة وراثية عالية من بكتريا حمض اللاكتيك وحمض البروبيونيك بالإضافة الي مجموعة من البكتريا اللاهوائية المحللة للألياف وانتاج الجلوكوز اللازم لسرعة التخمر (بدون رفع درجة الحرارة) وخفض درجة اﻟ pH للدرجة التي تمنع نمو الميكروبات الضارة ويقلل فقد الطاقة. وقد تم تجربة هذه الملقحات في  العديد من المزارع كما تم التوقيع بمعرفة المركز القومي للبحوث مع كبري الشركات لشراء هذه الملقحات في الفترة من 2005-2008.

هدف المشروع:

الهدف من هذا المشروع التوسع في إنتاج هذه الملقحات بشكل تجاري كمنتج مصري مسجل وبجوده وبسعر متميزين للمساهمه في تقليل تكاليف التغذية مما يشجع علي الإستثمار في مجال الأنتاج الحيواني الأمر الذي يؤدي علي المدي الطويل الي توفير اللحوم واللبان بسعر مناسب للمواطن المصري.

مبررات المشروع:

يعمل الملقح الميكروبي علي زيادة انتاج اللبن واللحوم من الحيوانات المزرعية المختلفة من خلال مقدرة المنتج علي إنتاج أحماض عضوية مثل حمض اللاكتيك  وحمض اللأستيك وحمض البروبيونيك والتي تعمل علي زيادة القيمة الغذائية للسيلاج وتساعد علي عدم التحلل وخاصة مع ارتفاع نسبة الرطوبة وكذلك تساعد علي عدم تحلل البروتين ويعتبر البروبيونيك هو المكون الأساسي لتكوين الجليكوجين ويعمل علي سرعة النمو وتكوين العضلات.

وبالنسبة لإنتاج الالبان فالمنتج يعمل إقتصاديا علي مايلي:

1.رفع انتاج اللبن بمعدل 2.3 لتر /يوم/بقره

2.زيادة المأكول من السيلاج المعامل مع انخفاض في المأكول من كل من الذرة ، الدريس ، الإضافات البروتينية.

3.انخفاض تكاليف التغذية بمعدل 4.1 جنية/يوم/بقره

4.بإضافة العائد من زيادة انتاج اللبن (7 جنيهات للكيلو  سعر الجملة) الى انخفاض التكاليف يلاحظ الحصول علي فرق 20.2 جنية/يوم/بقرة.

أما بالنسبة لإنتاج اللحوم فالمنتج يعمل إقتصاديا علي مايلي:

1. تحقيق زيادة في وزن الجسم بمقدار 18 كجم/عجل (65جنيه للكيلوا قائم) بحيث تم توفير مبلغ 1170 جنية زيادة وزنية.

2.زيادة المأكول من السيلاج المعامل مع انخفاض في المأكول من كل من الذرة ، الدريس ، الإضافات البروتينية.

3.انخفاض تكاليف التغذية بحوالي 2.41 جنية يوميا ( 433.8 جنيه خلال فترة التسمين 6 شهور)

 4.بإضافة العائد من زيادة انتاج اللحم (مبلغ 1170 جنية) الى انخفاض التكاليف يلاحظ الحصول علي عائد وقدرة 1603.8 جنية/عجل/طول فترة التسمين (6 شهور)

الدراسة السوقية للمشروع :

المنتج: مركب بيولوجي ( حيوي) يعمل كإضافه لسيلاج الأذره ويحتوي علي مجموعة متوافقة ومتخصصة من بكتريا حمض اللاكتيك وحمض البروبيونيك والبفيدوبكتريا لرفع محتوي السيلاج منها بالإضافة الي مجموعة من البكتريا اللاهوائية المحللة للألياف وانتاج الجلوكوز اللازم لسرعة التخمر (بدون رفع درجة الحرارة) وخفض درجة pH للدرجة التي تمنع نمو الميكروبات الضارة ويقلل فقد الطاقة.

فوائد الملقح المكروبي(المنتج):

اولأ: علي السيلاج:

<!--رفع المحتوي البروتيني وتحسين نوعيتة ورفع محتوي الطاقة.

<!--زيادة انتاج حمض اللاكتيك وتحسين نوعية ومذاق السيلاج.

<!--رفع محتوي السيلاج من حمض البروبونيك (المكون الأساسي للعضلات).

<!--التخمر يأخذ وقت اقل ويخفض الفقد في عملية السيلجة ويعمل كحافظ وواقي للسيلاج وتحسين نوعية ومذاق السيلاج.

<!--خفض نسبة الألياف ورفع قيمتة الغذائية.

<!--المساعدة علي التخلص من المود السامة مثل الأوكسالات أو حمض الهيدروسيانيك وكذلك المواد المسببة للنفاخ.

ثانيا: فوائده علي الحيوان:

<!--تحسن معدل آداء الحيوان وزيادة انتاج اللبن وزيادة نسبة البروتين به.

<!--زيادة الشهية وزيادة المأكول من السيلاج.

<!--تحسين معاملات الهضم لجميع العناصر الغذائية.

<!--تحسين معاملات الهضم في الكرش.

<!--تحسين معدلات النمو اليومي.

التكلفه التقريبيه لكل طن سيلاج معامل بالملقح الميكروبي (المنتج):

20 جنيهات لكل طن سيلاج

الجهات  ﺍﻟﻣﺳﺗﻔﻳﺩة من االمنتج: شركات إنتاج الأعلاف الخضراء والأعلاف المحفوظه (السيلاج) ومزارع إنتاج اللحوم الحمراء والالبان.

الدراسة الفنية للمشروع :

عمر المشروع: مستمر

مدة دورة الإنتاج/ عدد ساعات التشغيل : 7أيام

المساحة والموقع والتجهيزات : حسب كمية المنتج المطلوب

الأصول الثابتة : 5- 20 مليون حسب كمية المنتج المطلوب والامكانيات المتاحة وماركات الاجهزة المستخدمة في الإنتاج

مستلزمات الإنتاج الأساسية/ المواد الخام : بيئات غذائية لنمو السلالات الميكروبية المستخدمة

مكونات خط الإنتاج : مخمرعدد 3 سعة 50-100 لتر – طرد مركزي 50 لتر-جهاز تجفيف بالرازاز الحراري-جهاز تجفيف بالتبريد السريع علاوة علي معمل صغير خاص بتنمية وزراعة وحفظ السلالات الميكروبية تحت التطبيق.

 مراحل الإنتاج :

 1-التنمية للسلالات المستخدمة

2-تجميع الكتلة الحيوية بالطرد المركزي

3-تحويل المنتج الي بودرة عن طريق اجهزة التجفيف

4-التعبئة والتغليف

شكل وجودة المنتج:منتج علي هيئة بودرة ويتحمل الحفظ لمدة عام من تاريخ الإنتاج

العمالة اللازمة: علي حسب كميات المنتج وراس مال وحدة الإنتاج ( 5-10 عمال وفنيين ومتخصصين) علاوة علي فريق التسويق للمنتج.

 

 

NRCSMEs

ا.د وفاء حجاج رئيس الشعبة الزراعية والبيولوجية

تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطه

NRCSMEs
تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

28,682

المنتدى الوطنى 2018

المنتدى الزراعى

 نظمت شعبة البحوث الزراعية والبيولوجية المنتدي الوطني لتنمية المشروعات الزراعية المتوسطة والصغيرة  ومتناهية الصغر  يومى 29-30 إبريل 2018  للعمل علي مناقشة مقومات وأهمية المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية فى الصغر في تنمية الإقتصاد المصري وتوضح التحديات التي تواجه هذه الصناعة مع تقديم حلول وتوصيات لدعم الفنى وتعظيم فرص المشروعات الصغيرة والمتوسطة في التصنيع الزراعي و نشر ثقافة تنفيذ هذة المشروعات و نقل تكنولوجيات مستحدثه وتنفيذ برامج تدريبية لرفع كفاءة إدارة هذة المشروعات بما يساهم في تحقيق اهدافها الاقتصادية والاجتماعية المنشودة خاصة للفئات الاكثر كالشباب الباحث عن فرص العمل والمرأة الريفية وذلك بالمشاركة والتعاون مع  أجهزة و مؤسسات وجمعيات  والبنوك من شأنها  تنفيذ المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر  .  أن المنتدى شمل عقد عدة  جلسات بهدف تزويد المشاركين بالمهارات الأساسية لإعداد الدراسات الفنية والسوقية وجدولة وتقييم جدوي المشروعات، وكيفية مساهمة البنوك والقطاع الخاص في توفير التمويل وأهم المبادرات المطروحة والمعوقات التى تقف أمام تنفيذها، بالإضافة لاستعراض قصص نجاح بشكل عملي.     

2-المنتدى المشروعات الصناعىة

 كما نظم  المركز القومى للبحوث  المنتدى الوطنى الثانى :  تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر:  المشروعات الصناعية" يومى 2-3  سبتمبر 2018  وذلك بعد  نجاح المنتدى وطنى الأول حول "تنمية المشروعات الزراعية الصغيرة والمتوسطة " والذى عقد بتاريخ 29- 30 إبريل 2018  تحت رعاية الاستاذ الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى   والدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الإجتماعى و جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر  و الصندوق المصري لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات  ووزارة التموين  وبرئاسة  الأستاذ الدكتور اشرف شعلان رئيس المركز القومى للبحوث . أن هذا المنتدى يأتى بعد نجاح المنتدى الوطنى الأول حول "تنمية المشروعات الزراعية الصغيرة والمتوسطة" والذى عقد فى أبريل الماضى، موضحاً أن المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر الصناعية تعتبر من أهم محددات النمو الاقتصادى، وزيادة فرص التشغيل، والحد من البطالة ومحاربة الفقر. وعلى هامش المنتدى تم توقيع عدد من بروتوكولات التعاون مع بعض المؤسسات المعنية بتنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة. جدير بالذكر أن اليوم الأول من المنتدى يتناول عدة موضوعات حول: دور جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر فى تنمية المشروعات الصناعية، والصناعات الكيماوية الحاضر والمستقبل، وصناعات صغيرة ومتوسطة قائمة على صناعة النسيج، ودور تكنولوجيا المعلومات فى دعم أصحاب المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وإنشاء أول حاضنة رقمية فى مجال التصنيع الزراعى للمشاريع الناشئة والصغيرة، وتصنيع سخانات المياه الشمسية، وتصنيع وتجفيف الخضار والفاكهة، وزراعة واستخدام بعض النباتات الطبية والعطرية ومستخلصاتها فى المشاريع المتوسطة والصغيرة. ويناقش اليوم الثانى من المنتدى دور المركز القومى للبحوث فى تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر الصناعية. وتختتم فعاليات المنتدى بافتتاح المعرض الدائم للمنتجات البحثية.

                  الرئيس المناوب  المنتدى

                       ا.د وفاء حجاج    

رئيس شعبة البحوث الزراعية والبيولوجية