نهضة مصر

نهضة مصر لاجل كل مصر (اخبار _اختراعات _افكار_وفنون_مجالات الحياه)

لاشك أن هناك عددا من الأغذية التى تُعنى بسلامة القلب، ومنها زيت الزيتون والسمك والثوم، والأغذية الغنية بالألياف وغيرها، وهذا ملف كامل عن أغذية أخرى أظهرت الدراسات الحديثة بعضا من فوائدها يوضحها دكتور أحمد السواح أخصائى أمراض القلب بالمعهد القومى للقلب قائلا:

- الــبرتقال .. حماية للقلب، ففى أحدث الدراسات تبين للباحثين أن تناول ثلاثة كؤوس من عصير البرتقال يوميا يساعد فى زيادة " الكولسترول المفيد "HDL، وخفض" الكولسترول الضار" LDL

وقد استمرت تلك التغيرات الإيجابية فى الكولسترول لمدة خمسة أسابيع بعد انتهاء فترة العلاج.

ومن المؤكد أنه كلما زاد مستوى الكولسترول المفيد فى الدم قل احتمال حدوث مرض شرايين القلب التاجية، والمعروف أن عصير البرتقال يحتوى على مواد مضادة للأكسدة، مما يساعد فى الوقاية من السرطان والفيروسات، إضافة إلى الإقلال من تصلب

الشرايين

- المـشمش .. فتناول المشمش يقلل من مستوى الكولسترول فى الدم، ويمكن أن يسهم فى الحماية من مرض شرايين القلب، ويحتوى المشمش على مركبات "تتحول فى الجسم لتعطى الفيتامين A الذى تحتاجه العين للتخلص من المركبات الكيميائية الضارة التى تؤذى العين، ويعتقد الباحثون أن تناول ثلاث حبات من المشمش تزود الجسم بحوالى 2800

وحدة دولية من فيتامين A، وهو ما يزيد عن نصف حاجة الجسم اليومية من هذا الفيتامين.
ويعتبر المشمش من أغنى الفواكه بالمعادن: كالبوتاسيوم، والكالسيوم، والفسفور وغيرها.
0-الرمـان .. تناول عصير الرمان قد يقلل من وضع الكولسترول الضار فى الشرايين، وزاد من نشاط أنزيمات مضاده للأكسدة.

كما أن عصير الرمان يقلل من أكسدة الكولسترول الضار، ويمكن أن يقلل من ترسبه على جدران الشرايين.

- اللوز.. فقد أكد عدد من الدراسات الحديثة، أن تناول اللوز يخفض مستوى الكولسترول الضار، كما يساعد فى الإقلال من خطر الإصابة بمرض شرايين القلب التاجية.

ويعتقد الباحثون، أن تناول حفنة من اللوز أو ما يعادل 30 جراما يوميا كجزء من الغذاء الصحى، يساعد فى تقليل خطر مرض شرايين القلب.

وقد أشارت دراسة حديثة أجريت فى جامعة تورنتو الكندية، أن تناول 30 جراما من اللوز ( مع القشره) مفيد للقلب، أشارت الأبحاث إلى أن المواد المضادة للأكسدة فى قشور اللوز، إضافة إلى محتواه الطبيعى من الفيتامين E تؤثر بصورة إيجابية فى الجسم.

-الـتـفاح.. فقد أشارت عدد من الدراسات الغربية مؤخرا إلى فوائد التفاح الصحية، إلا أن اليابانيين لم يتقبلوا تلك النتائج، ولكن الباحثين فى المعهد القومى لعلوم الفاكهة فى اليابان أكدوا فى دراسة حديثة أجريت على 14 متطوعا أن تناول 400 جرام (تفاحتين) يوميا

مما يسهم فى تخفيض معدل الكولسترول فى الدم فقد تناول المتطوعون تفاحتين يوميا ولمدة ثلاثة أسابيع، وأظهرت النتائج انخفاضا فى الكولسترول بنسبة وصلت إلى 21 %.

وكان اليابانيون يعتقدون لفترة طويلة، أن تناول التفاح غير صحى، وأن الفواكه الحلوة بشكل عام تؤدى لارتفاع نسبة الدهون، والحقيقة أن هذه الدراسة دراسة صغيرة، ومع ذلك نشجع على تناول التفاح، فلا شك أنه من أفضل الفاكهة، وخصوصا تفاحة على الريق.

اللـوز .. يخـفض الكولسترول، فقد وجد الباحثون حديثا أن تناول الجوز يؤدى إلى خفض الكولسترول، وقد انخفض الكولسترول الضار بصورة ملحوظة عند تناول الجوز، ورغم أن الجوز غنى بالسعرات الحرارية، فإنه لم يطرأ على وزن المرضى، الذين أتابعهم تغيير يذكر، وذلك بسبب التزامهم بحمية معينة، وهنا وجب أن أوضح أن الجوز غنى بالدهون، ولذلك يتعين على الأشخاص أن يتناولوا الجوز بدلا من المأكولات الغنية بالدهون المشبعة كالزبدة والكعك والمعجنات.

NAHDETMASR

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

112,759